المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

التهاب الكبد من نوع B
2024-07-01
لم ينقل عن الرسول ولو حتى حديث واحد يدل على إمامة أئمة أهل البيت
17-11-2016
Wald,s Equation
16-2-2021
ترسيب معقد الخارصين
2024-03-21
التعاون والاستفادة من كل الطاقات
15-4-2016
تطور نظرية الاحتراق والتنفس
2023-05-20


الافراط في المحبة  
  
1056   09:20 صباحاً   التاريخ: 2023-04-19
المؤلف : الشيخ محمد تقي فلسفي
الكتاب أو المصدر : الشاب بين العقل والمعرفة
الجزء والصفحة : ج1 ص251 ــ 252
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / مشاكل و حلول /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-9-2016 2187
التاريخ: 2023-03-30 1089
التاريخ: 13-6-2017 2414
التاريخ: 14-8-2019 1978

لابد لنا من التوضيح هنا أن الإفراط في المحبة للطفل هو كحرمانه منها له نتائجه السلبية. فكما أن إهانة الطفل وتحقيره وعدم احترامه وتجاهل حبه لذاته وعزة نفسه ، تترك في مجموعها أثراً سيئاً في نفس الطفل تتكشف نتائجه السيئة في شبابه، كذلك الإفراط في المحبة للطفل وتدليله ، له أثره السيء على الطفل ، إذ يجعل منه فرداً حساساً غير متوازن نفسياً يعاني من الشقاء والتعاسة خلال شبابه.

«يرى مثل هؤلاء أنهم جديرون بكل سعادة ، ويفترضون أن الدنيا بأسرها أداة طيّعة في أيديهم ، وكلما واجهوا الإحباط والفشل والحرمان يتهمون الزمان والمكان بأنهما حالا دون تحقيق مرادهم، حتى وإن لم يبذلوا ولو اليسير من السعي والجد والمثابرة، ويعتبرون أنفسهم تعساء محرومين، فيخسرون جزءاً من معنوياتهم. ومثل هؤلاء الأفراد غالباً ما يتصورون أن الآخرين هم سبب فشلهم ، لذا فهم يتخاصمون مع الجميع ، وهذا ما يجعلهم يخسرون أصدقاءهم الواحد تلو الآخر»(1).

شر الآباء:

عن الإمام أبي جعفر الباقر (عليه السلام) قال : شر الآباء من دعاه البر إلى الإفراط(2).

«إن الطفل بحاجة ماسة إلى المحبة ولكن ليس لذاك النوع من المحبة المفرطة التي تثير رغباته وميوله.

إن لكل عصر قوانين راسخة لها تأثيرها في إدارة الحياة وقيادة المجتمعات ، ولا يمكن أن تتحقق السعادة وراحة البال والخاطر إلا باتباع هذه القوانين الخالدة والراسخة» .

عالم الأوهام:

«إن أحد تلك القوانين يقول بإمكانية ان يصل كل شخص إلى تقرير مصيره بنفسه في ظل الصبر والتحمل والثبات إزاء الواجب. في حين أن الطفل الذي عاش فساداً ودلالاً فاق حده لا يمكنه تحقيق ذلك، فهو لم يزل يعيش في عالم وهمي غر مستقر، ويخيل له أن باستطاعته أن يجذب رأفة الجميع ومحبتهم له بابتسامة خفيفة»(3).

______________________________  

(1) سلامة الروح، ص 55.

(2) تاريخ اليعقوبي ج3، ص 53.

(3) نحن وأطفالنا، ص40 . 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.