المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

مرض فيروس الإسهال الذي يصيب الابقار Virus Diarrhea
2024-10-09
مرض المأمون ووصيته
17-9-2017
أخيل الرندي
2024-01-31
الكارتوكرافيا
2-12-2019
الوجه في خروج الامام الحسين (عليه السلام) الى الكوفة
23-10-2017
قال العلماء في الامام الرضا
1-8-2016


شرح (هَيْهاتَ أنتَ أَكْرَمُ مِنْ تُضَيِّعَ مَنْ رَبَّيْتَهُ... مَنْ كَفَيْتَهُ وَرَحِمْتَهُ).  
  
4883   11:47 صباحاً   التاريخ: 2023-08-05
المؤلف : السيّد عبد الأعلى السبزواري.
الكتاب أو المصدر : شرح دعاء كميل.
الجزء والصفحة : ص 147 ـ 148.
القسم : الاخلاق و الادعية / أدعية وأذكار /

(هَيْهاتَ أنتَ أَكْرَمُ مِنْ تُضَيِّعَ مَنْ رَبَّيْتَهُ):

(هيهات) اسم فعل معناه: بَعُدَ.

التضييع: الإفساد.

(ربّيته): من التربية.

 

(أوْ تُبَعِّدَ مَنْ أدْنَيتَهُ):

أدنوه منّي: أي قرّبوه، من الإدناء...

 

(أوْ تُشَرِّدَ مَنْ آوَيْتَهُ):

التشريد: التطريد والتفريق، كما قال تعالى: {فَشَرِّدْ بِهِم مَّنْ خَلْفَهُمْ}.

(آويته): أي مكّنته عندك وضممته إلى عبادك، كقوله تعالى: {فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ} أي: انضموا واجتمعوا إليه.

 

(أوْ تُسَلِّمَ إلىٰ البَلاءِ مَنْ كَفَيْتَهُ وَرَحِمْتَهُ):

البلاء هنا بمعنى الغمّ والحزن.

(كَفَيْتهُ): أي أغنيته عن غيرك، كقوله تعالى: {أَلَيْسَ اللَّـهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ} أي بمغنٍ.

(رَحِمْتَهُ): رزقته وأحسنتَ إليه.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.