المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الحديث المضطرب والمقلوب
2024-12-22
الحديث المعلّل
2024-12-22
داء المستخفيات الرئوية Pulmonary cryptococcosis
2024-12-22
احكام الوضوء وكيفيته
2024-12-22
أحكام النفاس
2024-12-22
من له الحق في طلب إعادة المحاكمة في القوانين الجزائية الإجرائية الخاصة
2024-12-22



صفات المتقين / قليل الزلل  
  
956   10:04 صباحاً   التاريخ: 2024-04-05
المؤلف : الشيخ / حسين الراضي العبد الله
الكتاب أو المصدر : التقوى ودورها في حل مشاكل الفرد والمجتمع
الجزء والصفحة : ص 417 ــ 418
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية الروحية والدينية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-7-2022 1637
التاريخ: 8-11-2018 2343
التاريخ: 28-7-2017 2337
التاريخ: 19-11-2017 6570

قول أمير المؤمنين (عليه السلام): (قَلِيلًا زَلـلهُ).

أي خطؤه قال تعالى: {وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاءُوا بِمَا عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى} [النجم: 31].

ومن خطبة لأمير المؤمنين (عليه السلام) جاء في ضمنها قوله: أَيُّهَا النَّاسُ (1) مَنْ نَظَرَ فِي عَيْبٍ نَفْسِهِ اشْتَغَلَ عَنْ عَيْبٍ غَيْرِهِ، وَمَنْ رَضِيَ بِرِزْقِ اللهِ لَمْ يَأْسف على ما في يد غيره، وَمَنْ سَل سَيْف الْبَغْيِ قُتِلَ بِهِ، وَمَنْ حَفَرَ لِأَخِيهِ بِئراً وقَعَ فِيهَا، وَمَنْ هَتَكَ حِجَابَ غَيْرِهِ انْكَشَفَتْ (2) عَوْرَاتُ بَيْتِهِ، وَمَنْ نَسِيَ زَلـلهُ اسْتَعْظَمَ زَلَلَ غَيْرِهِ، وَمَنْ أَعْجِبْ بِرَأيهِ ضَلَّ، وَمَنِ اسْتَغْنى بِعَقْلِهِ زَلْ، وَمَنْ تَكَبَّرَ عَلَى النَّاسِ ذَلَّ، وَمَنْ سَفِهَ عَلَى النَّاسِ (3) شُتمَ، وَمَنْ خَالَط (4) الْأَنْذَالَ (5) حُقر (6).

وقال الشيخ ميثم (قد عرفت ان زلل العارفين يكون من باب ترك الأولى لان صدور الخيرات عنهم صادر ملكة والجواذب فيهم الى زلل والخطيئات نادرة تكون لضرورة منهم او سهو، ولا شك في قلّته) (7)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ هكذا في جميع النسخ التي قوبلت وشرح المازندراني والوافي. وفي المطبوع: + (انه).

2ـ هكذا في جميع النسخ التي قوبلت والوافي. وفي المطبوع وشرح المازندراني: (انكشف).

3ـ (سفه على الناس) أي جهل. والسفه: ضد الحلم، والأصل فيه: الخفة والطيش - أي خفة العقل - والحركة والاضطراب في الرأي. راجع: النهاية، ج 2، ص 376، لسان العرب، ج 13، ص 497 (سفه).

4ـ في نسخة (د): (خلط).

5ـ في نسخة (بف) وحاشية نسخة (بح): (الأرذال). والأنذال: جمع النذل، وهو الخسيس من الناس، أو الخسيس المحتقر في جميع أحواله، أو الذي تحتقره في خلقته وعقله. راجع: ترتيب كتاب العين، ج 3، ص 1777، الصحاح، ج 5. ص 1828، لسان العرب، ج 11، ص 656 (نذل).

6ـ الكافي (الطبعة الحديثة)، ج 15، ص 63 رقم الحديث 14818 وفي الطبع القديم ج 8، ص 19، وهو جزء من خطبة الوسيلة للإمام أمير المؤمنين (عليه السلام).

7ـ شرح نهج البلاغة (ابن ميثم)، ج 3، صفحة 421. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.