المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
وظـائـف اتـجاهـات المـستهـلك
2024-11-28
كيفيّة محاسبة النّفس واستنطاقها
2024-11-28
المحاسبة
2024-11-28
الحديث الموثّق
2024-11-28
الفرعون رعمسيس الثامن
2024-11-28
رعمسيس السابع
2024-11-28

ممـيزات الصـناديـق الاستثمـاريـة
8/12/2022
الحقيقة والمجاز
26-03-2015
صلاة الخوف من الظالم ـ بحث روائي
23-10-2016
مفهوم الجغرافية التاريخية
28-10-2020
الخلية النباتية Plant Cell
20-2-2017
Joseph Leonard Walsh
25-7-2017


معنى {جَدُّ رَبِّنٰا}  
  
2541   05:05 مساءاً   التاريخ: 16-11-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص335.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 2546
التاريخ: 10-12-2015 7388
التاريخ: 8-06-2015 11991
التاريخ: 10-12-2015 10644

قوله سبحانه : {أَنَّهُ تَعٰالىٰ جَدُّ رَبِّنٰا} [الجن : 3] .
قال ابن عباس (1) : جد ربنا عظمته . وهذا كقوله : {بِسْمِ اللّٰهِ} [الفاتحة : 1] . وكقوله : {تَبٰارَكَ اسْمُ رَبِّكَ} [الرحمن : 78] . وكقوله : {ويَبْقىٰ وَجْهُ رَبِّكَ} [الرحمن : 27] . فتكون هذه زيادات‌ .

_______________________

1- جامع  البيان 29 : 102 . وفيه : عن ابن عباس في قوله : {تعالى جَدُّ رَبَّنا} يقول : فعلُهُ ، وأمرُهُ ، وقُدْرتُهُ . ايضاً : مجمع البيان 5 : 368 . وفيه : تعالى قدرهُ ربّنا . وفي الجامع لأحكام القرآن : وقال ابن عباس : قدرتُهُ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .