المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

العمل عز المؤمن
30-6-2017
تقليد الموحد وتقليد المشرك
9-11-2014
تفسير{فاذا فرغت فانصب}
2024-09-02
التهاطل النووي
2-12-2019
المثنى بن حارث
7-8-2020
الشريفة حليمة الإسحاقية
22-7-2017


آيات الافاق والانفس  
  
1847   02:09 صباحاً   التاريخ: 2023-09-13
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص454-455.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-06-2015 1938
التاريخ: 2023-09-01 1145
التاريخ: 2023-04-16 3071
التاريخ: 2024-09-10 385

آيات الافاق والانفس

إن عبارة (الذي خلقكم) هي من آيات الأنفس، أما عبارة (والذين من قبلكم) فهي من آيات الآفاق؛ إذ أن كل ما انفصل عن نفس المتفكر فهو من آيات الآفاق، وإن كان ذلك الشيء الخارج عن المتفكر يعد من آيات الأنفس بالنسبة للآخرين. ولما كان تأثير آيات الأنفس أشد من تأثير آيات الآفاق، على الرغم من أن الأخيرة قد تسبق الأولى زماناً فقد ذكر خلق المخاطبين قبل خلق آبانهم وأجدادم؛ مع أن خلق أجدادهم سابق لخلقهم من الناحية الزمانية. وعلى أي تقدير، فإن تفكر الإنسان بخلق نفسه والذين من قبله، بما في ذلك خلق آبائه وغيرهم، يوجب اعترافه بالتوحيد الخالقي.

بالطبع من الممكن عد التفكر في خلقة الآباء والسلف من آيات الانفس بالنسبة للإنسان، من جهة كونه تفكرا في المبادئ الوجودية له، إلا أن عنوان (الذين من قبلكم) شامل لغير السلف أيضاً.

والتعليل الآخر لتقدم آيات الأنفس على آيات الآفاق، هو أن على الإنسان أن يتفرغ لنفسه قبل تفرغه لغيره، وأن يتأمل في ذاته من أجل أن يعرف الله.

تنويه: إن الجمع بين خلق المخاطبين وخلق الماضين يستبطن أيضاً أصل التشابه بين الحياة والممات وهو، من هذه الناحية، يفيد الموعظة أيضاً.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .