المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

الولايات المتحدة والشرق الأوسط
25-1-2016
الاساليب التي تتبعها الادارة في ابرام عقد المناقصة
8-6-2016
مبادئ وضع السؤال في استمارة الاستبيان
3-4-2022
Log Gamma Function
21-8-2018
الفرق بين الإيـزو والجودة الشاملة
1-7-2016
طريقة العد بالأطباق Plate Count Method
30-8-2019


ملاك التمييز بين صفات الذات والفعل  
  
1092   03:50 مساءً   التاريخ: 2023-04-18
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1 ص363-365.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-09-2014 4970
التاريخ: 3-10-2014 6407
التاريخ: 18-10-2015 5669
التاريخ: 9-11-2014 11729

ملاك التمييز بين صفات الذات والفعل

صفات الله سبحانه بعضها ذاتية وبعضها فعلية. والصفات الذاتية عين الذات وهي مثلها غير محدودة، ولا تكون في مقابلها أية صفة كمالية، كالعلم والحياة والقدرة، ولما كان المقابل لهذه الصفات وهو (الجهل والموت والعجز) ممتنعة على الله فإن الله سبحانه لايتصف به.

أما الصفات الفعلية فهي صفات منتزعة من مقام الفعل الإلهي، وفي بعض الموارد يكون لها مقابل، وعندما يكون لها مقابل فإن الله يتصف به أيضا كالإرادة والرضا والإحياء والبسط التي تقابلها الكراهة والسخط  والإماتة والقبض وهذه أيضا من صفات الله سبحانه.

وعلى أساس هذا الفرق بين صفات الذات وصفات الفعل صحح الإمام الرضا* قول شخص تكلم في حضور الإمام وقال (الحمد لله منتهى علمه) فقال له الإمام لاتقل هكذا، فإن علم الله سبحانه عين ذاته، ولا حد له فقال الشخص: فكيف أحمد الله؟ فقال الإمام(عليه السلام) قل "الحمد لله منتهى رضاه"(1) لأن رضا الله محدوة فهو يرضى عن الإيمان والمؤمن، ولايرضى عن الكفر والكافر: {وَلَا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ} [الزمر: 7]. وفي عالم الآخرة أيضا فإن الجنة والنعيم متسع رضا الله وجهنم وعذابها مجال غضبه(2).

تنويه: أفعال الله تتصف فقط بالصفات الكمالية للفعل، ولا تتصف بصفات نقص الفعل أبدأ، مثلا إذا صدر من الله فعل فهو بالتأكيد عدل وإنصاف وليس فيه أي ظلم وحيف. فالاتصاف بالجهتين المتقابلتين, ليس بمعنى اتصاف الذات المقدسة الإلهية بصفات النقص الموجودة في إحدى الجهتين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. البحار، ج 4، ص83 .

2. هذه الضابطة الدقيقة في تشخيص و تمييز صفات الذات عن صفات الفعل بينها الشيخ الكليني تحت عنوان (جملة القول في صفات الذات وصفات الفعل) كالآتي: (ان كل شيئين وصفت الله بهما وكانا جميعا في الوجود فذلك صفة الفعل) (أصول الكافي، ج1، باب حدوث الأسماء). وسيأتي بحث مفصل في ميزان تشخيص صفات الذات وصفات الفعل في سورة الحشر المباركة.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .