المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

Topological Spaces-Continuous Functions between Topological Spaces
24-9-2016
ابن بسام البغدادي الشاعر
25-12-2015
Can changes in noncoding DNA affect health and development
13-10-2020
ثابت الانحلال (λ): تقديرات ثابت الانحلال
29-11-2021
الحسين بن أسد البصري
26-5-2017
الحق والباطل: من زاوية فلسفية
23-2-2019


حدود التولي والتبري  
  
1450   01:57 صباحاً   التاريخ: 2023-09-04
المؤلف : د. السيد مرتضى جمال الدين
الكتاب أو المصدر : فقه القرآن الميسر
الجزء والصفحة : ص50
القسم : القرآن الكريم وعلومه / آيات الأحكام / العبادات /

إن حدود التولي والتبري هي حدود الإسلام من عرفها لزم الحق ومن تعداها أوقصر عنها لم يعرف الحق، والتي تبدأ بـ (لا إله إلا الله محمد رسول الله) وتنتهي بالولاية {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دينَكُمْ وأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتي وَرَضيتُ لَكُمُ الْإِسْلامَ ديناً}.

فالإسلام الذي رضيه الله لنا هو الإسلام الكامل من التوحيد والنبوة وحتى الإمامة والولاية، ومن لم يعرف الولاية لا يعرف شيئاً، لأنها الباب الذي فتحه الله للناس يوم أغلق كل الأبواب إلا باب علي، حيث قال رسول الله(صلى الله عليه واله وسلم): «أنا مدينة العلم وعلي بابها» فهذا هو الدين الكامل أما بعض الناس فعاتبهم الله بقوله { أَ فَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتابِ وتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَما جَزاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذلِكَ مِنْكُمْ إِلاَّ خِزْيٌ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا ويَوْمَ الْقِيامَةِ يُرَدُّونَ إِلى أَشَدِّ الْعَذابِ ومَا اللَّهُ بِغافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُون}

وحدود التولي والتبري أوالركائز التي يعتمد عليها

التولي: هو (المعرفة، المحبة، الطاعة).

وأما التبري ( المعرفة، البغض، المعصية ) .

فإذا فقدت واحدة فلم يكتمل التولي والتبري، لأنك إذا عرفت الشيء إما تحبه لحسنه أوتبغضه لقبحه، فإذا أحببت أطعت، وإذا أبغضت عاديت وعصيت.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .