المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مناخ المرتفعات Height Climate
2024-11-28
التربة المناسبة لزراعة البطاطس Solanum tuberosum
2024-11-28
مدى الرؤية Visibility
2024-11-28
Stratification
2024-11-28
استخدامات الطاقة الشمسية Uses of Solar Radiation
2024-11-28
Integration of phonology and morphology
2024-11-28

Turtle
2-11-2015
إبراهيم (محمد إبراهيم) بن محمد تقي بن حسين النّقوي.
29-7-2016
الأوساط المتمددة Dialant Media
24-1-2018
Division by Zero
4-3-2017
التكهرب بالتدلك
23-8-2017
Alveolars WH
2024-03-19


أحكامُ لفظِ الجلالةِ (الله/ اللهُمَّ)  
  
979   11:32 صباحاً   التاريخ: 2024-01-22
المؤلف : مركز المعارف الإسلامية والثقافية
الكتاب أو المصدر : التجويد الميسر
الجزء والصفحة : ص 100-101.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أحكام التلاوة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-09-19 1901
التاريخ: 11-10-2014 2366
التاريخ: 23-04-2015 1908
التاريخ: 2023-12-21 1635

أحكامُ لفظِ الجلالةِ (الله/ اللهُمَّ)

 

للفظِ الجلالةِ حالتان في اللفظِ، هما التفخيمُ والترقيقُ. وأيضاً هناكَ تفصيلاتٌ كثيرةٌ، سوفَ نأخذُ أبسَطَ قواعدِها.

 

 

يُفَخَّمُ لفظُ الجلالةِ في هذه الحالات:

1- إذا كان مسبوقاً بفتح: {هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ}.

 

2- إذا كان مسبوقاً بضم: {مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ}.

 

3- إذا كان في ابتداء الكلام: {اللَّهُ الصَّمَدُ}.

 

يُرَقَّقُ لفظُ الجلالة في هاتين الحالتين:

1- إذا كان مسبوقاً بكسرٍ: {صِرَاطِ اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ}.

 

2- إذا كان مسبوقاً بتنوينٍ: {لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللّهُ مُهْلِكُهُمْ}, تُقرأ (قومنِ اللهُ).

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .