المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الاعلم في زمان موسى النبي
30-7-2016
الالتزام بالعهود والمواثيق‏ من صفات الانبياء
24-11-2015
Selenides and Selenites
16-12-2018
 دور ومسؤوليات مدير المشروع
2023-05-03
معنى {كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّـهِ}
2024-03-19
Charateristic IR Absorption of Benzene Derivatives
24-1-2020


{ربنا وآتنا ما وعدتنا على‏ رسلك}  
  
884   05:59 مساءً   التاريخ: 2024-04-28
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص 184-185
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /

{رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنا عَلَى‏ رُسُلِكَ وَلَا تُـخْزِنا يَوْمَ الْقِيامَةِ إِنَّكَ لَا تُـخْلِفُ الـمِيعَادَ} (194)

{رَبَّنا وَآتِنا ما وَعَدْتَنَا عَلى‏ رُسُلِكَ} عَلَى هَذِهِ صِلَةٌ لِلوَعدِ، أَي: وَعَدَتَّنَا عَلَى تَصدِیقِ رُسُلِكَ، وَقِیلَ: مَعنَاهُ عَلَى أَلسِنَتِهِم [1]   .   

وَیَجوزُ أَن یَکُونَ مُتَعَلِّقَاً بِمَحذُوفٍ؛ أَي: مَا وَعَدَتَنَا مُنزَلَاً عَلَى رُسُلِكَ، وَالـمَوعُودُ، هُوَ: الثَّوَابُ وَالنُصرَةُ عَلَى الأَعدَاءِ: {وَلَا تُخْزِنا يَوْمَ الْقِيامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْميعَادَ} وَلَا مَحَالَةَ [2].   

رُوِي عَن النَّبِيّ(صلى الله عليه واله وسلم) أَنَّهُ قَالَ بَعدَ نُزُولِ هَذِهِ الآیَاتِ: (وَيلٌ لِـمَن لَاكَهَا بَينَ فَكَّيهِ، وَلَم‏ يَتَأَمَّلَ‏ مَا فِيهَا) [3].   

 


[1]  الكشاف عن حقائق التأويل، الزمخشري: 1/484.

[2]  جوامع الجامع، الطبرسي: 1/362.

[3]  مجمع البيان في تفسير القرآن، الطبرسي: 2/470، تفسير الرازي: 9/134.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .