المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

اللالونية achromaticity = achromatism
20-9-2017
من روى عن ابي جعفر الباقر
14-8-2016
التوزيع الجغرافي لسكان الوطن العربي وكثافتهم
2024-11-09
التيمم وموارده
2024-06-18
معنى كلمة نقر‌
10-1-2016
الإلتصاق سبب مستقل لكسب الملكيّة
8-5-2016


معنى قوله (لا يقبل منها شفاعة)  
  
1148   04:06 مساءً   التاريخ: 2023-04-15
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص358
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

يقول تعالى: {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ} [البقرة: 48]

- عن الامام الصادق (عليه السلام) في قوله: {وَاتَّقُوا يَوْمًا لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ} [البقرة: 48] ... : "وهذا [اليوم] يوم الموت، فإن الشفاعة والفداء عنه يغني فأما في القيامة، فإنّا وأهلنا نجزي عن شيعتنا كل جزاء، ليكونن على الأعراف بين الجنة والنار "محمد صلى الله عليه واله وسلم وعلي وفاطمة والحسن والحسين والطيبون من آلهم فنرى بعض شيعتنا في تلك العرصات ...."

إشارة: أ: الظاهر من كلمة "يوم" في الآية مورد البحث هو اليوم الآخر، وإن يوم الموت يُحسب من الآخرة لأنه طليعة ظهور سلطان الآخرة.

ب: إن نفي الشفاعة بلحاظ ساعة الموت هو لأن تأخر أصل الموت أو انتفاءه ليس هو بمقدور عليه ولا مقدر أبداً في ظرف حلول الأجل النهائي.

ج: هذا الوجه هو أحد المحامل التي تحمل عليها الآيات والأحاديث المتعارضة الواردة في الشفاعة حيث إن نفيها هو بلحاظ زمن المنيّة وإثباتها يكون بلحاظ مواقف المعاد؛ كما أشير إلى ذلك مسبقاً.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .