المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تخزين البطاطس
2024-11-28
العيوب الفسيولوجية التي تصيب البطاطس
2024-11-28
العوامل الجوية المناسبة لزراعة البطاطس
2024-11-28
السيادة القمية Apical Dominance في البطاطس
2024-11-28
مناخ المرتفعات Height Climate
2024-11-28
التربة المناسبة لزراعة البطاطس Solanum tuberosum
2024-11-28

علم الجمع
2023-03-11
أشعار لابن عائشة
2024-02-24
الوسائل الرئيسة للأثبات في علم الاصول
10-8-2016
Solid angle
8-9-2020
التّبعيض في التّوبة
2024-11-19
تقليم أشجار الافوكادو (الزبدية)
2023-03-15


آداب الدعاء.  
  
577   11:27 صباحاً   التاريخ: 2024-04-20
المؤلف : السيّد عامر الحلو.
الكتاب أو المصدر : أضواء على أدعية النبي الأعظم (ص) في أيّام شهر رمضان المبارك.
الجزء والصفحة : ص 13 ـ 14.
القسم : الاخلاق و الادعية / آداب / آداب الدعاء /

آداب عامّة لاستجابة الدعاء:
[هناك آداب عامّة يجب أن تتحقّق ليُستجاب الدعاء منها:
1 ـ أن يترصّد المؤمن لدعائه الأوقات الشريفة كيوم عرفة من السنة، وشهر رمضان من الأشهر، ويوم الجمعة من الأسبوع، ووقت السَحَر من ساعات الليل.
2 ـ أن يغتنم الأحوال الشريفة كزمن الصفوف للجهاد في سبيل الله، وعند نزول الغيث، ووقت إقامة الصلوات، ووقت صفاء القلب.
3 ـ خفوت الصوت بين المخافة والجهر، قال تعالى: {ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً} [الأعراف: 55].
4 ـ الإلحاح في الدعاء وطلب المسألة فقد ورد: (إذا دعوت فأسأل الله كثيرًا فإنّك تدعوا كريمًا).
5 ـ ألّا يظهر على الداعي التكلّفُ والرياء، بل يكون في حالة تضرّع وترسّل، وأن يتصف الداعي بالتضرّع، والخشوع، والرغبة، والرهبة.
6 ـ أن يتحقّق الأدب الباطنيّ، وهو الأصل في تحقيق الإجابة، ومعناه التوبة ورد المظالم، والإقبال على الله بكل الهمّة، فذلك هو السبب القريب في الإجابة] (1).
7 ـ أن يدعو الداعي بالمأثور من الأدعية وأفضلها ما ورد عن النبي (صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلم) وأهل بيته الطاهرين (عليهم‌ السلام)، فهم مدرسة في الدعاء حُرم المسلمون كثيرًا من الدخول فيها لمعرفة ما فيها بسبب الحواجز والموانع النفسيّة، والافتعاليّة، والسياسيّة المغرضة التي أبعدت الأمّة عن آل البيت المكرمين، وحرمتهم من زادهم الإيماني الثري، ولذلك اخترنا هذه الأدعية الواردة عن النبي؛ لأنّ كلامه فوق كلام المخلوقين جميعًا.
8 ـ ومن أسباب الاستجابة التوجّه إلى الله بالأنبياء والمرسلين، والأوصياء والأولياء الصالحين، فإنّهم الوسيلة إلى الله تعالى.
9 ـ التوجّه إلى الله بالدعاء في الأماكن المشرفة كمكّة المكرمة والمدينة المنوّرة، وأماكن العبادة من المساجد والمزارات.
10 ـ ألّا يكون ظالما في دعائه.
11 ـ أن يبدأ الدعاء بالصلاة على محمد وآل محمد مع التمجيد والتقديس لله تعالى.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الطاقة الإنسانيّة: 344.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.