المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

جمع وتخزين ثمار البندق
2023-11-08
تام ، ايجور افجانيفتش
2-11-2015
Other Reactions of Pyridine
29-7-2018
المجال + العموميات (الركائز)
2023-07-16
تعريف تصحيح العقد
17-5-2016
قوالب صياغة لحديث الصحفي
12-4-2022


أثر التربية السليمة  
  
1407   09:28 صباحاً   التاريخ: 2023-04-03
المؤلف : الشيخ محمد تقي فلسفي
الكتاب أو المصدر : الشاب بين العقل والمعرفة
الجزء والصفحة : ج1 ص380 ــ 384
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية الروحية والدينية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-1-2021 2401
التاريخ: 2024-02-11 984
التاريخ: 12/9/2022 1878
التاريخ: 18-12-2021 2288

لا بد من القول إن التغلب على الغرائز الجامحة والشهوات الهائجة ، عمل في غاية الصعوبة يتطلب من الانسان مجاهدة كبيرة، ولكن الانسان الذي ترعرع منذ طفولته وحتى مرحلة بلوغه في ظل تربية سليمة وخضع لمراقبة تامة ومستمرة من قبل مربين أكفاء زرعوا في نفسه الإيمان بالله وبتعاليمه السامية ، لا بد وأن يمتلك في شبابه شخصية قوية فذة تسيطر على أهوائها وتكبح غرائزها وشهواتها بكل سهولة.

وإليك عزيزي القارئ نضرب هذا المثل الذي انتقيناه من تاريخ الإسلام :

المؤدب الكفوء : 

كان ليزيد بن معاوية ولد يدعى معاوية ، كان يحبه حباً جماً ، ويود تربيته تربية حسنة تعينه على بلوغ مدارج الكمال. فاختار له مؤدباً كفوءاً ومعلما فاضلاً يدعى «عمر المقصوص» ، وقد عرف هذا المؤدب بإيمانه وورعه وحبه وموالاته لأمير المؤمنين علي (عليه السلام) وبغضه الدفين لظلم وبغي معاوية بن أي سفيان وولده يزيد.

وقد حرص هذا المعلم الكفوء على تعليم وتربية معاوية بن يزيد على كافة التعاليم الإسلامية ، وتحريك وتنمية حس الإيمان والعقل والرغبة في المعرفة الدينية في كيانه ، وقد أفلح فعلاً في أن يصنع من معاوية بن يزيد فرد مؤمناً عاقلا ومحباً لعلي (عليه السلام) وأولاده من الأئمة المعصومين صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين .

وقد بويع لمعاوية بن يزيد بالخلافة يوم موت أبيه وهو في عنفوان شبابه ، حيث لم يكن يتجاوز العشرين من عمره.

مرحلة بروز الرغبات:

إن سن العشرين هو من سني الدورة الواقعة بين سن الـ 18 والـ 23 ، وهي مرحلة تبرز فيها الرغبات بقوة في أعماق الفتيان والشباب. ففيها تصل الشهوة الجنسية إلى ذروتها ، وتتفتح أحاسيس التفوق والشهرة وحب المال والجاه في ذات الشاب بعنف. وخلال هذه الدورة يصبح الشاب متعطش لإصابة اللذائذ وإشباع الشهوات ، وقد يلجأ إلى الإتيان بالمحرمات وسلوك الطرق الملتوية وغير المشروعة لتحقيق أمانيه ورغباته الدفينة.

الشخصية الحرة والمستقلة:

إن خلافة يزيد وحكومة بلاد واسعة كانت بالنسبة لمعاوية الشاب أفضل وسيلة لإشباع ميوله ورغباته، إذ كان بإمكانه إشباع نزواته الجنسية وأحاسيس التفوق وحب المال والجاه وغيرها من الرغبات الجامحة التي تكمن في أعماق كل شاب بصورة فطرية. فمعاوية بن يزيد كان قادراً على استغلال وجوده على عرش الخلافة شر استغلال في إرضاء غرائزه لو كان عبداً لهواه ، ذليلاً لشهواته، أو لو لم يكن قد نشأ في ظل تربية إسلامية صحيحة ، وترعرع في كنف مؤدب كفوء رسخ في نفسه روح الإيمان بالله والتعاليم الاسلامية الحقة ، ليجعل منه إنساناً ذا إرادة قوية متحرراً من قيود النفس الأمارة مستقلاً ، لن يؤثر فيه منصب الخلافة بكل عظمتها .

لقد أقام معاوية بن يزيد في الخلافة أربعين يوماً ، نظر فيها في كل ما ارتكبته حكومة أبيه وجده من بغي وسوء فعال وجرأة على الله سبحانه وتعالى ، فأدرك عظم الجرائم التي ارتكبها أبوه يزيد بن معاوية طيلة فترة خلافته الذي تجرأ على الله وبغى على من استحل حرمته من أولاد رسول الله (صلى الله عليه وآله).

على مفترق طريقين:

فوجد معاوية بن يزيد نفسه أمام مفترق طريقين، عليه أن يختار سلوك أحدهما، فإما أن يستمر في الخلافة ويسير على خطى أبيه وجده في البغي والرذيلة وممارسة الظلم بحق العباد وإشباع جميع رغباته وغرائزه ، وإما أن يطيع أوامر الله ويسلك طريق الحق والفضيلة، ويخلع نفسه عن الخلافة التي لن تعود عليه إلا بالذل والعار.

التصميم على الاستقالة:

وقد أتخذ معاوية بن يزيد قراره ، واستطاع بقوة إيمانه والتربية السليمة التي عاش في ظلها أيام طفولته وصباه ، أن يتغلب على هواه ويصمم على إقالة نفسه من الخلافة ، فصعد المنبر ثم حمد الله وأثنى عليه وذكر النبي (صلى الله عليه وآله) بأحسن ما يذكر به ، ثم قال: أيها الناس ، إن جدي معاوية بن أبي سفيان قد نازع في أمر الخلافة من كان أولى بها منه ومن غيره لقرابته من رسول الله (صلى الله عليه وآله) ، وعظم فضله وسابقته أعظم المهاجرين قدراً وأشجعهم قلباً وأكثرهم علماً وأولهم إيماناً وأشرفهم منزلة وأقدمهم صحبة ، إبن عم رسول الله (صلى الله عليه وآله) وصهره وأخوه ، زوجه (صلى الله عليه وآله) ابنته فاطمة وجعله لها بعلاً وجعلها له زوجة ، أبو سبطيه سيدي شباب أهل الجنة وأفضل هذه الأمة ، فركب جدي منه ما تعلمون وركبتم معه ما لا تجهلون حتى انتظمت لجدي الأمور ، فلما جاه القدر المحتوم واخترمته أيدي المنون بقي مرتهناً بعمله فريداً في قبره ، ووجد ما قدمت يداه ورأى ما ارتكبه واعتداه .

التجرؤ على الله:

ثم انتقلت الخلافة إلى أبي يزيد - والكلام ما زال لمعاوية - ، لقد كان أبي يزيد بسوء فعله وإسرافه على نفسه غير خليق بالخلافة على أمة محمد (صلى الله عليه وآله) ، فركب هواه واستحسن خطاه وأقدم على ما أقدم من جرأته على الله وبغيه على من استحل حرمته من أولاد رسول الله (صلى الله عليه وآله) ، فقلت مدته وآنقطع أثره وضاجع عمله وصار حليف حفرته رهين خطيئته ، وبقيت أوزاره وتبعاته .

اعتزال الخلافة:

ثم اختنقته العبرة فبكى طويلاً وعلا نحيبه ثم قال: وما كنت لأتحمل آثامكم ولا يراني الله جلت قدرته متقلداً أوزاركم وألقاه بتبعاتكم، فشأنكم أمركم فخذوه ومن رضيتم به عليكم فولوه ، فلقد خلعت بيعتي من أعناقكم والسلام . فاضطرب المجلس، وقام مروان بن الحكم وكان تحت المنبر فقال له: أسنة عمرية يا أبا ليلى؟، فقال معاوية: اغد عني، أعن ديني تخدعني؟، فوالله ما ذقت حلاوة خلافتكم فأتجرع مرارتها ، والله لئن كانت الخلافة مغنماً لقد نال أبي منها مغرماً ومأثماً ، ولئن كانت سوءاً فحسبه منها ما أصابه ، ثم نزل من على المنبر وعيناه مغرورقتان بالدموع .

ولما رأى بنو أمية ما حصل قالوا لمؤدبه عمر المقصوص : أنت علمته هذا ولقنته إياه وصددته عن الخلافة وزينت له حب علي وأولاده ، وحملته على ما وسمنا به من الظلم وحسنت له البدع حتى نطق بما نطق وقال ما قال ، فقال : والله ما فعلته ولكنه مجبول ومطبوع على حب علي ، فلم يقبلوا منه ذلك وأخذوه ودفنوه حياً حتى مات(1).

الشخصية المؤمنة:

لقد حقق معاوية بن يزيد لنفسه شخصية مؤمنة استطاعت التغلب على هوى النفس ، ورفضت الخلافة لأنها مجبولة بالمعصية والرذيلة والعار ، أما أبوه وجده فقد كانا من عبيد الهوى وأسرى الشهوات ، فأقاما في الخلافة سنين طويلة ، وارتكبا ما ارتكباه من جرائم لا تنسى ولا يمكن أن تنسى مهما طال ادهر وامتد لأمد . قال تعالى : {أَفَمَنْ كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّهِ كَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ} [محمد: 14].

__________________________

(1) حياة الحيوان للدميري، ج1 ، ص 88 و89. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.