المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الرطوبة النسبية في الوطن العربي
2024-11-02
الجبال الالتوائية الحديثة
2024-11-02
الامطار في الوطن العربي
2024-11-02
الاقليم المناخي الموسمي
2024-11-02
اقليم المناخ المتوسطي (مناخ البحر المتوسط)
2024-11-02
اقليم المناخ الصحراوي
2024-11-02

الاصطخري الحاسب
13-8-2016
أشكال الجزيئات لبعض العناصر
2023-07-20
مصرع أميّة بن خلف
17-5-2017
مفهوم وماهية الاقليم الوظيفي
23-8-2021
العلم والألم هل يصح حلولهما في الأموات أم لا؟
1-07-2015
جهل الشام
29-11-2016


اشتراك السور في عدد الحروف المقطعة  
  
835   01:19 صباحاً   التاريخ: 2023-11-20
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص 118-119.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / مواضيع إعجازية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-1-2016 23195
التاريخ: 23-04-2015 2245
التاريخ: 17-1-2016 2631
التاريخ: 22-09-2014 2234

اشتراك السور في عدد الحروف المقطعة

إن الحدس الصائب أو المحتمل الإصابة لحضرة الأستاذ العلامة الطباطبائي قدس سره سيكون قابلاً للسريان إلى اشتراك السور المصدرة بالحروف المقطعة في وجوه أخرى كالعدد؛ بمعن: أن ثلاث سور تشترك في أن لها حرفاً مفرداً في أولها، وأربع سور في أن لها حرفين من الحروف المقطعة المشتركة، وثلاث سور لها ثلاثة حروف مشتركة، وسورتين لها أربعة حروف، وسورتين لها خمسة حروف. فلعل في الاشتراك في العدد رمزاً خاصاً، وكذا الأمر في سائر جهات الاشتراك.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .