المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
نظرية زحزحة القارات وحركة الصفائح Plate Tectonic and Drifting Continents
2024-11-24
نظرية ثاني اوكسيد الكاربون Carbon dioxide Theory
2024-11-24
نظرية الغبار البركاني والغبار الذي يسببه الإنسان Volcanic and Human Dust
2024-11-24
نظرية البقع الشمسية Sun Spots
2024-11-24
المراقبة
2024-11-24
المشارطة
2024-11-24



صفاة القلقلة  
  
4239   11:53 صباحاً   التاريخ: 2023-12-22
المؤلف : مركز المعارف الإسلامية والثقافية
الكتاب أو المصدر : التجويد الميسر
الجزء والصفحة : ص 61-66.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أحكام التلاوة /

صفاة القلقلة

 

مقدمة:

 

تعتبرُ صفةُ القلقلةِ مِنْ أهمِّ الصفاتِ التي لا ينبغي إهمالُ رعايتها في قراءة القرآن الكريم.

 

ما هي القلقلةُ؟

القلقلةُ تعني الاضطرابَ والاهتزازَ, أيْ أنَّ مخرجَ الحرفِ المقلقَلِ يكونُ مضطرباً عند النطقِ بهِ حتى يُسمعَ لهُ نبرةٌ قويّة. وشرطُ القلقلةِ أنْ يكونَ الحرفُ ساكناً.

 

ما هي أحرفُ القلقلةِ؟

أحرفُ القلقلةِ خمسةٌ، مجموعةٌ في لفظِ: قُطْبُ جَدٍّ

 

فإذا أتى أحدُ هذه الأحرف ساكناً، نطبِّقُ عليه صفةَ القلقلة.

 

 

 

 

كيفيَّةُ أدائِها:

يتمُّ أداءُ هذه الصفةِ عبر اهتزازِ مخرجِ الحرفِ، بحيث يُسمَع له نبرةٌ مميَّزة.

 

ملحوظة:

القلقلةُ في الحرفِ الساكنِ صوتٌ مستقلٌّ، ليسَ بالفتحةِ ولا بالضمَّةِ ولا بالكسرةِ، ولا

 

يتأثَّرُ بالحركةِ التي قبلَه.

 

وهذه الأحوالُ الثلاثةُ مجموعةٌ في الآيةِ الكريمةِ: {فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ } [القمر: 55].

 

أقسامُ القلقلةِ:

تنقسم القلقلة إلى قسمين:

1- قلقلةٌ صغرى:

وذلك إذا كان حرفُ القلقلةِ ساكناً في وسطِ الكلمةِ أو الكلام، نحو:

 

 

الموضع

الحرف

وسط الكلمة

وسط الكلام

ق

﴿اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ﴾

﴿إِن يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَّهُ﴾

ط

﴿الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ﴾

﴿وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا﴾

 ب

﴿وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا﴾

﴿فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا﴾

ج

﴿قَالَ لَوْ شِئْتَ لَاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا﴾

﴿فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ﴾

د

﴿وَإِنْ أَدْرِي لَعَلَّهُ فِتْنَةٌ لَّكُمْ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ﴾

﴿وَقَدْ قَدَّمْتُ إِلَيْكُم بِالْوَعِيدِ﴾

 

 

 

2- قلقلةٌ كبرى:

وذلك عند الوقف على الحرفِ المُقَلْقَلِ، نحو:

حرف ق: {قَالُوا الْآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ} [البقرة: 71].

حرف ط: {إِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ} [الفاتحة: 120].

حرف ب: {فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ} [الفجر: 13].

حرف ج: {فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ} [البقرة: 197].

حرف د: {قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ} [البروج: 4].

 

ملحوظة: إذا وصلنا هذه الكلمات بالكلمات التي بعدها، تذهب صفة القلقلة منها، لأنها حينئذٍ تصبح محرَّكة.

 

تطبيقات

 

{لَقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آيَاتٌ لِلسَّائِلِينَ (7) إِذْ قَالُوا لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (8) اقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ وَتَكُونُوا مِنْ بَعْدِهِ قَوْمًا صَالِحِينَ (9) قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ لَا تَقْتُلُوا يُوسُفَ وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ} [يوسف: 7 - 10].

 

الكلمة

الحرف

نوع القلقلة

﴿لَّقَدْ﴾

د

 قلقلة صغرى إذا وصلنا، وقلقلة كبرى إذا وقفنا

﴿أَحَبُّ﴾

ب

 قلقلة كبرى إذا وقفنا، ولا قلقلة في الوصل

﴿اقْتُلُواْ﴾

ق

  قلقلة صغرى

﴿اطْرَحُوهُ﴾

ط

 قلقلة صغرى

﴿وَجْهُ﴾

ج

 قلقلة صغرى

﴿بَعْدِهِ﴾

-

لا قلقلة في الباء والدال، لأنهما ليسا ساكنَين

﴿تَقْتُلُواْ﴾

ق

  قلقلة صغرى

﴿الْجُبِّ﴾

ب

قلقلة كبرى إذا وقفنا، ولا قلقلة في الوصل

﴿يَلْتَقِطْهُ﴾

ط

قلقلة صغرى

 

 

تمارين حول القلقلة:

 

1- نقرأ هذه الصفحة مع تطبيقِ حكمِ القلقلة، مع تمييز القلقلة الصغرى من القلقلة الكبرى.

 

{ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ (1) بَلْ عَجِبُوا أَنْ جَاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ فَقَالَ الْكَافِرُونَ هَذَا شَيْءٌ عَجِيبٌ (2) أَإِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا ذَلِكَ رَجْعٌ بَعِيدٌ (3) قَدْ عَلِمْنَا مَا تَنْقُصُ الْأَرْضُ مِنْهُمْ وَعِنْدَنَا كِتَابٌ حَفِيظٌ (4) بَلْ كَذَّبُوا بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ فَهُمْ فِي أَمْرٍ مَرِيجٍ (5) أَفَلَمْ يَنْظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِنْ فُرُوجٍ (6) وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ (7) تَبْصِرَةً وَذِكْرَى لِكُلِّ عَبْدٍ مُنِيبٍ (8) وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً مُبَارَكًا فَأَنْبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ الْحَصِيدِ (9) وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ (10) رِزْقًا لِلْعِبَادِ وَأَحْيَيْنَا بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا كَذَلِكَ الْخُرُوجُ (11) كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَأَصْحَابُ الرَّسِّ وَثَمُودُ (12) وَعَادٌ وَفِرْعَوْنُ وَإِخْوَانُ لُوطٍ (13) وَأَصْحَابُ الْأَيْكَةِ وَقَوْمُ تُبَّعٍ كُلٌّ كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ وَعِيدِ (14) أَفَعَيِينَا بِالْخَلْقِ الْأَوَّلِ بَلْ هُمْ فِي لَبْسٍ مِنْ خَلْقٍ جَدِيدٍ} [ق: 1 - 15].

 

2 - بيّن حروف القلقلة في الآيات الآتية، مع بيان نوعها.

{وَالطَّارِقِ} [الطارق: 1].

{خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ} [الطارق: 6].

{إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ} [الطارق: 8].

{وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ} [البروج: 3].

3- بيّن حروف القلقلة في الكلمات الملونة باللون الأحمر، مع بيان نوعها:

 

الآية

حرف
القلقلة

نوع
القلقلة

السبب

﴿قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ﴾

 

 

 

﴿وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الْأَرْضِ﴾

 

 

 

﴿قُلْ هَلْ مِن شُرَكَآئِكُم مَّن يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ﴾

 

 

 

﴿إِن لَّمْ يَكُن لَّهُنَّ وَلَدٌ﴾

 

 

 

﴿هَذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي يُكَذِّبُ بِهَا الْمُجْرِمُونَ﴾

 

 

 

﴿وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ رُسُلًا﴾

 

 

 

 

 

 

4- قال تعالى: {لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ } [التين: 4].

 

ما نوع القلقلة في كلمة (لقد) عند الوقف؟ وعند الوصل؟

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .