المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



بركات إعجاز موسى الكليم  
  
843   02:37 صباحاً   التاريخ: 2023-05-25
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص 686 - 688
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-10-17 544
التاريخ: 2024-08-24 357
التاريخ: 2024-09-14 482
التاريخ: 20-3-2022 1853

ان الإعجاز أو الكرامة التي تحصل لأنبياء الله أو لأوليائه تكون  تارة - عاملاً للتغذية العلميّة فحسب لكنّها، مضافاً إلى صبغة الحجة والاستدلال، فإنّها تشكل - تارة أخرى - عاملاً "للتغذية المادية" أيضاً؛ فتحول عصا موسى الكليم إلى ثعبان مثلاً كان ينطوي على جهة البرهان والإعجاز ليس إلا، بيد أن تأثير نفس تلك العصا بعد ضرب الصخرة بها فإنّه  ناهيك عن الكرامة المعنوية الخاصة  كان عاملاً لتغذية اليهود مادياً أيضاً. كما ويشبه نزول المن والسلوى من خلال دعاء موسى الكليم حيث كان له طابعان مادي ومعنوي.

إلى جانب المعجزة فإن ما يمكن أن ينتفع منه أتباع صاحب مقام الكرامة، بغض النظر عن الانتفاع المعنوي والاستدلال العلمي، لا يختصر بالتغذية والتروية بل يتعداه أحياناً إلى منافع أخرى غير الطعام والشراب، كحصول النجاة من خطر الغرق والخلاص من سلطة العدو بالتزامن مع المعجزة؛ فقصة عبور بني إسرائيل البحر ببركة إعجاز موسى الكليم هي من هذا القبيل. فالانتفاع والتنعم يكون أحياناً بتحول البحر السائل إلى طريق يبَس: {فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ يَبَسًا لَا تَخَافُ دَرَكًا وَلَا تَخْشَى} [طه: 77] ، وتارة بصيرورة الحجر الصلد واليابس مصدراً لعيون جارية. فإنّ "عين الحجر" كما هو حال "عين الرأس" هي مصدر لسيلان الماء ولعل التسمية الخاصة لعين الماء باللغة الفارسية وتسميتها بالعربية عيناً ترجع إلى شبهها بعين الإنسان (1). على أي تقدير، فإنه يصبح المقبوض مبسوطاً حيناً ويصير المبسوط مقبوضاً حيناً آخر ذلك ورمز هو أن تكون أي شيء مرهون بالإرادة الإلهية التي على أساس من الحكمة تقول للشيء "كن" ويتحقق ذلك الشيء "فيكون".

تنويه: المعجزة والكرامة، سواء تقارنتا مع بركة أخرى أم لم تتقارنا، قد تنحل إلى عدة معاجز من خلال التحليل العقلي الدقيق، ومن هذا المنطلق فإنّه يمكن التعبير عن مثل هذه المعجزة القابلة للتحليل بصيغة الجمع فنقول: "بينات"؛ كما في معجزة تفجر اثنتي عشرة عيناً من الحجر؛ وذلك لأن ظهور الماء من الحجر، وتدفّق كمية ضخمة منه من جسم صغير، وخروجه على قدر الحاجة، وتفجره بضرب العصا، وانقطاعه عند انعدام الحاجة إليه هي بينات ومعجزات نتجت جميعها من تحليل معجزة تفجر العيون من الصخرة".

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. فهذا الشبه موجود في اللغة الفارسية أيضاً حيث تسمّى عين الماء "چشمه" وعين الرأس "چشم".




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .