أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-08-26
1028
التاريخ: 25-09-2014
5367
التاريخ: 24-11-2014
23122
التاريخ: 8-1-2023
1622
|
قوله - سبحانه : { وَلَا يُسْأَلُ عَنْ ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ } [القصص: 78].
وقوله : { لَا يُسْأَلُ عَنْ ذَنْبِهِ إِنْسٌ وَلَا جَانٌّ} [الرحمن: 39].
وقوله : { فَلَا أَنْسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَتَسَاءَلُونَ } [المؤمنون: 101].
ثم قال : { فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ وَلَنَسْأَلَنَّ الْمُرْسَلِينَ} [الأعراف: 6]. { وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ} [الصافات: 27، الطور: 25]
السؤال(1) : الاستعلام ، فلا يسأل الله ، لأنه علام الغيوب ، وللتقريع(2) ، نحو قولهم : لم فعلت كذا(3) وما الذي حملك عليه؟
وعلى هذا قوله : { فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ } [الحجر: 92] لأنه عالم بجميع مافعلوا ، فلا يسألنا إلا على سبيل التوبيخ.
وللمطالبة ، كقوله : { إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا } [الإسراء: 34] أي : مطالباً به.
وللتوبيخ لغير المسؤول(4) ، كما قيل لعيسى - عليه السّلام ـ : { أَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ} [المائدة: 116] ، وقوله : { وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ} [التكوير: 8].
ابن عباس(5) ، والخدري(6) ، والشعبي(7) ، والحسكاني(8) : في قوله : { وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْئُولُونَ} [الصافات: 24] عن ولاية علي بن أبي طالب ـ عليه السّلام -.
أبو جعفر (9) ـ عليه السّلام ـ : في قوله : { ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ} [التكاثر: 8] . يعني : الأمن ، والصحة ، وولاية علي بن أبي طالب (10) [ـ عليه السّلام -](11).
________
1- في (هـ) : والسؤال ، مع الواو.
2- في (ك) : للتفريع ، بالفاء الموحدة.
3- في (ش) : کما.
4- في (ش) : السؤال.
5- مجمع البيان : 4: 441.
6- مجمع البيان : 4: 441.
7- لم أقف عليه.
8- شواهد التنزيل : 2 :106.
9- مجمع البيان : 5: 534.
10- العبارة ( عليه السلام أبو جعفر .. ولاية علي بن أبي طالب) ساقطة من (ك).
11- مابين المعقوفتين ساقط من (ش) و(هـ) . والعبارة : ( أبو جعفر .. السلام ) سقطت من (ح).
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|