المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17615 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
دين الله ولاية المهدي
2024-11-02
الميثاق على الانبياء الايمان والنصرة
2024-11-02
ما ادعى نبي قط الربوبية
2024-11-02
وقت العشاء
2024-11-02
نوافل شهر رمضان
2024-11-02
مواقيت الصلاة
2024-11-02

أشعار لابن مكنون
2024-03-11
الاطياف الدورانية للجزيئات اللاخطية
14-1-2021
زراعة الارز والخدمات بعد الزراعة
25-7-2016
الجوانب الواجب مراعاتها عند تنفيذ الشبكة
20-11-2019
البراءة في القانون الروماني القديم
22-3-2016
حداد بني هاشم حتى قتل ابن زياد
19-10-2015


{فان خفتم فرجالا او ركبانا}  
  
773   10:27 صباحاً   التاريخ: 2024-04-06
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص111
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-03-18 742
التاريخ: 2024-02-19 992
التاريخ: 2024-02-10 1275
التاريخ: 25-04-2015 2384

{فَإنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَاناً فَإِذَا أَمِنتُمْ فَاذْكُرُواْ اللّـهَ كَمَا عَلَّمَكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ}

{فَإنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَاناً} أَي: فَإِن خِفتُم مِن عَدُوٍ أَو غَیرَهُ  فَصَلًّوا رَاجِلِین، وَالرِّجَالُ: جَمعُ رَاجِل، کَالقِیَامُ: جَمعُ قَائمٍ.

{أَوْ رُكْبَاناً} عَلَى ظُهُورِ دَوَابِّکُم، عَنَى بِذَلِكَ: صَلَاة الخَوفِ.

{فَإِذَا أَمِنتُمْ} مِنَ الخَوفِ: {فَاذْكُرُواْ اللّـهَ كَمَا عَلَّمَكُم} مِن صَلَاةِ الأَمنِ ([1]).

 


[1]  جوامع الجامع، الطبرسي: 1/225.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .