المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17606 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الرياح في الوطن العربي
2024-11-02
الرطوبة النسبية في الوطن العربي
2024-11-02
الجبال الالتوائية الحديثة
2024-11-02
الامطار في الوطن العربي
2024-11-02
الاقليم المناخي الموسمي
2024-11-02
اقليم المناخ المتوسطي (مناخ البحر المتوسط)
2024-11-02

Second Fundamental Theorem of Calculus
25-8-2018
المتذبذب اللاتوافقي The Anharmonic Osillator
13-12-2020
Other Salts
18-6-2019
ارتقاء بلاد الانكليز في عهد ملكة فكتوريا.
2023-09-24
خصوصية رسالة النبي الخاتم صلى الله عليه واله
2023-10-29
مـهـام إدارة الـمنـتجـات
2023-05-26


من معاني (يد)  
  
2635   05:35 مساءاً   التاريخ: 16-11-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص311.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-3-2016 37545
التاريخ: 29-1-2016 2375
التاريخ: 1-2-2016 12468
التاريخ: 10-1-2016 8113

قوله سبحانه : {أَولَمْ يَرَوْا أَنّٰا خَلَقْنٰا لَهُمْ مِمّٰا عَمِلَتْ أَيْدِينٰا أَنْعٰاماً} [يس : 71] .
أي : عملناه من غير أن نكله إلى غيرنا بمنزلة ما يعلمه العباد بأيديهم في أنهم تولوا فعله ولم يكلوه إلى غيرهم كما قال تعالى : {إِنَّمٰا قَوْلُنٰا لِشَيْ‌ءٍ إِذٰا أَرَدْنٰاهُ أَنْ نَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ} [النحل : 40] .
وقال ابن عباس (1) ، ومجاهد‌ (2) ، وقتادة (3) ، في قوله- {والسَّمٰاءَ بَنَيْنٰاهٰا بِأَيْدٍ} [الذاريات : 47] أي : بقوةٍ . وقولُهُ : {أُولِي الْأَيْدِي والْأَبْصٰار} [ص : 45] ، معناه : القَوِيُّ . فيكون لفظ (الأيدي) ، تأكيداً لتخصيص الإضافة.
___________________
1- جامع البيان 27 : 7 . أيضاً : مجمع البيان 5 : 160 . الجامع لأحكام القرآن 17 : 52 منسوب الى ابن عباس وغيره .
2- جامع البيان 27 : 7 . أيضاً : مجمع البيان 5 : 160 .
3- جامع البيان 27 : 7 . أيضاً : مجمع البيان 5 : 160 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .