المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17615 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
دين الله ولاية المهدي
2024-11-02
الميثاق على الانبياء الايمان والنصرة
2024-11-02
ما ادعى نبي قط الربوبية
2024-11-02
وقت العشاء
2024-11-02
نوافل شهر رمضان
2024-11-02
مواقيت الصلاة
2024-11-02

جهاز الامتصاص الذري
2024-02-13
التلوث العضوي في الماء
5-3-2016
كيفية تحديد وبيان تسب ومكونات الخلطة الخرسانية - تصميم الخلطات الخرسانية
2023-03-30
Semiconductors
13-4-2019
سُبل تأمين متطلّبات التكافل / الزكاة
15-12-2017
التخطيط الاستراتيجي
28-7-2016


الدفاع عن الدين  
  
1122   01:29 صباحاً   التاريخ: 2023-06-22
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج5 ص106 - 107
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-06-05 599
التاريخ: 13/12/2022 1654
التاريخ: 25-12-2015 4671
التاريخ: 9-11-2014 5408

يقول تعالى: {وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [البقرة: 63]

كما أن المراد من «القوة» في جملة: «خذوا ما ءاتيناكم بقوة» هو القوة البدنية والمادية فإنه يراد منه القوة القلبية والمعنوية أيضاً، كما جاء في الخبر عن الإمام الصادق (عليه السلام) عندما سئل عن معنى القوة في هذه الآية: أقوة في الأبدان أو قوة في القلب؟: قال: «فيهما جميعاً» [1]. إذن فالمقصود الأخذ بقوة هو فهم الكتاب والعمل به والدفاع عنه على أتم وجه وليس المراد منه أعمال التذهيب والكتابة بماء الذهب، بل إنّ الفقهاء قد أفتوا بحرمة أو كراهة تذهيب المساجد وإن الإمام الحجة، المهدي الموجود الموعود (عجل الله فرجه) بعد ظهوره، وبهدف نشر العدل العالمي، سوف يضع حداً لمثل هذه الشكليات.

وببيان آخر إن رسالة هذه الجملة تكمن في أنه على الإنسان أن يكون مدافعاً عن الدين الإلهي بكل من القوة الظاهرية والمادية والقوة والقدرة القلبية؛ فإنّ كلاً من الفهم الصحيح والدقيق لمسائل الدين العلمية، وحمايتها والدفاع عنها بالسلاح يقعان على عاتق المؤمنين.

تنويه: بعض الأمور تطرح كواجب عام أما البعض الآخر منها فيطرح على أنه واجب خاص؛ ففيما يخص الواجب العام فإنه يجب القيام الجماعي على نحو الوجوب العيني، وفيما يتعلق بالواجب الخاص فإنه يلزم القيام العام بصورة الوجوب الكفائي كي لا يبقى أي مبحث ضمن نطاق الدين معطلاً.


[1] المحاسن، ج1، ص261.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .