المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

Hydrogen Bonding Influences
13-8-2018
Rate of Dissolving
7-9-2020
متلازمة حساسية الفم Oral Allergy Syndrome
10-6-2019
التأثيرات الاقتصادية المتأتية من أنواع السياح
25-4-2022
Syllable structure
2023-12-16
من هو إِدريس
9-10-2014


التسخير المتبادل للناس  
  
1230   01:24 صباحاً   التاريخ: 2023-06-30
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص745-746.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-08-26 361
التاريخ: 2024-10-22 153
التاريخ: 2024-09-07 276
التاريخ: 2024-05-22 904

قال تعالى : {هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} [البقرة: 29].

التسخير المتبادل للناس

تسخير سائر الموجودات بواسطة الإنسان، يتم من جانب واحد، أما بالنسبة الى الناس فهو تسخير متبادل، بمعنى أن بعضهم يسخر البعض الآخر؛ أي ليس من حق الإنسان أن يسخر غيره من الناس من طرف واحد. يقول الباري عز وجل في التسخير المتبادل للإنسان: {أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ} [الزخرف: 32] ؛ أي إننا لم نخلق الناس سواسية من حيث القابليات والرغبات، وإلا لشلت شؤون الحياة، ولم تتمتع الحياة البشرية بصفة النظام الأحسن. تأسيساً على ذلك، فنحن خلقنا أشخاصاً مختلفين وذوي قابليات وإمكانات وميول متنوعة، كي يتحقق النظام الأمثل والأحسن من خلال تسخيرهم المتبادل لبعضهم البعض. إن كل فرد من أفراد المجتمع هو جزء من كل ولا أفضلية أو سمو لأي إنسان على غيره إلاً بالتقوى، والتقوى لا تجيز التسخير من جانب واحد، وهو (الاستعمار المذموم).

فالتسخير من جانب واحد هو محط ذم؛ كما يقول الرسول الأكرم (صلى الله عليه واله وسلم): ملعون من الله من يلقي بمشقته على الآخرين، ويكون عبئاً على المجتمع: «ملعون من ألقى كله على الناس»(1).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. تحف العقول، ص37؛ وبحار الأنوار، ج74، ص142.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .