المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

Conversion of titanium oxide into titanium chloride
25-11-2018
تفسير آية (1) من سورة البقرة
10-2-2017
developmental linguistics
2023-08-10
النتريك
14-6-2018
ابار الحقن لتغذية المياه الجوفية
22-12-2015
القضاء والقدر
20-11-2014


القصاص في القتلى  
  
719   05:37 مساءً   التاريخ: 2024-04-02
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص91
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /

{يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصاصُ فِي الْقَتْلى‏ الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالْأُنْثى‏ بِالْأُنْثى‏ فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخيهِ شَيْ‏ءٌ فَاتِّباعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَداءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسانٍ ذلِكَ تَخْفيفٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ فَمَنِ اعْتَدى‏ بَعْدَ ذلِكَ فَلَهُ عَذابٌ أَليمٌ}

قَالَ الصَّادِقُ(عليه السلام): (لَا يُقتَلُ حُرٌّ بِعَبدٍ، وَلَكِن يُضرَبُ ضَربَاً شَدِيدَاً، وُيغرَمُ دِيَةِ العَبدِ، وَلَا يُقتَلُ الرَّجُلُ بِالمرَأَةِ إِلَّا إِذَا أَدَى أَهلُهَا إِلَى‏ أَهلِه‏ نِصفُ‏ دِيَته)  ([1]).

یُقَالُ: عَفَوتُ لَهُ ذَنبِهِ، وَعَفَوتُ لِفُلَانٍ عَمَّا جَنَى، فَیُعَدَّى إِلَى الذَّنبِ بِاللَّامِ، وَیُعَدَّى إِلَى الجَانِي وَإِلَى الـمُذنِبِ بِعَن ([2]).

وَیُقَالُ: عَفَوتُ عَن زَیدٍ، وَعَن ذَنبِهِ ([3]).

 

 


[1]  الكافي، الكليني: 7/304ح 1، الاستبصار، الطوسي: 4/372ح1032، تهذيب الأحكام، الطوسي: 10/191ح754.

[2]  جوامع الجامع، الطبرسي: 1/180.

[3]  تفسير الآلوسي: 2/50.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .