المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مدى الرؤية Visibility
2024-11-28
Stratification
2024-11-28
استخدامات الطاقة الشمسية Uses of Solar Radiation
2024-11-28
Integration of phonology and morphology
2024-11-28
تاريخ التنبؤ الجوي
2024-11-28
كمية الطاقة الشمسية الواصلة للأرض Solar Constant
2024-11-28



الزحار البلنتيدي  
  
1382   01:56 صباحاً   التاريخ: 2023-09-21
المؤلف : د. حميد النجدي
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص30
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / آداب قراءة القرآن /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-12-09 1147
التاريخ: 2023-07-27 1212
التاريخ: 4-1-2016 2195
التاريخ: 2023-06-11 1239

الطفيلي المسبب لهذا المرض يسمى بالإنتديوم كولاي Balanti- dium coli وهو النوع الوحيد من الحيوانات الأولية المهدّبة التي تصيب الإنسان ، وهو من طفيليات الأمعاء الغليظة في الخنازير والقردة وبخاصة الشمبانزي.

إلاّ أنّ فرصة الاتصال بين الانسان والقردة محدودة، فيبقى المصدر الوحيد لعدوى الإنسان من هذا النوع هو الخنزير وانتشار هذه العدوى في بقاع كثيرة من العالم بالخصوص من يربّون الخنازير خاصة ألمانيا وفرنسا والفليبين وفنزويلا.

تعيش هذه الطفيليات في القولون والأعور المعوي، وقد تنتقل إلى الجزء الأسفل من الأمعاء الدقيقة، وقد تنتشر في الأوعية الدموية واللمفية، وفي الخنزير لا يحدث الطفيلي أعراضاً مهمة، أمّا في الإنسان فتتحول نسبة من الحالات إلى حالات مرضية ما بين الاسهال اليسير إلى نوبات من الاسهال الشديد المتكرر ثم زحار «ديزنتاريا» مزمن.

أمّا الأعراض العامة فهي المغص وفقدان الشهية والدوار والضعف العام، والهزال. والزحار البلنتيدي يشبه الزحار الأميبـي في عدة نقاط، فتحدث الطفيليات في نسبة من المصابين آثاراً مرضية شديدة بسبب القروح العميقة التي تنخرها في أنسجة الأمعاء.

وقد يصبح القولون بأجمعه كتلة من القرح منتهياً بالوفاة أحياناً.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .