المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

تصنيع النشا من الذرة
27-7-2016
توزيع الماء في الأرض
7-1-2016
البياض الزغبي على الصليبيات
2024-02-25
خلافة المنصور
12-3-2018
شروط التعاقد باسم مستعار
15-3-2017
تفسير{اهدنا الصراط المستقيم }
2024-06-24


{كذلك ارسلناك في امة قد خلت من قبلها امم}  
  
404   10:49 صباحاً   التاريخ: 2024-07-27
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص520
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / قصص الأنبياء / قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله /

قال تعالى: {كَذَلِكَ أَرْسَلْنَاكَ فِي أُمَّةٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهَا أُمَمٌ لِتَتْلُوَ عَلَيْهِمُ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَهُمْ يَكْفُرُونَ بِالرَّحْمَنِ قُلْ هُوَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ مَتَابِ} [الرعد: 30]

{كَذلِكَ أَرْسَلْناكَ} أَي: کَمَا أَنعَمنَا عَلَى المَذکُورِينَ بِالثَّوَابِ وَالجَنَّةِ، أَنعَمنَا عَلَى المُرسَلِ إِلِيهُم بِإِرسَالِكَ [1].

وَقِيلَ: إِنَّ مَعنَى التَّشبِيه؛ أَي: إِنَّا کَمَا أَرسَلنَا الأَنبِيَاءَ إِرسَالَاً  لَه فَضلٌ عَلَى غَيرِه مِنَ الإِرسَالَاتِ: {في‏ أُمَّةٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهَا أُمَمٌ} کَثِيرَةٌ، وَهي آخِرُ الأُمَمِ، وَأَنتَ خَاتَمُ الأَنبِيَاءِ: {لِتَتْلُوَا عَلَيْهِمُ} الکِتَابَ العَظِيم: {الَّذِي أَوْحَيْنا إِلَيْكَ} لِيَتَدبَرُوا آيَاتِه وَيَتَّعِظُوا بِهَا [2].

المَتَابُ: مَن إِلَيهِ التَّوبَةُ [3].

 


[1] مجمع البيان في تفسير القرآن، الطبرسي: 6/40.

[2] جوامع الجامع، الطبرسي: 2/262.

[3] البحر المحيط، أبي حيان الأندلسي: 6/473.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .