المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



تجنّب الشعور بالفراغ  
  
979   04:04 مساءً   التاريخ: 2023-05-25
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص 681
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

إن الوجود غير المحدود لله عز وجل له القدرة على إنجاز أي عمل خارق للعادة ولا يحتاج إلى مشاركة من أحد، كما هو الحال في نزول المن والسلوى كنموذج على الرأفة الإلهيّة وفي خسف الأرض بقارون كعلامة على القهر الإلهي، إلا أنه أحياناً  ومن إجل حضور الإنسان في ميدان العمل وتجنّبه الشعور بالفراغ وعدم المسؤولية  يصدر الأمر الإلهي باشتراك الإنسان؛ نظير ما ورد عن قصة ضرب البحر بالعصا الذي أدى إلى انفلاقه وضرب الحجر بالعصا الذي تسبب بانفجار الماء منه؛ وذلك لأن الله قادر على كل من فلق البحر وتفجير الماء من الصخرة من دون ضرب بالعصا، إلا أنه بغية مشاركة موسى الكليم في مسرح العمل فقد صدر له الأمر بالضرب بالعصا ليكون حضوره أسوة لكلّ المعتقدين بالمقام المنيع لكليم الله ولئلاً يرى أي امرئ نفسه غير مسؤول عن إنجاز أي مهمة حتى لو كانت بسيطة ولا تحتاج إلا إلى جهد ضئيل.

ولعل الأمر الصادر إلى السيدة مريم به جذع النخلة: {وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا} [مريم: 25] هو أيضاً من سنخ ضرورة الحضور في ميدان العمل. هذا وإن كانت المعجزة أو الكرامة قد حدثت قبل ذلك حيث اخضرت وأثمرت النخلة اليابسة التي كانت على هيئة جذع بال، ولم تكن هناك حاجة إلى هز السيدة مريم الها من أجل تساقط الثمر، إلا أن الأمر الإلهي يقضي بلزوم العمل وإن كان بسيطاً.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .