المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



معنى ومصداق الصراط  
  
1143   02:58 صباحاً   التاريخ: 2023-06-05
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1 ص570-571.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-06-2015 8481
التاريخ: 14-12-2015 7552
التاريخ: 10-1-2016 2865
التاريخ: 20-10-2014 2936

معنى ومصداق الصراط

عن أمير المؤمنين (عليه السلام) : "وأما قوله: {اهدنا الصراط المستقيم} فذلك الطريق الواضح. من عمل في الدنيا عملا صالحة فإنه يسلك على الصراط م إلى الجنة"(1).

- عن الصادق (عليه السلام) .. {اهدنا الصراط المستقيم} قال: "الطريق ومعرفة الإمام" (2).

- عن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) :  {اهدنا الصراط المستقيم} دين الله الذي نزل جبرئيل على محمد (صلى الله عليه واله وسلم) "(3).

- عن أمير المؤمنين (عليه السلام) : "... الصراط المستقيم في الدنيا فهو ما قصر عن الغلو وارتفع عن التقصير، واستقام فلم يعدل إلى شيء من الباطل، وأما الطريق الآخر طريق المؤمنين إلى الجنة" (4) .

۔ عن الرضا (عليه السلام) : {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ} [الفاتحة: 6]: استرشاد لدينه واعتصام بحبله واستزادة في المعرفة لربه عز وجل ولعظمته وكبريائه" (5).

- عن الصادق (عليه السلام)  قوله عز وجل: {اهدنا الصراط المستقيم}: "نقول: ارشدنا للصراط المستقيم أي للزوم الطريق المؤدي إلى محك والمبلغ إلى جنتك والمانع أن نتبع أهواءنا فنعطب ونأخذ بآرائنا فنهلك" (6).

۔ عن أمير المؤمنين (عليه السلام) : ".. يعني أدم لنا توفيقك الذي أطعناك به في ماضي أيامنا حتى نطيقك كذلك في مستقبل أعمارنا"(7).

- عن المفضل بن عمر، قال: سألت أبا عبدالله عن الصراط، فقال: هو الطريق إلى معرفة الله عز وجل" (8).

إشارة: الصراط في الدنيا والآخرة ليس جسر شيد بالمعادن أو الأحجار أو الخشب، بل هو في الدنيا في هيئة الدين، الذي هو مجموع العقائد والأخلاق والعمل ويظهر في شخصية الأنبياء والأئمة، الذين هم مثال وتجسيد للدين، وفي عالم الآخرة يظهر بالهيئة المتناسبة مع حقائق تلك النشأة على شكل جسر أحد طرفيه موقف القيامة ونهايته جنة الرحمة. وظهور الصراط في القيامة في شكل الجسر شبيه لتمثل العلم في الرؤيا بصورة الماء والحكمة بصورة اللبن.

والأنبياء والأئمة المعصومون (عليهم السلام)  هم الدين الممثل وصراط الدنيا، ومن عرف هؤلاء الأولياء واقتدى بهديهم، فإنه سيعبر بسلام من صراط الآخرة الذي هو جسر فوق جهنم، ومن لم يعرف الأئمة المعصومين ولم يهتد بهديهم، فستزل قدمه من جسر جهنم ويقع في النار.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. البحار، ج10، ص61.

2. نور الثقلين، ج1، ص21.

3. البحار، ج36، ص128.

4. معاني الأخبار، ص33.

5. نور الثقلين، ج1، ص 20.

6. البحار، ج 89 ص254.

7. نفس المصدر السابق.

8. نور الثقلين، ج1، ص 21.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .