المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

طريق الجنّة يمر عبر جهنّم
16-12-2015
التعريف بالجنسية
30-11-2021
مدح أمير المؤمنين للعشيرة
20-5-2022
شهاب الدين بن عربشاه
27-1-2016
بيان ما به يمتاز الوجوب من الاستحباب
8-8-2016
Electron Imaging
1-5-2016


الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون  
  
884   05:03 مساءً   التاريخ: 2024-03-16
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1،ص26
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /

{الَّذينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْناهُمْ يُنْفِقُونَ}

ثُمَ وَصَفَهُم سُبحَانَهُ، فقَالَ: {الَّذينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ}.

الـمَوصُولُ أَن یَکُونَ مَجرُورَاً بِأَنَّه صِفَةً لِلـمُتَّقِینَ، أَو مَنصُوبَاً، أَو مَرفُوعَاً عَلَی الـمَدحِ، عَلَی تَقدِیرِ: أَعنِي الَّذِینَ يُؤمِنُونَ، وَهُم الَّذِینَ یُؤمِنُون[1].

وَأمَّا: أَن یَکُونَ مُنقَطِعَاً عمَّا قَبلَهُ، مَرفُوعَاً عَلی الإِبتدَاءِ، وَخَبرُه: {أُوْلَـئِكَ عَلَى هُدًى}[2].

وَیُقالُ: أَمَّنَهُ؛ إِذَا صَدَّقهُ، وَعُدِّي بِالبَاء، وَالإِیمَانُ شَرعَاً: مَعرِفَةُ اللَّـهِ، وَکُلُّ عَارِفٍ بِشَيءٍ فَهوَ مُصَدِّقٌ بِهِ[3].

ویَجوُزُ[4] أَن یَکونَ قولُه: {بِالْغَيْبِ} في مَوضِعِ الحَالِ، ولَا یَکُونُ صِلَةً لِـ: {يُؤْمِنُونَ} أَي: یُؤمِنُونَ غَائبِینَ مِن مَرَأى النَّاسِ، وَحَقِیقَتُه مُتَلَبِّسِینَ، کقوله: {يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ}[5].

 


[1]  مجمع البيان في تفسير القرآن، الطبرسي: 1/84، كنز الدقائق، المشهدي: 1/113.

[2]  البقرة: 5.

[3]  جمع الجوامع، الطبرسي: 1/64.

[4]  الكشاف عن حقائق التأويل، الزمخشري: 1/80.

[5]  الأنبياء: 49.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .