أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-11-2014
2132
التاريخ: 11-10-2014
2420
التاريخ: 27-11-2014
1862
التاريخ: 11-10-2014
3257
|
قال تعالى : { أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيّبَة أَصْلُها ثابِتٌ وَفَرْعُها فِي السَّماءِ * تُؤَتي أُكُلَهَا كُلَّ حينٍ بِإِذْنِ رِبّهَا وَيَضْرِبُ اللهُ الأَمْثالَ لِلنّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُون }[ إبراهيم : 24ـ 25] .
تفسيرُ الآيات :
إنّه سبحانه تبارك وتعالى مثّل للحقّ والباطل ، أو الكفر والإيمان بتمثيلات مختلفة ، وقد جاء التمثيل في هذه الآية بأنْ مَثّل الإيمان كشجرةٍ لها الصفات التالية :
أ : إنّها طيّبة ، أي طاهرة ونظيفة في مقابل الخبيثة ؛ فإنّ الشجر على قسمين : منها ما هو طيّب الثمار كالتين والنخل والزيتون وغيرها ، ومنها ما هو خبيث الثمار كالحنظل .
ب : أصلها ثابت ، أي لها جذور راسخة في أعماق الأرض ، لا تُزعزعها العواصف الهوجاء ولا الأمواج العاتية .
ج : فرعها في السماء ، أي لها أغصان مرتفعة ، فهي بجذورها الراسخة تحتفظ بأصلها وبفروعها في السماء ، وتنتفع من نور الشمس والهواء والماء .
وهذه الفروع والأغصان من الكثرة بحيث لا يزاحم أحدها الآخر ، كما أنّها لا تتلوّث بما على سطح الأرض .
د : { تُؤَتي أُكُلَهَا كُلَّ حينٍ } أي في كلّ فصل وزمان ، لا بمعنى كلّ يوم وكل شهر حتى يقال بأنّه ليس على وجه البسيطة شجرة مثمرة من هذا النوع .
وبعبارة أُخرى : إنّ مثل هذه الشجرة لا تبخس في عطائها ، بل هي دائمة الأثمار في كل وقت وقّته الله لإثمارها .
هذا حال المشبّه به .
وأمّا حال المشبّه : فقد اختلفت كلمتهم إلى أقوال لا يدعمها الدليل ، والظاهر أنّ المراد من المشبّه هو الاعتقاد الحقّ الثابت ، أعني : التوحيد ، والعدل وما يلازمهما من القول بالمعاد .
فهذه عقيدة ثابتة طيّبة لا يشوبها شيء من الشرك والضلال ، ولها ثمارها في الحياتين .
والذي يدلّ على ذلك : هو أنّه سبحانه ذكرَ في الآية التالية قوله : { يُثَبّتُ اللهُ الّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثّابِتِ فِي الحَياةِ الدُّنْيا وَفِي الآخِرَةِ }[ إبراهيم : 27] ، وهذا القول الثابت عبارة عن العقيدة الصالحة التي تمثّلها كلمة التوحيد والشهادة بالمعاد وغيرهما ، قال السيد الطباطبائي :
القول بالوحدانية والاستقامة عليه ، هو حقّ القول الذي له أصل ثابت محفوظ عن كلّ تغيّر وزوال وبطلان ، وهو الله عزّ اسمه أو أرض الحقائق ، وله فروع نشأت ونَمت من غير عائق يعوقه عن ذلك من : عقائد حقة فرعية ، وأخلاق زاكية ، وأعمال صالحة يحيا بها المؤمن حياته الطيّبة ، ويعمر بها العالَم الإنساني حقّ عمارته ، وهي التي تلائم سير النظام الكوني ، الذي أدّى إلى ظهور الإنسان بوجوده المنظور على الاعتقاد الحقّ والعمل الصالح (1) .
ثمّ إنّه سبحانه ختمَ الآية بقوله : { وَيَضْرِبُ اللهُ الأََمْثال للنّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُون } ، أي : ليرجعوا إلى فطرتهم فيتحقّقوا من أنّ السعادة رهن الاعتقاد الصحيح المثمر في الحياتين .
وبذلك يُعلم أنّ ما ذكرهُ بعض المفسّرين بأنّ المراد كلمة التوحيد لا يخالف ما ذكرنا ؛ لأَنّ المراد هو التمثّل بكلمة التوحيد لا التلفّظ بها وحده ، حتى أنّ قوله سبحانه : { إنّ الّذينَ قَالُوا رَبُّنَا اللهُ ثُمَّ اسْتَقامُوا فَلا خَوفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُون }[ الأَحقاف : 13] ، يراد منه التحقّق بقوله : { رَبُّنَا اللهُ } لا التلفّظ بها ، وقد أشارَ سبحانه إلى العقيدة الصحيحة بقوله : { إِلَيْهِ يَصْعَدُ الكَلِمُ الطَّيّبُ وَالْعَمَلُ الصّالِحُ يَرْفَعُهُ }[ فاطر : 10] .
فالكلمُ الطيّب هو العقيدة ، والعمل الصالح يرفع تلك العقيدة .
وبذلك يُعلم أنّ كلّ عقيدة صحيحة لها جذور في القلوب ، ولها فروع وأغصان في حياة الإنسان ولهذه الفروع ثمار ، فالاعتقاد بالواجب العادل الحكيم ـ المعيد للإنسان بعد الموت ـ يورث التثبّت في الحياة والاجتناب عن الظلم والعبث والفساد ، إلى غير ذلك من العقائد الصالحة التي لها فروع .
إلى هنا تمّ المثل الأول للمؤمن والكافر ، أو للإيمان والكفر .
وربّما يقال : الرجال العظام من المؤمنين هم كلمة الله الطيّبة ، وحياتهم أصل البركة ، ودعوتهم توجِب الحركة ، آثارهم وكلماتهم وأقوالهم وكتبهم وتلاميذهم وتاريخهم... وحتى قبورهم جميعها مُلهمة وحيّة ومربّية .
ولكنّ سياق الآيات لا يؤيده ؛ لأنّه سبحانه يفسّر الكلمة الطيّبة بما عرفتَ ، أعني قوله : { يُثَبّتُ اللهُ الّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثّابِتِ فِي الحَياةِ الدُّنْيا وَفِي الآخِرَةِ } .
والمراد من القول الثابت هو : الكلمة الطيّبة ، وقلب المؤمن هو الأرض الطيّبة التي ترسخ فيها جذور تلك الشجرة .
_____________
1 ـ الميزان : 12/52 .
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
اتحاد كليات الطب الملكية البريطانية يشيد بالمستوى العلمي لطلبة جامعة العميد وبيئتها التعليمية
|
|
|