المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17612 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
رجوع البصرة إلى بني أمية.
2024-11-02
إمارة مصعب بن الزبير على العراق.
2024-11-02
مسنونات الاذان والاقامة
2024-11-02
خروج البصرة من يد الأمويين.
2024-11-02
البصرة في عهد الأمويين.
2024-11-02
إمارة زياد على البصرة.
2024-11-02

Least Squares Fitting--Power Law
29-3-2021
ظهور الكتابة في المعبد في العصر البالي
22-12-2020
اختيار الاستراتيجية على مستوى المنظمة
28-7-2016
القرار الأخير حول مصير الاسارى
17-5-2017
المفعول المطلق
2023-04-22
نظرية الخبر  
31/10/2022


معنى الفلاح  
  
1466   12:46 صباحاً   التاريخ: 2023-10-26
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص245-246.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 6849
التاريخ: 2-1-2016 9624
التاريخ: 21-1-2016 10424
التاريخ: 13-10-2014 4089

معنى الفلاح

- {وأولنك هم المفلحون}: الناجون مما منه يوجلون، الفائزون بما يؤملون»(1) .

إشارة: إن المحور الرئيسي للفلاح هو تزكية النفس: {قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا } [الشمس: 9] ، وتزكية النفس لابد أن تكون مشفوعة بـ«أعمال» خاصة ذكر بعضها في سورة «المؤمنون»(2) . وبعضه الآخر مذكور في سور أخرى من القرآن؛ كما أن تزكية الروح تكون مصحوبة بـ(تروك)) معينة يقال لها موانع الفلاح؛ مثل: الظلم، والافتراء، والكذب، وتكذيب آيات الله، ...الخ.

إن الأحاديث، التي ذكرت بشكل موسع في إطار تحليل معنى الفلاح، وعلله عوامله، وكذلك أسبابه وعلاماته، هي مستنبطة من الأصول القرآنية التي قد تمت الإشارة إلى عناصرها المحورية.

لقد ورد ذكر المصداق الابرز للفلاح (وهو وقاية النفس من الشح والتقوى من البخل) في كلام امير المؤمنين عليه السلام : (من اهتم برزق غد لم يفلح أبداً )(3). ومن الجدير بالذكر هنا أنه بين السعي في كسب الحلال وتحصيل الرزق وبين الهم والقلق على رزق المستقبل بون شاسع، حيث أن أحدهما محمود والآخر مذموم.

تنويه: بما أن عنوان المتقين هو صفة مشبهة، وليس اسم فاعل، فإن له معنى إيجابياً. ومن هذا الباب فإن الأوصاف الخمسة التي ذكرت فيهم جاءت على هيئة الفعل المضارع مع الاستمرارية، ونتيجة لذلك جاء البيان في الخاتمة بعنوان صفة الملكة، لا الحال: أولئك على هدى من ولا تنافي بين هذا الموضوع وبين ما جاء في نهاية السورة بصيغة الفعل الماضي؛ إذ على الرغم من ان البيان في اخر السورة اتى على النحو التالي: {آمَنَ الرَّسُولُ ... كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ} [البقرة: 285] ، لكنه في تلك  الآية  أيضاً يستنبط معنى «الملكة» وليس «الحال»؛ إذ جاء التعبير بصيغة المضارع  في نفس  الآية  كالتالي: {لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ} [البقرة: 285].

____________

1. التفسير المنسوب إلى الإمام العسكري، (صلى الله عليه واله وسلم)84.

2. الآيات 1-1.

3.شرح غرر الحكم، ج 5، ص447.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .