المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 9111 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

الصورة من الجانب الفني عند المخرج- التناسق
14/9/2022
طرق تحمّل الرواية / الوجادة.
2023-12-19
سجن الكاظم في بغداد
10-8-2016
كراهة مضغ العلك.
20-1-2016
eurhythmy (n.)
2023-08-25
استخدام تقنية زراعة الأنسجة في إنماء وإكثار بعض الكائنات إجبارية التطفل
8-6-2017


خروج يأجوج ومأجوج  
  
1498   08:36 مساءً   التاريخ: 2023-08-12
المؤلف : الشيخ خليل رزق
الكتاب أو المصدر : الإمام المهدي ( ع ) واليوم الموعود
الجزء والصفحة : ص 375-379
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام محمد بن الحسن المهدي / الغيبة الكبرى / علامات الظهور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-08-04 1331
التاريخ: 2023-07-27 3273
التاريخ: 2023-08-12 1499
التاريخ: 2023-08-04 960

من هم ؟

ورد ذكر يأجوج ومأجوج في القرآن الكريم في سياق الحديث عن قصة ذي القرنين في قوله تعالى :

( حَتَّى إِذا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِنْ دُونِهِما قَوْماً لا يَكادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا * قالُوا يا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجاً عَلى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا . . . )[1].

يحدّثنا القرآن الكريم عن ذي القرنين بأنه من الذين أعطاهم اللّه سبحانه وتعالى قدرات عالية وعلما وكل ما يستطيع من خلاله التوصل إلى التغلّب على الأعداء فاستعمل ذو القرنين كل ذلك في سبيل الخير وصالح الأعمال ، فذهب إلى مغرب الشمس ثم إلى المشرق ، ثم رجع إلى بلاد ثالثة قيل إنها تقع شرقي البحر الأسود وبين السدّين - أي جبلين - ولقي هناك قوما طلبوا منه أن يبني لهم سدا يمنع عنهم يأجوج ومأجوج ، فقد كانوا يغزون أرضهم ، ويسومونهم سوء العذاب قتلا وسبيا ونهبا .

واختلفت الروايات في وصف يأجوج ومأجوج ، فروي أنهم من الترك ومن ولد يافث ابن نوح كانوا يفسدون في الأرض فضرب السد دونهم . وروي أنهم من غير ولد آدم ، وفي عدة من الروايات أنهم قوم ولود لا يموت الواحد منهم من ذكر أو أنثى حتى يولد له ألف من الأولاد وأنهم أكثر عددا من سائر البشر حتى عدّوا في بعض الروايات تسعة أضعاف البشر ، وروي أنهم من الشدّة والبأس بحيث لا يمرون ببهيمة أو سبع أو إنسان إلا افترسوه وأكلوه ولا على زرع أو شجر إلا رعوه ولا على ماء نهر إلا شربوه ونشّفوه إلى غير ذلك من الروايات التي تحكي أوصافهم العجيبة والغريبة[2].

وأما فيما يتعلق بدورهم في حركة الظهور أو الأعمال التي يقومون بها ، فقد أشارت الروايات إلى أن خروجهم يكون سابقا على الظهور ، بحيث أن هؤلاء وبعد أن بنى ذو القرنين السد الذي كان سببا لنجاة الناس منهم ، وبقوا وراء السد . . . فإنهم يخرجون إلى العالم مرة أخرى ويتجدّد فسادهم . ويذوق البشر منهم الأمريّن .

وهناك بعض الأخبار والروايات التي أشارت إلى أن خروج يأجوج ومأجوج إنما يكون بعد الظهور . إلا أن السيد الصدر لم يوافق على ذلك وعارضه بالقول : ولعل أهم ما يدل على ذلك - أي خروجهم قبل الظهور - ما دل من الأخبار على خوف المسلمين من فتح يأجوج ومأجوج . . . وهي دالة بوضوح على تحصّن المسلمين منهم وعجزهم عن قتالهم وسحبهم لمواشيهم معهم وهذا الخوف إنما يمكن تحققه قبل تأسيس الدولة العالمية ، بل قبل ظهور المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف أساسا ، إذ لا معنى للخوف بعد الظهور ، حين يكون النصر محرزا والأمن مستتبا . . . إذن فيتعين أن يكون انتشار يأجوج ومأجوج الموجب للخوف والتحرز بين المسلمين ، سابقا على الظهور حين لا يكون للمسلمين قوة عليا وهيمنة[3].

ورد في سنن ابن ماجة عن أبي سعيد الخدري أن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم قال :

« يفتح يأجوج ومأجوج ، فيخرجون ، كما قال اللّه تعالى : وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ ، فيعشون الأرض وينحاز عنهم المسلمون ، حتى تصير بقية المسلمين في مدائنهم وحصونهم ، ويضمون إليهم مواشيهم ، حتى أنهم يمرّون بالنهر فيشربونه ، حتى ما يذرون فيه شيئا . فيمر آخرهم على أثرهم ، فيقول قائلهم : لقد كان بهذا المكان مرة ماء . ويظهرون على الأرض ، فيقول قائلهم : هؤلاء أهل الأرض قد فرغنا منهم ، ولننازلن أهل السماء . حتى أن أحدهم ليهز حربته إلى السماء فترجع مخضبة بالدم . فيقولون : قد قتلنا أهل السماء .

فبينما هم كذلك إذ بعث اللّه دود الجراد[4] ، فتأخذ بأعناقهم ، فيموتون موت الجراد ، يركب بعضهم بعضا . فيصبح المسلمون لا يسمعون لهم حسا . فيقولون : من رجل يشري نفسه وينظر ما فعلوا ؟

فينزل منهم رجل قد وطن نفسه على أن يقتلوه فيجدهم موتى .

فيناديهم : ألا أبشروا ، فقد هلك عدوكم . فيخرج الناس ويخلون سبيل مواشيهم . فما يكون لهم رعي إلا لحومهم ، فتشكر عليها[5] ، كأحسن ما شكرت من نبات أصابته قط »[6].

وأخرج مسلم والبخاري في الصحيحين بالإسناد عن زينب بنت جحش قالت : إن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم استيقظ من نومه وهو يقول :

« لا إله إلا اللّه ، ويل للعرب من شر قد اقترب . فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه . وعقد سفيان بيده عشرة .

قلت : يا رسول اللّه ، أفنهلك وفينا الصالحون ؟ قال : نعم ، إذا كثر الخبث »[7].

وأخرج أبو داود بإسناده عن حذيفة الغفاري في حديث قال فيه :

فقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم :

« لن تكون أو لن تقوم الساعة حتى يكون قبلها عشر آيات : . . .

وعدّ منها : خروج يأجوج ومأجوج »[8].

هلاك يأجوج ومأجوج :

من خلال الاطلاع على أخبار يأجوج ومأجوج يمكن للمحقق والمدقّق فيها أن يشعر أنها تتحدّث عن أساطير وخرافات لا علاقة لها بالواقع ، وليس لها أساس من الصحة .

لكن النظر الصحيح للأمور يعطينا ويرشدنا إلى أن الروايات التي تحدّثت عن مثل « فيرمون بنشابهم إلى السماء ، فيرد اللّه عليهم نشابهم مخضوبة بالدم » « ويقولون : هؤلاء أهل الأرض قد فرغنا منهم أو لننازلن أهل السماء » . كلها تشير إلى معان رمزية لها دلالاتها وتفسيراتها التي لا يمكن معرفتها إلا في وقت خروجهم .

ولكن هذه الروايات أشارت إلى نهاية طغيان هؤلاء القوم وإزالة جبروتهم ومنها :

عن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم في حديث طويل قال :

« . . . ثم إن عيسى عليه السّلام يرفع يديه إلى السماء فيرفع المؤمنون معه ، فيدعو اللّه عزّ وجل ويؤمّن المؤمنون ، فيبعث تعالى عليهم دودا يقال له النّغف ، فيدخل من مناخرهم ، حتى يدخل في الدماغ ، فيصبحون أمواتا ، قال : فيبعث اللّه عزّ وجل عليهم مطرا وإبلا أربعين صباحا فيغرقهم في البحر ويرجع عيسى إلى بيت المقدس ، والمؤمنون معه »[9]  .

وهذا النص صريح بأن هلاكهم يكون بدعاء نبي اللّه عيسى عليه السّلام ومن معه من المؤمنين ، فيستجيب اللّه هذا الدعاء وبه تكون نهاية هؤلاء القوم .

وعنه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم قال :

« إذا قتل عيسى الدجّال ومن معه ، مكث الناس حتى يكسر سدّ يأجوج ومأجوج ، فيموجون في الأرض ويفسدون ، لا يمرّون بشيء إلا أفسدوه وأهلكوه ، ولا يمرّون بماء ولا عين ولا نهر إلا نزفوه . . . فيستغيث الناس بربّهم لهلاك يأجوج ومأجوج فلا يستجاب لهم . وأهل طور سينا هم الذين فتح اللّه على أيديهم القسطنطينية ، فيدعون ربّهم ، فيبعث اللّه لهم دابة ذات قوائم أربعين فتدخل في آذانهم فيصبحوا موتى أجمعين ، فتنتن الأرض منهم فيؤذي الناس نتنهم أشد عليهم منه إذ كانوا أحياء ، فيستغيثون باللّه فيبعث اللّه ريحا ثمانية غبرا ، فتصير على الناس عما ودخانا شديد وتقع على المؤمنين الزّكمة . فيستغيثون بربهم ويدعو أهل طور سينا ، فيكشف اللّه ما بهم بعد ثلاثة أيام ، وقد قذفت يأجوج ومأجوج في البحر »[10].

 

[1] سورة الكهف ، الآيتان : 93 - 94 .

[2] راجع التفصيل تفسير الميزان ، الطباطبائي ، ج 13 ، سورة الكهف البحث الروائي ، ص 354 ، وتفسير الكاشف ، الشيخ مغنية ، ج 5 ، ص 158 .

[3] تاريخ ما بعد الظهور ، ص 220 - 221 .

[4] النغف : بفتح الغين ، قطعة الجلد التي تتخذ حزاما شبّه بها الدود الذي يبعث على يأجوج ومأجوج .

[5] شكرت الدابة : بكسر الكاف ، شكرا : سمنت وكثر لبنها .

[6] سنن ابن ماجة ، ج 2 ، ص 1363 ، وراجع الفتن ، ابن حماد ، ص 164 .

[7] صحيح البخاري ، ج 8 ، ص 76 ، وصحيح مسلم ، ج 8 ، ص 265 .

[8] سنن أبي داود ، ج 2 ، ص 429 .

[9] معجم أحاديث الإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف ، ج 2 ، ص 145 - 146 ، ح 487 .

[10] الفتن ، ابن حماد ، ص 167 .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.