المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17608 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{يا اهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله وانتم تشهدون}
2024-11-02
تطهير الثوب والبدن والأرض
2024-11-02
{ودت طائفة من اهل الكتاب لو يضلونكم}
2024-11-02
الرياح في الوطن العربي
2024-11-02
الرطوبة النسبية في الوطن العربي
2024-11-02
الجبال الالتوائية الحديثة
2024-11-02



يحيى بن زكريّا عليهما السّلام  
  
962   11:01 صباحاً   التاريخ: 2023-03-28
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 1049-1053.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / قصص الأنبياء / قصة النبي زكريا وابنه يحيى /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-10-29 86
التاريخ: 2-06-2015 2727
التاريخ: 9-10-2014 2209
التاريخ: 9-10-2014 1957

النبي يحيى بن زكريّا عليهما السّلام

هو يحيى ، أو يوحنّا بن زكريّا بن برخيا ، من سلالة النبيّ سليمان بن داود عليهما السّلام ، كما ذكرنا نسبه في ترجمة أبيه زكريّا ، وكان يعرف بالمعمدان والسابق .

أمّه إليصابات ، وقيل : اليزابت ، وقيل : إيشاع ، وهي أخت مريم بنت عمران عليها السّلام أمّ السيّد المسيح عليه السّلام .

أحد أنبياء بني إسرائيل ، وكان في قمّة الكمال والصلاح والزهد والتقى ، وكان بارعا في الفقه اليهوديّ ، عالما بأحكامه وأصوله وفروعه منذ صباه ، وعرف بحسنه وجماله الفتّان .

بعد أن بلغ أبوه من العمر 85 سنة ، وأمّه 98 سنة ، وكان أبوه قد يئس من الولد ، فشاءت مشيئة البارئ أن تحمل به أمّه ، فولدته ، فكانت ولادته ، وولادة عيسى بن مريم عليها السّلام في زمان واحد ، إلّا أنّه ولد قبل عيسى عليه السّلام ؛ لأنّه كان ابن ستّة أشهر .

كان منذ طفولته يأوي إلى الصحراء ، ويأكل الجراد والعسل البرّيّ والشجر ، ويلبس الوبر .

كان كثير العزلة عن الناس ، يأنس بالبراري والقفار ، ولشدّة خشيته من اللّه تعالى كان كثير البكاء ، ومنحه اللّه ملكة عدم احتياجه إلى النساء .

كان يأكل مع الوحوش من الحيوانات ؛ كراهة مخالطة الناس في معايشهم وأرزاقهم .

بعثه اللّه بالنبوّة وهو لم يبلغ الثلاثين من عمره ، فقام بإرشاد الناس وهدايتهم عن طريق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وأخذ يحثّهم على التوبة والاستغفار ، فكان يعمدهم يغسلهم في نهر الأردنّ للتوبة والاستغفار من خطاياهم ، فسمّي بالمعمدان ، ويقال : إنّه قام بتعميد المسيح عليه السّلام ، وكان يبشّر بمجيء السيّد المسيح عليه السّلام ، فسمّي بالسابق .

كان لبني إسرائيل ملكا بدمشق يدعى هيرودس ، وكان معاصرا ليحيى عليه السّلام ، وكانت للملك ابنة أخ يقال لها : هيروديا ، وكانت آية في الحسن والجمال ، وكان عمّها هيرودس قد عشقها وأراد التزويج منها ، فعارضه يحيى عليه السّلام في ذلك ، ونهاه عنه ؛ لحرمته وعدم شرعيّته ، فاتّفقت أمّ هيروديا مع بنتها على أن تطلب البنت من عمّها رأس يحيى عليه السّلام المعارض لزواجهما ، فتقدّمت بذلك الطلب إلى عمّها ، فقام الملك بذبح يحيى عليه السّلام في التاسع والعشرين من شهر آب في أواسط القرن الأوّل لميلاد المسيح عليه السّلام ، وقدّم رأسه لهيروديا ، فلمّا أبصرت بالرأس شهقت وماتت ، وكان محلّ ذبحه بين معبد هيكل سليمان والمذبح ببيت المقدس . وقيل في سبب قتله هو أنّ امرأة أحد ملوك اليهود وكانت بغية هويت يحيى عليه السّلام ، وطلبت منه مواقعتها ، فلمّا أبى وامتنع غضبت عليه ، فاتهمته ببعض التهم ، وطلبت من زوجها قتله ، فأرسل إليه الملك من ذبحه وهو يصلّي بمسجد حبرون ، وقيل : بدمشق ، وقيل : ذبح على الصخرة المعروفة في المسجد الأقصى ببيت المقدس .

ولم يزل دمه يفور حتّى قدم إلى فلسطين نبوخذنصّر ، أو كردوس ملك بابل ، وقتل من اليهود 75000 شخص ، فعند ذاك توقّف دمه عن الفوران ، وفي قتله روايات أخر تركناها لعدم الإطالة ، استشهد وعمره 45 سنة ، وقيل : 40 سنة ، وقيل : 31 سنة ، وقبره بالجامع الأموي بدمشق .

وبعد أن علم السيّد المسيح عليه السّلام بمقتله جهر بدعوته ، وأعلن عن رسالته ، فقام بوعظ الناس وإرشادهم .

سمّي بيحيى عليه السّلام لأنّ اللّه أحيا به عقر أمّه ، أو أحياه بالإيمان ، أو أحيا قلبه بالنبوّة ، وكان أوّل من سمّي بهذا الاسم .

ويقال : إنّه أوّل من آمن بشريعة السيّد المسيح عليه السّلام وصدّقه وعمره ثلاث سنوات .

الصابئة يؤمنون به ويقدّسونه ، وينسبون إليه كتابا نزل عليه من السماء .

ويرى بعض المؤرّخين أنّ اللّه أمره أن يعمل بخمسة أصول ، ويأمر بني إسرائيل أن يعملوا بها وهي :

1 - عبادة اللّه وعدم الشرك به . 2 - الصلاة . 3 - الصيام . 4 - الصدقة . 5 - الإكثار من ذكر اللّه عزّ وجلّ .

القرآن الكريم ويحيى بن زكريا عليهما السّلام

أما الآيات التي نزلت فيه فهي :

{ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيى مُصَدِّقاً بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَسَيِّداً وَحَصُوراً وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ } آل عمران 39 .

{ يا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ اسْمُهُ يَحْيى لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا } مريم 7 .

{ يا يَحْيى خُذِ الْكِتابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْناهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا } مريم 12 .

{ وَحَناناً مِنْ لَدُنَّا وَزَكاةً وَكانَ تَقِيًّا } مريم 13 .

{ وَبَرًّا بِوالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُنْ جَبَّاراً عَصِيًّا } مريم 14 .

فقد شملته الآيات الآتية :

{ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ . . }. البقرة 61 .

{ أَفَكُلَّما جاءَكُمْ رَسُولٌ بِما لا تَهْوى أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقاً كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقاً تَقْتُلُونَ } البقرة 87 .

{ وَزَكَرِيَّا وَيَحْيى وَعِيسى وَإِلْياسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ } الأنعام 85 .

{ وَوَهَبْنا لَهُ يَحْيى . . }. الأنبياء 90 . « 1 »

_____________

( 1 ) . الآثار الباقية ، ص 398 و 408 و 410 ؛ اثبات الوصية ، ص 71 ؛ الاحتجاج ، ص 463 ؛ الأخبار الطوال ، ص 41 ؛ ارشاد القلوب ، ص 25 ؛ أعلام قرآن ، ص 644 - 646 ؛ الامتاع والمؤانسة ، ج 2 ، ص 179 ؛ الأنبياء ، للعاملي ، ص 461 - 468 ؛ إنجيل لوقا ، ص 81 و 85 و 86 ؛ إنجيل متى ، ص 5 ؛ إنجيل مرقس ، ص 60 ؛ إنجيل يوحنا ، ص 136 ؛ الانس الجليل ، ج 1 ، ص 158 ؛ البدء والتاريخ ، ج 3 ، ص 116 - 118 ؛ البداية والنهاية ، ج 2 ، ص 45 و 49 ؛ بصائر ذوي التمييز ، ج 6 ، ص 94 و 95 ؛ بلوغ الإرب ، ج 1 ، ص 358 وج 3 ، ص 183 ؛ تاريخ أنبياء ، للسعيدي ، ص 389 و 391 و 406 ؛ تاريخ أنبياء ، لعمادزاده ، ج 2 ، ص 715 - 719 ؛ تاريخ أنبياء ، للمحلاتي ، ج 2 ، ص 280 - 287 ؛ تاريخ أنبياء ، للموسوي والغفاري ، ص 308 - 310 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 139 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 169 ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 418 ؛ تاريخ أبي الفداء ، ج 1 ، ص 48 ؛ تاريخ گزيده ، ص 55 ؛ تاريخ مختصر الدول ، ص 66 و 84 و 85 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 1 ، ص 69 و 71 و 72 و 74 و 75 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البحر المحيط ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البرهان ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البيضاوي ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الجلالين ، ص 9 و 13 و 74 و 119 ؛ تفسير أبي السعود ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير شبّر ، ص 55 ؛ تفسير الصافي ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الطبري ، ج 15 ، ص 32 وج 16 ، ص 42 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير العسكري عليه السّلام ، ص 379 و 624 و 660 و 661 ؛ تفسير أبي الفتوح ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الفخر الرازي ، راجع فهرسته ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 101 وج 2 ، ص 48 ؛ تفسير ابن كثير ، راجع مفتاح التفاسير ، تفسير الماوردي ، ج 1 ، ص 389 و 390 وبعدها ؛ تفسير المراغي ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الميزان ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 1 ، ص 335 وج 3 ، ص 324 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تنوير المقباس ، ص 46 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 2 ، ص 152 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، راجع فهرسته ؛ جوامع الجامع ، راجع مفتاح التفاسير ؛ حياة القلوب ، ج 1 ، ص 271 - 276 ؛ الخصال ، ص 388 ؛ دائرة المعارف ، لفريد وجدي ، ج 10 ، ص 926 ؛ داستانهاى شگفت‌انگيز قرآن ، ص 662 - 665 ؛ دراسات فنية في قصص القرآن ، ص 106 و 107 ؛ الدر المنثور ، راجع مفتاح التفاسير ؛ ربيع الأبرار ، ج 3 ، ص 226 ؛ الروض المعطار ، ص 38 و 59 و 238 و 239 وراجع فهرسته ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 367 ؛ صبح الأعشى ، راجع فهرسته ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 1 ، ص 55 ؛ عرائس المجالس ، ص 336 - 341 ؛ العقد الفريد ، راجع فهرسته ؛ فصوص الحكم ، ج 1 ، ص 175 وج 2 ، ص 241 ؛ قاموس الكتاب المقدس ، ص 1106 - 1108 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، ص 444 - 452 ؛ قصص الأنبياء ، للجويري ، ص 234 - 235 ؛ قصص الأنبياء ، للراوندي ، ص 218 - 221 ؛ قصص الأنبياء ، لسميح عاطف الزين ،ص 645 - 649 ؛ قصص الأنبياء ، لابن كثير ، ج 2 ، ص 337 - 350 ؛ قصص الأنبياء ، للنجار ، ص 369 ؛ قصص قرآن ، للبلاغي ، ص 225 - 228 و 418 ؛ قصص القرآن ، للقطيفي ، ص 115 ؛ قصص قرآن مجيد ، للسورآبادي ، ص 225 - 227 ؛ قصص القرآن ، لمحمد أحمد جاد المولى ، ص 210 - 214 ؛ قصه‌هاى قرآن ، ص 188 - 192 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 299 و 300 - 306 ؛ الكشاف ، ج 1 ، ص 359 وج 3 ، ص 5 و 8 ؛ كشف الأسرار ، راجع فهرسته ؛ كنز العمال ، ج 11 ، ص 520 - 524 ؛ لسان العرب ، راجع فهرسته ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 50 ، ص 278 ؛ مجمع البحرين ، ج 1 ، ص 118 ؛ مجمع البيان ، راجع مفتاح التفاسير ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 216 ؛ المحبر ، ص 387 ؛ المخلاة ، ص 603 ؛ المدهش ، ص 111 - 113 مروج الذهب ، ج 1 ، ص 62 و 63 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 2 ، ص 479 - 481 ؛ مع الأنبياء ، ص 314 و 315 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 238 - 240 ؛ المعرب ، ص 103 ؛ ملحق المنجد ، ص 754 ؛ المنتظم ، ج 2 ، ص 7 - 14 ؛ المورد ، ج 6 ، ص 17 ؛ الموسوعة العربية الميسرة ، ص 1989 ؛ النبوة والأنبياء ، ص 323 - 328 ؛ نمونه بينات ، ص 524 ؛ نهاية الإرب في فنون الأدب ، ج 14 ، ص 201 .

------------------------------




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .