المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6194 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الرياح في الوطن العربي
2024-11-02
الرطوبة النسبية في الوطن العربي
2024-11-02
الجبال الالتوائية الحديثة
2024-11-02
الامطار في الوطن العربي
2024-11-02
الاقليم المناخي الموسمي
2024-11-02
اقليم المناخ المتوسطي (مناخ البحر المتوسط)
2024-11-02

تفسير سورة القدر من آية ( 1-5)
2024-02-28
الكشوف الفرنسية.
2024-08-02
بندول مُعَادَل compensated pendulum
22-5-2018
مختصرات الحوامض الامينية Amino Acid Abbreviations
4-5-2017
Characteristic reactions of NH₄
30-12-2018
ماهية الطاقة النووية
9-4-2021


لا هروب من القدر.  
  
1446   02:38 صباحاً   التاريخ: 2023-10-31
المؤلف : الشيخ محمّد جواد آل الفقيه.
الكتاب أو المصدر : عمّار بن ياسر.
الجزء والصفحة : ص 203 ـ 204.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله) /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-12-2015 1859
التاريخ: 14-9-2016 3457
التاريخ: 24-12-2015 2694
التاريخ: 24-12-2015 1746

بعد مقتل ابن بديل استعلى أهل الشام على أهل العراق يومئذٍ، وانكشف من قِبلَ الميمنة وأجفلوا إجفالاً شديداً، فأمر علي (عليه السلام) سهل بن حُنَيْف، فاستقدم من كان معه ليرْفِدَ الميمنة ويَعْضدَها، فاستقبلتهم جموع أهل الشام في خيلٍ عظيمة، فحملت عليهم، فألحقتهم بالميمنة، وكانت ميمنة أهل العراق متصلةً بموقف علي (عليه السلام) في القلب في أهل اليمن، فلمّا انكشفوا انتهت الهزيمة إلى علي (عليه السلام)، فانصرف يمشي نحو الميسرة، فانكشفت مضر عن الميسرة أيضاً، فلم يبقَ مع علي من أهل العراق إلا ربيعة وحدها في الميسرة.

قال زيد بن وهب: لقد مرّ علي (عليه السلام) يومئذٍ ومعه بنوه نحو الميسرة ومعه ربيعة وحدها، وإنّي لأرى النبل يمر بين عاتقه ومنكبيه، وما من بَنِيهِ إلا من يقيه بنفسه، فيكره علي (عليه السلام) ذلك، فيتقدّم عليه ويحول بينه وبين أهل الشام، ويأخذه بيده إذا فعل ذلك، فيلقيه من ورائه! ويُبْصرُ به أحمر مولى بني أمية، وكان شجاعاً، فقال عليٌّ (عليه السلام): وربّ الكعبة قتلني الله إن لم أقتلك! فأقبل نحوه، فخرج إليه كيسان مولى علي (عليه السلام)، فاختلفا ضربتين، فقتله أحمر، وخالط علياً ليضربه بالسيف، وينتهزه علي فتقع يده في جيب درعه، فجذبه عن فرسه فحمله على عاتقه، فوالله لكأنّي أنظر إلى رجلي أحمر تختلفان على عنق علي، ثم ضرب به الأرض فكسر منكبيه وعضديه، وشد ابنا علي محمدٌ وحسينٌ فضرباه بأسيافهما حتى برد فكأني أنظر إلى علي قائماً وشبلاه يضربان الرجل حتى إذا أتيا عليه، أقبلا إلى أبيهما والحسن قائم معه، فقال له علي: يا بني، ما منعك أن تفعل كما فعل أخواك؟ فقال كفياني يا أمير المؤمنين.

قال: ثم إنّ أهل الشام دنوا منه يريدونه! والله ما يزيدهم قربهم منه ودنوهم إليه سرعةً في مشيته، فقال له الحسن (عليه السلام): ما ضرّك لو أسرعت حتى تنتهي إلى الذين صبروا لعدوك من أصحابك؟ فقال علي (عليه السلام): يا بُنَيّ، إنّ لأبيك يوماً لن يعدوه ولا يبطىء به عن السعي، ولا يقرّبه إليه الوقوف، إنّ أباك لا يبالي إن وقع على الموت أو وقع الموت عليه.

قال أبو إسحاق: وخرج علي (عليه السلام) يوماً من أيّام صفين وفي يده رُمحٌ صغير، فمرَّ على سعيد بن قيس الهمداني، فقال له سعيد: أما تخشى يا أمير المؤمنين أن يغتالك أحد وأنت قرب عدوك؟! فقال علي (عليه السلام) إنّه ليس من أحد إلا وعليه من الله حَفَظَةٌ يحفظونه من أن يتردّى في قَلِيب (1)، أو يخِرّ عليه حائط، أو تصيبه آفةٌ، فإذا جاء القدر، خلّوا بينَه وبينَه.

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) القليب: البئر .

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)