المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

core (adj./n.)
2023-07-28
Amicable Quadruple
22-11-2020
Lancelot Stephen Bosanquet
21-9-2017
Hexagonal Pentagonal Number
18-12-2020
تعريف الموطن وبيان أركانه
19-12-2021
تمايز العلوم
4-9-2016


الشاب وعزة النفس  
  
1410   09:34 صباحاً   التاريخ: 2023-08-20
المؤلف : الشيخ محمد تقي فلسفي
الكتاب أو المصدر : الشاب بين العقل والمعرفة
الجزء والصفحة : ج2 ص252ــ256
القسم : الاسرة و المجتمع / المراهقة والشباب /

قال تعالى في محكم كتابه: {وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ} [المنافقون: 8].

الإنسان ورغبة العزة:

إن الرغبة في عزة النفس والكرامة هي من الميول الفطرية الإنسانية السامية، فالناس قاطبة يميلون إلى عزة النفس ويفرحون إذا ما حققوها ، وينفرون من الذل ويتألمون إذا ما أصابهم.

والرغبة في عزة النفس هي كسائر الرغبات الطبيعية الأخرى تولد مع ولادة الإنسان وتنمو تدريجياً مع نموه حتى تتفتح وتنضج.

فإذا كان المحيط التربوي للطفل حسناً وكانت البرامج التربوية الخاصة به قائمة على أساس سليم وإذا كان أبواه ومؤدبه ومربيه يتمتعون بكرامة معنوية ، فإن الطفل يربى بشكل سليم وتنمو رغبة العز والكرامة في نفسه بشكل حسن. أما إذا كان المحيط الأسروي فاسداً وكان الأبوان والمؤدب والمربي لا يعرفون لعزة النفس والكرامة معنى بسبب انحطاطهم وخستهم ، فإن الطفل سينشأ ذليلاً حقيراً لا يفهم للكرامة معنى وستموت في أعماقه الرغبة في عزة النفس.

الشاب وعزة النفس :

إن الطفل الذي ينشأ في ظل تربية سليمة من قبل أبويه ومربيه الكفوء ويرى وسط أسرة شريفة ومحيط إجتماعي سالم ويعتاد منذ البداية على عزة النفس والكرامة ، مثل هذا الطفل عندما يصل مرحلة البلوغ والشباب وتتفجر إحساسات الشباب في اعماقه، يزداد حبه للكرامة وتتضاعف رغبته في عزة النفس بكل وضوح.

ان الفتيان والشبان الذين يميلون إلى عزة النفس ويحبون الكرامة يرون في الذل أكبر بلاء ومصيبة مهما كان صغيراً ، وهم يغتاظون بشدة لو وجه إليهم أحد إهانة ما وجرح كرامتهم وعزة نفسهم وقد يدفعهم ذلك إلى القيام بأعمال خطيرة وجرائم لا تحمد عقباها بهدف الإنتقام .

ومن هنا يتوجب على الآباء والأمهات والمربين العمل ضمن إطار برامجهم التربوية على تنمية عزة النفس في نفوس أبنائهم والتعامل معهم بشكل يجعلهم من المحبين لعزة النفس والكرامة والمبغضين للذل والضعة والعبودية .

عزة النفس والحرية :

إن خصلة عزة النفس وهي من الخصال الحميدة تعتبر من الأركان الأساسية التي تقوم عليهم شخصية الإنسان ، وهي رمز الحرية. فالإنسان الشريف العزيز النفس لا يمكن أن يرضى بالذل والعبودية ولن يبيع كرامته وعزة نفسه وحريته مهما كان الثمن.

قال امير المؤمنين علي (عليه السلام): أكرم نفسك عن كل دنية وإن ساقتك إلى الرغائب فإنك لن تعتاض بما تبذل من نفسك عوضاً ولا تكن عبد غيرك وقد جعلك الله حراً(1).

عزة النفس وتجنب المعصية :

تعتبر عزة النفس ركناً من الأركان الأساسية لسعادة الإنسان في شتى مجالات الحياة الفردية والإجتماعية والمادية والمعنوية وكذلك في جميع مراحل الحياة : الطفولة والشباب والكهولة والشيخوخة .

والأسر التي تطبع أفرادها على عزة النفس والكرامة الأخلاقية ولم تلوث سمعتها بالذل والضعة والحقارة ، تكون منزهة عن الكثير من الخطايا والمعاصي الأخلاقية التي تؤدي إلى الفساد وبالتالي الى البؤس والشقاء.

والبلدان التي تتمتع شعوبها بعزة النفس وترى مجتمعاتها وحكوماتها في الكرامة الأخلاقية ضرورة ملحة يجب مراعاتها ، تكون منزهة عن الكذب والتملق والسرقة والرشوة والخداع والمكر ، وما إلى ذلك من خطايا ومعاص أخلاقية . فعزة النفس والكرامة هما اللتان تجعلان شعوب هذه البلدان تدرك مسؤولياتها تلقائياً وتحذر من الإتيان بالرذائل والمعاصي. قال أمير المؤمنين علي (عليه السلام): من كرمت عليه نفسه لم يهنها بالمعصية(2).

حق الولد على أبيه:

إن التربية السليمة للطفل وتنمية الصفات والخصال الحميدة في نفسه هي من الواجبات الإسلامية والإجتماعية الملقاة على عاتق الأبوين. فالأبوان مكلفان بتربية أبنائهم تربية سليمة حسنة أساسها الطهر والفضيلة ليصنعوا منهم جيلا فاضلاً متخلقاً بالصفات والخصال الحميدة.

عن علي بن الحسين (عليهما السلام) : وأما حق ولدك فتعلم أنه منك ومضاف إليك في عاجل الدنيا بخيره وشره وأنك مسؤول عما وليته ، فاعمل في امره عمل المتزين بحسن أثره عليه في عاجل الدنيا المعذر إلى ربه فيما بينك وبينه بحسن القيام عليه والأخذ له منه(3).

عزة النفس الضمان لتطبيق الفضائل :

تأتى عزة النفس بالنسبة لعامة الناس على رأس سائر الفضائل الأخلاقية والسجايا الإنسانية، هذا من جهة، ومن جهة أخرى تعتبر المحرك نحو تطبيق سائر البرامج الأخلاقية. وبعبارة اخرى فإن عزة النفس فضلاً عن انها واحدة من الصفات الحميدة للإنسان في جميع مراحله، فهي الضمان لتطبيق الفضائل وسائر الصفات والخصال الحسنة في محيط الأسرة والمدرسة والمجتمع ، كما أنها تدفع بالإنسان إلى مراعاة كافة واجباته ومسؤولياته الأخلاقية والإنسانية.

الأسرة: إذا تمتع الأب والأم وسائر أعضاء الأسرة بعزة النفس والكرامة الأخلاقية، وراعوا هذه الخصلة الحميدة في العلاقة التي تربط بينهم ، وتجنبوا الأعمال الذميمة والكلام البذيء، واحترم كل فرد شخصية الفرد الآخر، فإن الطفل الذي ينشأ ويترعرع وسط أسرة كهذه يكون طبعاً عزيز النفس محباً لكرامته الأخلاقية.

وأسرة كهذه لا تجد صعوبة في تربية أبنائها تربية سليمة وحثهم على أداء واجباتهم الأخلاقية ومسؤولياتهم الدينية والعلمية ، لأن الطفل في كنف هذه الأسرة يدرك جيداً أن انتهاك حقوق الآخرين والتمرد على أداء الواجبات من شأنهما أن يشوّها سمعة الأسرة وينالا من عزة نفسها وكرامتها.

قمع عزة النفس:

أما إذا اتصف الأبوان وسائر أعضاء الأسرة بدنائة النفس والذل وليس في مفهومهم للكرامة الأخلاقية أي معنى ، فإن الطفل في هذه الاسرة سيتطبع دون شك على الدنائة وسوء الخلق. كما أن الطفل سيقمع في نفسه ميله الفطري لعزة النفس وسيصبح من العسير جداً تنمية سائر الفضائل الأخلاقية والسجايا الإنسانية في أعماقه، لأن من تطبع على الدنائة وسوء الخلق لا ينفك عن الدنائات ولا يشعر بالخجل من العار والفضيحة .

قال امير المؤمنين علي (عليه السلام): النفس الدنية لا تنفك عن الدنائات(4).

_________________________

(1) نهج البلاغة، الرسالة 31.

(2) غرر الحكم، ص677.

(3) تحف العقول ، ص 263.

(4) فهرست الغرر، ص 117. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.