المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

ليس للكواكب تأثير في أقدار النّاس
9-06-2015
خصائص الاستماع الجيد
23-8-2022
أسباب وضع النحو
24-02-2015
أقسام القطع وأحكامها
18-8-2016
لكل داء دواء
15-4-2016
ماهية التحقيق الابتدائي
16-1-2021


{الا امراته قدرنا انها لمن الغابرين}  
  
413   02:11 صباحاً   التاريخ: 2024-07-30
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص553
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / قصص الأنبياء / قصة النبي لوط وقومه /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-07-09 445
التاريخ: 18-11-2014 1316
التاريخ: 10-10-2014 2679
التاريخ: 10-10-2014 2581

قال تعالى: {إِلَّا امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَا إِنَّهَا لَمِنَ الْغَابِرِينَ} [الحجر: 60]

{إِلاَّ امْرَأَتَهُ} استَثنَى إِمرَأةَ لُوطٍ مِن آلِهِ لأَنَّهَا کَانَت کَافِرَةً بـ: {قَدَّرْنا إِنَّها لَمِنَ الْغابِرينَ} أَي: البَاقِينَ في المَدِينَةِ مَعَ المُهلَکِينَ؛ يَعنِي: قَضَينَا أَنَّهَا تَهلِكُ کَمَا يُهلَکُونَ [1].

وَهَذَا تَعلِيقٌ؛ لأَنَّ التَّقدِيرُ يَتَضَمَّنُ مَعنَى العِلم، وَلِذَلِكَ فَسَّرَ العُلَمَاءُ تَقدِيرَ اللَّـهِ تَعَالَى بِالعِلمِ [2].

وَقَرَأ أَبُو بَکرٍ: قَدَرنَا، بِالتَّخفِيفِ، وَکَذَلِكَ في النَّملِ، والبَاقُونَ بِالتَشدِيدِ.

 


[1]  مجمع البيان في تفسير القرآن، الطبرسي: 6/122.

[2]  جوامع الجامع، الطبرسي: 2/305.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .