المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

دور الدين في صيانة مسير التكامل الانساني وترشيده
2024-08-24
Evidence from genetic disorders
شروط زكاة الابل
2024-07-09
ايونات اوكسجينية سالبة Oxyanions
25-6-2019
ذبابة ازهار القمح (Contarinia tritici (Kirby
4-4-2018
The bridge rectifier
8-5-2021


حياة البداوة في الجزيرة العربية ونظمها.  
  
1523   02:09 صباحاً   التاريخ: 2023-04-17
المؤلف : د. أحمد سوسة.
الكتاب أو المصدر : العرب واليهود في التاريخ.
الجزء والصفحة : فصل2. ص 120 ــ 123.
القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / عرب قبل الاسلام /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 6-11-2016 2651
التاريخ: 16-1-2017 2191
التاريخ: 2023-12-09 1033
التاريخ: 2024-01-17 1075

ومن المهم ذكره في هذا الصدد ان الجزيرة العربية خلقت حضارة خاصة بها الى جانب الحضارة النهرية حملت معها الطابع العربي السامي الاصيل الى المناطق المجاورة، ولا تزال آثار هذه الحضارة تتمثل بحياة البداوة ونظمها المعمول بها في المجتمع البدوي حتى يومنا هذا. وقد يحسن ان نعرض هنـــا نبذة عن حياة البداوة ونظمها وتقاليدها التي ورثتها من العصور القديمة . ان اولى صفات البدوي عيشة حياة ترحال دائمة قائمة على التنقل من مكان الى آخر حيث توجد الآبار والعيون والمراعي، وهذه الصفة هي اساس حياته منذ ان وجد في موطنه الصحراوي. والبدوي مرتبط قبل كل شيء بالأسرة وبالقبيلة وبالنظم القبلية التي تستند الى العرف والتقاليد التي ورثها أسلافه منذ أقدم الأزمنة، هذا مع تمتعه بحق الحرية الشخصية برغم صلته بأسرته وقبيلته. لذلك فوطنية البدوي وطنية قبلية فهو يحمي القبيلة والقبيلة تحميه، وهذا ما يسمى بالعصبية. وتتفرع القبيلة الى فروغ كثيرة لكل منها شيخ يرأسها ويعرف كل فرد نسبه وصلته بكل فرع من الفروع، ويتزعم شيوخ القبائل شيخ ارفع. يعرف بشيخ المشايخ. وقد تظل الرئاسة في أسرة عدة أجيال ولكن يتوقف ذلك على وافقة القبيلة، وقد يعزل الشيخ وتنتخب القبيلة رئيسا آخر. اما سلطة الشيخ فتعتمد بالدرجة الأولى على صفاته الشخصية والثقة التي يتمتع بها بين افراد عشيرته. ولشيخ المشايخ سلطة تقرير الحرب والسلم وعقد الاتفاقيات فهو صاحب الاختصاص في ذلك مع مراعاة مطاليب جمهور العشيرة وبعد استشارة مشايخ قبيلته. وأكثر النزاعات في هذا المجتمع البدوي مبعثها تنازع البقاء في الجزيرة منذ القدم اذ تدور حول الماء والمرعى مما ادى الى التناحر بين القبائل، ومع ان الصراع فرق البدو الى شيع صغيرة متنافرة، ولكن نضالهم المشترك ضد الطبيعة القاسية قد قرب بعضهم بعضا وأدى الى ان اعترف العرب جميعا بواجب واحد وغالوا في المحافظة عليه الا وهو واجب الضيافة وحماية اللاجئ المستجير. ولما كان البدوي مسئولا عن حماية نفسه وحماية قطعانه في الصحراء المنعزلة فقد أصبح محاربا بالفطرة مقاتلا شجاعا لا يبزه أحد في استعمال القوس والحربة وغيرهما من السلاح. «وقد أكسبت الطبيعة البدوي صفات تناسب بیئته، فهو ضعيف الوزن، نحيف البدن، قوي نشيط، يتحمل التعب والمشقات وعظيم الصبر والاحتمال، يكفيه طعام قليل متواضع. وصفات البدوي هي نفس صفات الجنس السامي: الفطنة، والذكاء، والدهاء، وسرعة البديهة، والخيال المتوقد، ويتميز بالكبرياء وعزة النفس التي تبدو واضحة في عينيه السوداوين الى جانب فصاحته (1). ويصف الاستاذ عبد الجبار الراوي خبير البادية المعروف مسكن البدوي فيقول: «ليس في البادية مساكن ثابتة وانما هناك بيوت شعر للسكنى ومنها البيت الصغير الذي لا يكاد يسع اصحابه، ومنها الكبير جدا ذو الاعمدة الذي يستوعب الاهل والضيوف وربما ادخلوا فيه (في الشتاء القارص حيث تتجمد المياه) صغار الغنم والإبل والخيل خوفا عليها من البرد، وبعض بيوت الشعر صغير مرفوع بعمودين فقط وبعضها مرفوع بثلاثة اعمدة واربعة. ويقسم البدو بيوت الشعر الكبيرة الى شبه غرف مستقلة بينها الحواجز المصنوعة من الشعر او القصب وتخصيص كل قسم لغرض معين فواحد للضيوف، والآخر للنوم، والثالث للطبخ. ... وكثير من البدو يصنعون بيوتهم بأيديهم وايدي نسائهم غزلا ونسجا من شعر الماعز واوبار الإبل بحالته.. ومما يزيد في ارتياحه وسروره انه خفيف الحمل، يرحل في اي وقت شاء من الشرق الى الغرب، ومن الغرب الى الشرق، أو من الشمال الى الجنوب، أو بالعكس إذا دعاه داع الى المرعى والارض، لا يمنعه من ذلك مانع، فيعمد الى ابله يشد عليها رحاله، ويحملها ما عنده، ويرحل الى حيث يريد ويختار. هذا هو سر رضا البدوي، وتفضيله هذه الحياة الحرة على قيود القرى والمدن والانقياد لأحكام القوانين والانظمة (2). ان القواعد في حسم الدعاوي في البادية قديمة توارثها الابناء عن الآباء. وللبدوي الحق بطلب التحكيم عند أحد (العوارف) في حالة نزاعه مع خصمه. واحكام (العوارف) وان تكون نافذة، لكن يجوز استئنافها عند (عوارف) آخرين أكثر شهرة إذا اتفق الطرفان على اختيارهم. والعوارف هم الخبراء من ذوي الاختصاص يختص كل واحد منهم بقضايا معينة يرجع اليه في الفصل فيها. وكان العوارف يعرفون عند العرب الاقدمين باسم العرافين، وقد افاضت الكتب بأخبار هؤلاء وأحكامهم. « والفقه البدوي فقه فطري يقوم على العرف والعادة ، تمشت عليه القبائل من قديم الازمنة حتى ان بعض قضاتهم يرجع في قضية فصل فيها شيخ قبل مائة سنة ، وربما اختلف هذا الفقه عند غيرهم اختلافا بسيطا في الاصول فقط ، ولكنه يتشابه من حيث الاساس . ويمكن تصنيف الفقه البدوي الى فقه عام، وفقه خاص. ويقسم الفقه العام الى خارجي، وعندهم منه اعلان الحرب، وحقوق الغزاة والصلح. وفقه داخلي، وعندهم منه ادارة العشيرة الداخلية. والجزيرة العربية نزلها الساميون من العرب منذ أقدم الازمنة وكان جدب الجزيرة العربية وخشونة الحياة فيها من اهم عوامل نجاتها من الاستعمار والنفوذ الاجنبي، ولما كثر عدد السكان وضاقت الجزيرة خرجوا إلى البقاع المنتشرة على مشارف الجزيرة العربية وطبعوها بالطابع السامي، ولكن معظم هؤلاء العرب احتفظوا ببداوتهم ولم يقبل على الزراعة والتجارة الا القليل منهم. وكانت الجزيرة العربية متوسطة بين الشرق والغرب وكانت قوافل العرب التي تنقل البضائع التجارية تجوب ارجاء العالم القديم مما ادى الى اتصال العرب بمعالم الحضارات المختلفة، فتأثروا بها الى حد ما ولكن دون ان يفقدوا خصائص التراث البدوي الذي هو اساس الحضارة السامية.

...........................................

1- دكتور علي حسني الخربوطلي، العرب والحضارة، ص 28.

2- (البادية)، الطبعة الثانية، ص 235 ــ 23.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).