أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-2-2017
2157
التاريخ: 2023-05-16
1147
التاريخ: 2023-05-16
1008
التاريخ: 2023-04-17
851
|
ناقش الإمام فخر الدين الرازي مفهوم الحرارة بطريقة منطقية صورية، فقد بدأ بمقدمتين عن الارتباط بين الحرارة والجوهر، فالحرارة جزء من الجسم الحار، والجسم الحار يتكون من ذرات؛ لذلك من المنطقي أن تكون الحرارة جزءًا من الذرات المكونة للجسم، لكن ليس على طريقة ديموقريطس. وقد تكون الحرارة ظاهرةً عَرَضية على الجسم تأتيه من خارجه، يقول في ذلك: إن «الحرارة جزء من الحار، والحار جوهر، فالحرارة جزء الجوهر، وجزء الجوهر جوهر، فالحرارة بالنسبة إلى الحار من حيث هو حار جوهر، لكنها بالنسبة إلى الجسم القابل لها عَرَض فهي جوهر وعرض بالنسبة إلى الأمرين.»47
وبذلك يُحاول الإمام التوفيق بين الرأيين القائلين بأنَّ الحرارة إما أنها مكتسبة أو أنها داخلية في الجسم نفسه.
____________________________________________________________
هوامش
47 الرازي، فخر الدين المباحث المشرقية في علم الإلهيات والطبيعيات ج 1، منشورات بيدار-قم، الطبعة الثانية، 1990م، ص 161-162.
|
|
مخاطر خفية لمكون شائع في مشروبات الطاقة والمكملات الغذائية
|
|
|
|
|
"آبل" تشغّل نظامها الجديد للذكاء الاصطناعي على أجهزتها
|
|
|
|
|
المجمع العلميّ يُواصل عقد جلسات تعليميّة في فنون الإقراء لطلبة العلوم الدينيّة في النجف الأشرف
|
|
|