أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-1-2021
5586
التاريخ: 4-12-2015
2245
التاريخ: 11-10-2014
1964
التاريخ: 29-09-2015
1773
|
في مورد الشيطان ، فنحن نقرأ في النصوص والرّوايات أنّه كان أوّل من قاس ، والنكتة فيها أنّه قاس خلقته ـ من الناحية المادية ـ بخلقة آدم ، وتمسك بأفضلية النّار على التراب في بعض الجهات ، واعتبر ذلك دليلا على أفضلية النّار من جميع النواحي ، من دون أن يلتفت إِلى امتيازات التراب ، بل ومن دون أن يلتفت إِلى امتيازات آدم الروحانية والمعنوية ، فحكم على طريق ما يسمّى بقياس الأولوية ، ولكن قياساً على أساس التخمين والظن والدراسة السطحية والمحدودة ، بأفضليته على آدم ، بل ودفعه هذا القياس الباطل إِلى تجاهل الأمر الإِلهي.
والملفِت للنظر أنّه وَرَدَ في بعض الرّوايات المروية عن الإِمام الصادق (عليه السلام) في مؤلفات الشيعة والسنة معاً أنه قال: «من قاس أمرَ الدين برأيه قَرَنَه الله تعالى يوم القيامة بإِبليس» (1).
وباختصار ، إِنّ قياس موضوع بموضوع آخر من دون علم بجميع أسراره وفلسفته ، لا يصح أن يكون دليلا على اتحاد حكمهما ، ولو أنّ القياس تطرق إِلى مسائل الدين وقضايا الشريعة لم تبق للأحكام ضابطة ثابتة ، إِذ يمكن حينئذ أن يقيس شخصٌ ما موضوعاً بنحو ، ويصدر حكماً بحرمته ، ويقيس شخص آخر الموضوع نفسَه بنحو آخر ويصدر حكماً بحليّته.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- تفسير المنار ، ج 8 ، ص 331 ونور الثقلين ، ج 2 ، ص 7.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|