أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-06-24
1576
التاريخ: 18-10-2016
713
التاريخ: 17-10-2016
1704
التاريخ: 2023-11-18
1077
|
دعاء اليوم العاشر:
بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مِنَ المُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ، وَاجْعَلني فيهِ مِنَ الفائِزينَ لَدَيْكَ، وَاجعَلني فيه مِنَ المُقَرَّبينَ إليكَ، بِإحْسانِكَ يا غايَةَ الطّالبينَ.
أضواء على هذا الدعاء:
[التوكّل ـ لغة ـ: إظهار العجز والاعتماد على غيرك، واتّكل على فلان في أمره إذا اعتمده، وإذا اتّكل كل واحد منهما على صاحبه، أي: اعتمد عليه] (1).
والمؤمن الصادق في إيمانه لا يعتمد إلّا على الله تعالى في كل أموره ومهامه، وإذا لم يتكّل ويعتمد على الله فعلى مَن يعتمد إذن؟! وهو القادر على كل شيء وبيده مقاليد الأمور.
والفوز، معناه: النجاة والظفر بالخير والسلامة، ومنه قوله تعالى: {فَلَا تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِنَ الْعَذَابِ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} [آل عمران: 188]، أي: بمنجاة منه.
والمؤمن يطلب من الله تعالى الفوز بالرضوان والجنّة، ويطمع دائما بكرم الله تعالى أن يجعله من الفائزين عنه، وأن يحقّق له النجاح في دينه ودنياه.
ثم قال (صلىاللهعليهوآلهوسلم): «واجعلني فيه من المقرّبين إليك».
والمؤمن يكون مقرّبًا من الله بإيمانه، وتقواه، وورعه، ورجاءه فيكون مشمولا بالرحمة الإلهيّة والإمداد الغيبيّ وغاية منى العبد أن يكون مقرّبًا إلى الله تعالى، وقريبا من رحمته، ولا يتم ذلك إلا بالجهد، وبالجد، والاجتهاد، وترويض النفس.
ويختم المصطفى دعائه لليوم العاشر من شهر رمضان المبارك بقوله: «بإحسانك يا غاية الطالبين» والله تعالى هو المحسن المتفضّل، وقد أمر بالإحسان بقوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ..} [النحل: 90].
وهو تعالى مصدر الإحسان و[الحُسنُ لغة ضد القبح، والجمع محاسن، والحسنة ضد السيئة والمحاسن ضد المساوئ والحُسنى ضد السُوأى] (2).
وهنا ندرك المعاني الجميلة للإحسان ومشتقاته والله تعالى هو الغاية القصوى المرجوّة من العبد الذي يطلب من الله الرحمة، والرضا، والقبول، والعفو، والصفح.
[الغاية لغة مدى الشيء، والجمع غاي] (3).
__________________
(1) مختار الصحاح: 734.
(2) مختار الصحاح: 136.
(3) مختار الصحاح: 488.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|