المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27
{كل نفس ذائقة الموت}
2024-11-27

انفجار إلى الداخل implosion
19-4-2020
 ارهنيوس      s.a . Arrhenius
17-11-2015
حضارة الغساسنة
11-11-2016
الرقاقة النانوية Nanochip
11-12-2016
مؤشرات عامة من الدراسات الميدانية عن الشركات العائلية (إرتباط اسم الشركة بإسم العائلة)
2024-07-11
مفهوم الإدارة
4-6-2020


طريق تحصيل كمالات النفس.  
  
848   09:16 صباحاً   التاريخ: 2024-01-11
المؤلف : محمد حسن بن معصوم القزويني.
الكتاب أو المصدر : كشف الغطاء عن وجوه مراسم الاهتداء.
الجزء والصفحة : ص 69 ـ 70.
القسم : الاخلاق و الادعية / إضاءات أخلاقية /

 

قالوا: الحركة المؤدّية إلى كمال إمّا طبيعيّة كحركة النطفة في حالاتها المختلفة إلى المرتبة الحيوانيّة، أو صناعيّة كحركة الخشب في حالاته المتنوّعة إلى الهيأة السريرية، والاولى مقدّمة بحسب الوجود والرتبة، لصدورها عن الحكمة الالهيّة المحضة، فكمال الصناعة في التشبّه بمبدأها في الترتيب أعني الطبيعة، فيجب الاقتداء في تهذيب الأخلاق الذي هو من القسم الثاني بها، ولمّا كانت الحركة الطبيعية في بدو الخلقة:

أوّلاً: في القوّة الشهوية أعني طلب الغذاء إلى أن يتمّ كمالها بحدوث الميل إلى النكاح وسائر المشتهيات.

وثانياً: في القوّة الغضبيّة، أعني الاحتراز عن المؤذيات، ولو بالاستعانة إلى أن يحدث فيه الميل إلى صنوف الرئاسات والكرامات.

وثالثاً: في القوّة المميّزة من حفظ صورة الام والظئر مثلاً إلى أن يتمكّن من تعقّل الكلّيات، وهذه غاية التدبير المفوض إلى الطبيعة.

ثم يناط الاستكمال بالحركة الصناعية، فلو اقتدى فيها بالطبيعة بتهذيب الشهويّة أولاً، ثمّ الغضبيّة، ثمّ العاقلة، كان تحصيل كمالاتها في غاية السهولة، ولو حصّل بعضها لا على الترتيب الطبيعي كان تحصيل الباقي صعباً، لكنّها ليس بمتعذّر بالمرّة، فلا يترك السعي ولا ييأس من روح الله تعالى، وليجتهد حتّى يتيسّر له الوصول إلى المطلب الأقصى، ولو لم يحصّل الكمال الصناعي بقي على الحالة الطبيعية، ولم يبلغ إلى ما خلق له، إذ لم يجبل أحد على الفضائل النفسية الا من أيّد بالنفس القدسيّة، غاية ما هناك كون بعض الأمزجة أكثر استعداداً وأسهل قبولاً لبعضها.

ثم المحصّل للفضيلة يجب عليه السعي في حفظها، وعادمها يلزمه الاهتمام في تحصيلها بإزالة ضدّها، ولذا ينقسم هذا العلم المسمّى بطبّ الأرواح إلى حفظ الفضائل ودفع الرذائل، كما أنّ طبّ الأبدان ينقسم إلى حفظ الصحة ودفع المرض، ولكلّ منهما أسباب ومعالجات نذكرها إن شاء الله تعالى.

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.