المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

رفض الطعن وتصديق الحكم المطعون فيه
23-6-2016
مشطرات نباتية Mitogens
7-3-2019
Antisense Oligonucleotides
7-12-2015
اكتساب صفة المساهم في الشركة المساهمة
2023-03-04
تفسير سورة الزلزلة من آية (1-6)
2024-03-02
إلى أين نتجه من هنا
19-10-2016


التفسير الموضوعي عند أهل البيت (عليهم السلام)  
  
1353   01:26 صباحاً   التاريخ: 2023-07-23
المؤلف : السيد مرتضى جمال الدين
الكتاب أو المصدر : الأصول المنهجية للتفسير الموضوعي
الجزء والصفحة : ص90-91
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفسير / التفسير الموضوعي /

إن الحاجة للاستدلال بالآيات القرآنية على أكثر المسائل العقائدية جدالاً وهي مسألة الإمامة دعت أئمة أهل البيت(عليهم السلام) أن يبحثوا عن الآيات ذات الموضوع الواحد (الإمامة) فلو رجعنا إلى كتاب الكافي مثلاً أصولاً وفروعاً أو إلى أبواب كتاب التوحيد للشيخ الصدوق لظهر لنا بوضوح أن أول من طبق التفسير الموضوعي في أصول العقيدة وفروعها هم أهل البيت )عليهم السلام) [1]  [2]

وقام أتباع مدرسة أهل البيت)عليهم السلام)فيما بعد بعملية إستقراء ما في المصحف الشريف من آيات نزلت بحق أهل البيت مثل (تأويل الآيات الظاهرة في فضائل العترة الطاهرة) للسيد شرف الدين الحسيني(940هـ).


[1] السيد ثامر هاشم العميدي، مجلة قضايا إسلامية (التفسير الموضوعي ص440، العدد السابع 1420هـ 1999م).

[2] أنظر على سبيل المثال: أصول الكافي 1/198 باب /15 من كتاب الحجة ح1 ففي هذه الرواية (28 آية) وفي فروع الكافي 5/13-19 باب 14 ح1 من كتاب الجهاد في هذه الرواية (28 آية) أيضاً: وأما مجموع الآيات المستدل بها في كتاب التوحيد للصدوق فهي أكثر من ثلاثمائة وخمسين آية.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .