المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

فزع الكائنات يوم ولد النبي (صلى الله عليه واله)
13-12-2014
محمّد بن عمر الكشّي
18-9-2016
التجسس بن زياد على مسلم
28-3-2016
عضد الدولة والخليفة الطايع
27-10-2017
ما هو حسن الجوار؟
2023-09-06
Probable Error
13-4-2021


معجزة الدين الاسلامي  
  
754   10:28 صباحاً   التاريخ: 2024-05-03
المؤلف : الدكتور ضرغام كريم الموسوي
الكتاب أو المصدر : بحوث قرآنية على ضوء الكتاب والعترة
الجزء والصفحة : 258 - 259
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / مواضيع إعجازية عامة /

معجزة الدين الاسلامي:

         بعد أن تبيّن أنَّ المعجزة من الأمور الضـرورية للدعوة، ولإثبات صدق الأنبياء ( نأتي ونبين ما هي معجزة الاسلام ، وان كانت لا تخفى على أحد لكن ارتأينا أنْ نبينها من خلال مرويات أهل البيت ( : (أَنَّ قَوْماً مِنَ الْيَهُودِ قَالُوا لِلصَّادِقِ (عليه السلام): أَيُّ مُعْجِزٍ يَدُلُّ عَلَى نُبُوَّةِ مُحَمَّدٍ (صلى الله عليه واله وسلم)؟ قَالَ: كِتَابُهُ الْـمُهَيْمِنُ الْبَاهِرُ لِعُقُولِ النَّاظِرِينَ مَعَ مَا أُعْطِيَ مِنَ الْـحَلَالِ وَ الْـحَرَامِ وَ غَيْرِهِمَا)[1].

         فظاهر النص أنَّ معجزة النبي (صلى الله عليه واله وسلم) هو القرآن الكريم ، وأنَّهُ مهيمن على الكتب السماوية ، وأنَّه باهر للعقول.

         وأكدت الكتب الكلامية الإمامية أنَّ هذه المسألة ثبتت بالتواتر والنقل، ولا خلاف فيها بين المسلمين[2].

         ورب سائل يسأل أن هناك معاجز اخرى ظهرت على يده الشـريفة فما دورها؟

         نقول : لا ينافي تعدد المعجزات على يده الشـريفة ؛ لان المعجزة الاساس هو القرآن ، والتي كانت هي عين الرسالة ، بل تكون المعجزات الاخرى مؤيدة وتتناسب مع المواقف والاذواق .

 

 


[1] الراوندي: الخرائج و الجرائح ‏1 : 111.

[2] الحلي: الحسن بن يوسف: كشف المراد في شرح تجريد الاعتقاد: 481.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .