أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-3-2022
2594
التاريخ: 22-11-2015
2609
التاريخ: 2024-05-11
849
التاريخ: 1-2-2016
2796
|
التهذيب 13/ 156- عن ابن الأعرابي : لم أسمع سلسبيل إلّا في القرآن.
وقال الزجّاج : سلسبيل اسم العين ، وهو في اللغة صفة لما كان في غاية السلاسة ، فكأنّ العين سمّيت بصفتها.
صحا- سبل : وسلسبيل اسم عين في الجنة. قال الأخفش : هي معرفة ولكن لما كان رأس الآية وكان مفتوحا زيدت فيه الألف ، كما في قواريرا قوارير.
لسا- سلسل : وقال الليث : هو السلسل وهو الماء العذب الصافي إذا شرب تسلسل في الحلق ، وتسلسل الماء في الحلق : جرى. والسلسبيل السهل المدخل في الخلق. ويقال شراب سلسل وسلسال وسلسبيل. وقيل : سلسبيل اسم عين في الجنّة ، مثّل به سيبويه على أنّه صفة. وقال ابو بكر : يجوز أن يكون السلسبيل اسما للعين فنّون ، وحقّه أن لا يجرى (لا ينصرف) لتعريفه وتأنيثه ليكون موافقا رؤوس الآيات المنوّنة ، إذا كان التوفيق بينها أخفّ على اللسان وأسهل على القارئ ، ويجوز أن يكون صفة للعين ونعتا له ، فإذا كان وصفا زال عنه ثقل التعريف واستحقّ الإجراء. وقال ابن عبّاس سلسبيلا : ينسلّ في حلوقهم انسلالا. وقال أبو جعفر محمّد بن عليّ (عليه السلام) معناها : ليّنة فيما بين الحنجرة والحلق. ويقال عين سلسل وسلسبيل معناه : أنّه عذب سهل الدخول في الحلق.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو ما يمتدّ متّصفا بالسهولة واللينة والسلاسة ، كالمائع الجاري السلس العذب الليّن.
وهذه الكلمة مركّبة من السلس والسبيل ومأخوذة منهما ، وفيها معنى ما فيهما من الخصوصيّات ، ويدلّ عليه قول الباقر عليه السلام كما رأيت.
. {وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْسًا كَانَ مِزَاجُهَا زَنْجَبِيلًا (17) عَيْنًا فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلًا } [الإنسان : 17 ، 18].
عينا بدل من الكأس ، وهو المبدأ لجريان الماء ، وبهذا اللحاظ يطلق على الباصرة ، والسلسبيل ماء لطيف سهل التناول العذب الجاري وهو صفة للعين معنى ومفعول ثان للتسمية ، والتسمية بمعنى الإطلاق الخاصّ في مورد معيّن ، وليس بمعنى التعيّن والعلميّة ، فالآية لا تدلّ على كونه علما واسما لنهر.
وأمّا من جهة الروحانيّة : فيشار الى إفاضات وتوجّهات وجذبات خاصّة لطيفة عذبة تسكّن حرارة المحبّة والفراق وتزيد نورا وصفاء.
____________________
- التهذيب = تهذيب اللغة للأزهري ، 15 مجلّداً ، طبع مصر ، 1966م .
- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|