المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6984 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

خنفساء السجاد العادية The common carpet beetle
22-5-2019
الاستقلالية في ممارسة الأعمال التجارية
24-11-2020
Pi
9-3-2020
من آفات اللسان / الغناء والشعر
9-8-2022
Prosodic features in Kamtok
2024-05-18
الحشرات والامراض التي تصيب الورد
3-8-2016


نمو شخصية البطل عند كتابة السيناريو  
  
845   05:03 مساءً   التاريخ: 2023-04-06
المؤلف : رائد محمد عبد ربه- عكاشة محمد صالح
الكتاب أو المصدر : فن كتابة السيناريو
الجزء والصفحة : ص 112-113
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / سيناريو /

نمو شخصية البطل عند كتابة السيناريو 

وهى العملية التي يتحقق بها البطل ويتغلب على الضعف الشخصي لديه. وعندما تنمو شخصية ما يتغير رأيها في الحياة وفي الذات. وهذا التغير يشار إليه عادة بمصطلح منحنى الشخصية character are. ويمكن أن ينقل النمو إلى الجمهور عبر عمل بطولي، أو بضع كلمات بسيطة، أو حتى إيماءة ذكية أو إشارة ماهرة. وعلى سبيل المثال، في فيلم «الشبح» Ghost، يتمكن سام أخيرا من قول «أحبك» بدلا من الكلمات التي لا معنى لها. وأحيانا يمكن أن تعبر الشخصية عن هذا النمو بالكلمات، كما في فيلم «إنها حياة رائعة، لكن إذا لم يتم تناول الموقف ببراعة يمكن أن تبدو الكلمات نوعا من المواعظ والخطب. ومن الطرق المؤثرة في الإعلان عن نمو البطل هو تخليه عن رغباته في سبيل التغلب على موطن ضعفه الشخصي.

وفي بعض الحالات يكون نمو الشخصية سلبيا لا إيجابيا . وعلى سبيل المثال في فيلم (الأب الروحي)، تنمو شخصية ميشيل لتتحول إلى شخصية مدمرة. ومن الممكن أيضا أن لا يحدث أي نمو للشخصية. فالأبطال في بعض أفلام الأكشن لا يحدث لهم أي نمو. كما في أفلام جيمس بوند مثلا. والواقع أن نمو الشخصية يخلق خبرة أعمق لدى المتفرج، ولهذا فإن أي نوع وأي قدر من النمو أفضل من لا شيء.

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.