المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

لو كنت تعلم ما اقول
24-10-2017
معنى كلمة الأمر‌
18-1-2016
Identifying reference and truth-values
2024-07-15
الإطار النظري لمشكلة عجز الموازنة العامة للدولة
25-10-2016
الشكوى إلى الله وإلى الناس
25-2-2019
Horizons and the UV/IR Connection
17-12-2015


ثواب الموحدين لله  
  
964   11:54 صباحاً   التاريخ: 2023-07-20
المؤلف : الشيخ / حسين الراضي العبد الله
الكتاب أو المصدر : التقوى ودورها في حل مشاكل الفرد والمجتمع
الجزء والصفحة : ص 456 ــ 459
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية الروحية والدينية /

عن أبي حمزة عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: سمعته يقول ما من شيء أعظم ثواباً من شهادة أن لا إله إلا الله، لأن الله (عز وجل) لا يعدله شيء ولا يشركه في الأمر أحد (1). 

وعن ابن عباس عن النبي (صلى الله عليه وآله) قال: ما من الكلام كلمة أحب إلى الله (عز وجل) من قول لا إله إلا الله وما من عبد يقول لا إله إلا الله يمد بها صوته فيفرغ إلا تناثرت ذنوبه تحت قدميه كما يتناثر ورق الشجر تحتها (2).

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): إن لا إله إلا الله كلمة عظيمة كريمة على الله (عز وجل) من قالها مخلصا استوجب الجنة ومن قالها كاذبا عصمت ماله ودمه وكان مصيره إلى النار (3).

أهمية التوحيد

قال أبو القاسم عبد الله بن أحمد بن عباس الطائي بالبصرة قال حدثني أبي في سنة ستين ومائتين قال حدثني علي بن موسى الرضا (عليه السلام) سنة أربع وتسعين ومائة قال حدثني أبي موسى بن جعفر (عليه السلام) قال حدثني أبي جعفر بن محمد (عليه السلام) قال حدثني أبي محمد بن علي (عليه السلام) قال حدثني أبي علي بن الحسين (عليه السلام) قال حدثني أبي الحسين بن علي (عليه السلام) قال حدثني أبي علي بن أبي طالب (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول الله جل جلاله: (لا إله إلا الله حصني فمن دخله أمن من عذابي) (4).

وروى عبد السلام بن صالح أبو الصلت الهروي قال كنت مع علي بن موسى الرضا (عليه السلام) حين رحل من نيسابور وهو راكب بغلة شهباء فإذا محمد بن رافع وأحمد بن حرب ويحيى بن يحيى وإسحاق بن راهويه وعدة من أهل العلم قد تعلقوا بلجام بغلته في المربعة فقالوا بحق آبائك المطهرين حدثنا بحديث قد سمعته من أبيك فأخرج رأسه من العمارية وعليه مطرف خز ذو وجهين وقال حدثني أبي العبد الصالح موسى بن جعفر (عليه السلام) قال حدثني أبي الصادق جعفر بن محمد (عليه السلام) قال حدثني أبي أبو جعفر محمد بن علي باقر علم الأنبياء (عليه السلام) قال حدثني أبي علي بن الحسين سيد العابدين (عليه السلام) قال حدثني أبي سيد شباب أهل الجنة الحسين (عليه السلام) قال حدثني أبي علي بن أبي طالب (عليه السلام) قال سمعت النبي (صلى الله عليه وآله) يقول قال الله (جل جلاله): (إني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدوني من جاء منكم بشهادة أن لا إله إلا الله بالإخلاص دخل في حصني ومن دخل في حصني أمن من عذابي) (5).

وعن إسحاق بن راهويه قال لما وافي أبو الحسن الرضا (عليه السلام) بنيسابور وأراد أن يخرج منها إلى المأمون اجتمع إليه أصحاب الحديث فقالوا له: يا بن رسول الله ترحل عنا ولا تحدثنا بحديث فنستفيده منك وكان قد قعد في العمارية فأطلع رأسه.

وقال سمعت أبي موسى بن جعفر (عليه السلام) يقول سمعت أبي جعفر بن محمد (عليه السلام) يقول سمعت أبي محمد بن علي (عليه السلام) يقول سمعت أبي علي بن الحسين (عليه السلام) يقول سمعت أبي الحسين بن علي بن أبي طالب (عليه السلام) يقول سمعت أبي أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) يقول سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول سمعت جبرئيل (عليه السلام) يقول سمعت الله (جل جلاله) يقول: (لا إله إلا الله حصني فمن دخل حصني أمن من عذابي).

قال فلما مرت الراحلة نادانا بشروطها وأنا من شروطها (6).

معنى الإخلاص في التوحيد

ومعنى الإخلاص في التوحيد أن تؤدي هذه الكلمة مفعولها وهو أن تحجزه عن المعاصي لله سبحانه ففي الصحيح عن محمد بن حمران عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: من قال لا إله إلا الله مخلصاً دخل الجنة وإخلاصه أن تحجزه لا إله إلا الله عما حرم الله (عز وجل) (7).

وعن زيد بن أرقم عن النبي (صلى الله عليه وآله) قال: (من قال لا إله إلا الله مخلصاً دخل الجنة وإخلاصه أن تحجزه لا إله إلا الله عما حرم الله ـ عز وجل ـ) (8).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ التوحيد، ص 19.

2ـ المصدر السابق، ص 22.

3ـ المصدر السابق، ص 23، ح 18.

4ـ المصدر السابق، ص 24، ح 21.

5ـ المصدر السابق، ص 25، ح 22.

6ـ المصدر السابق، ح 22.

7ـ المصدر السابق، ص 28، ح 26.

8ـ المصدر السابق، ح 27. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.