أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-07-28
555
التاريخ: 2024-11-10
195
التاريخ: 2023-08-30
1393
التاريخ: 2023-09-22
1124
|
قال تعالى: {وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ} [البقرة: 43]
جاء الترغيب في الركوع مع الراكعين للحض على إقامة الجماعة والمشاركة فيها كي يظفر المجتمع المصلي بالنصر والغلبة في كل من جبهتي الجهاد الأصغر والأوسط وتهيأ الأجواء للولوج في ميدان الجهاد الأكبر فيتولد الأمل بالظفر في تلك الساحة.
من هذه الناحية فقد أمر المعنيون الأساسيون بالخطاب في هذه الآيات، وهم بنو إسرائيل وسائر من لهم صلاحية تلقي الخطاب الإلهي، بما يأتي:
أولاً: ينبغي أن يكون كل واحد منهم من أهل الصلاة والركوع ولا ينبغي أن يكون أي منهم - وفقاً للآية اللاحقة - ممّن يدعوا الآخرين إلى المعروف وينسى نفسه؛ كما قد نُسب إلى بعض أسياد بني إسرائيل بأنهم، وإن كانوا يحثون عامة الأمة على الامتثال للأوامر الدينية، إلا أنهم هم أنفسهم كانوا مسلوبي التوفيق للطاعة.
ثانياً: ينبغي أن يؤدوا الصلاة بمعية الآخرين والمعيار في هذه المعيّة هو وحدة الصلاة التي تتبلور في الجماعة لا غير (سواء في الجمعة أو غيرها).
وحيث إن الصلاة هي حرب مع الهوى وجهاد ضد نزوات النفس، فإنّه يُقال للمكان الذي تؤدى فيه "محراب"، وإنه كلما كان عدد المجاهدين في الحرب أكثر وكانوا أشد انسجاماً وتنسيقاً وانتظاماً مع بعضهم البعض كان النصر عليهم أيسر من هذا المنطلق فقد تم التأكيد على الأمر بالاجتماع والجماعة. بالطبع إن "جميع" هي غير "مجموع"، وإن ما يُلاحظ في صلاة الجماعة هو تلك الوحدة الاعتبارية التي هي غير الصلوات المتفرقة لجميع الأشخاص؛ أي إنّه علاوة على اشتراك جميع المصلين في أصل الصلاة فهم مشتركون في أمر جامع واحد ألا وهو المعية في الصلاة تلك الميزة التي تفتقدها صلاة الفرادى.
هنا لا ينبغي الغفلة عن قضية وهي أنه لما لم يكن الركوع – في عين جزئيته بالنسبة للصلاة - عموداً للدين لوحده فإنه لم يصدر الأمر بإقامته، بل أمر به بنفسه.
إن للصلاة أربع هيئات وستة أذكار (1): فالهيئات الأربع للصلاة هي القيام والقعود والركوع والسجود.
أما أذكارها الستة فهي التلاوة، والتسبيح، والحمد والاستغفار، والدعاء، والصلاة على محمد وآله (عليهم السلام).
تنويه: الأذكار الأخرى كالتهليل والتكبير، مندرجة تحت أحد العناوين الستة، وإلا لكان الحصر المذكور غير تام.
يُعبر عن الصلاة أحياناً بهيئة من هيئاتها أو ذكر من أذكارها؛ فالتعبير عن الصلاة بالركوع مثل: {وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ} [البقرة: 43] وبالقيام من قبيل: {وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ} [البقرة: 238] ، وبالسجود نحو {وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ} [الشعراء: 219] وبالقراءة نظير: {وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا} [الإسراء: 78] يُستظهر الصلاة بالركوع من التعبير عن الصلاة بالركعات فعندما يُقال: ركعتان، فذلك يعني الصلاة التي فيها ركوعان، ومن جهة أخرى فإن أفضل ما يميز الصلاة هي حالة الركوع تلك، وإلا فلا تختص حالة القيام والسجود والقعود، التي هي الهيئات الأخرى للصلاة، بحالة الصلاة فهي توجد أيضاً في حالات أخرى كالمناجاة والشكر وما شابههما.
وحصيلة ما ذكر هو أن جملة {وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ} [البقرة:43] هي بمنزلة "صلوا مع المصلين". فالله سبحانه وتعالى يشير إلى الصلاة تارة بأشرف أجزائها، أي الركوع والسجود، فيقول: {أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا} [الحج: 77]، كما أنّه يعبر عن المصلين ب "الركع" و"السجد": {تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا...} [الفتح: 29]
تنويه: إن الأهمية الفائقة لصلاة الجماعة بمكان بحيث أن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) قال لشخص بصير: "شد من منزلك إلى المسجد حبلاً واحضر الجماعة" (2).
تأسيساً على هذا، فإنّ جملة {وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ} [البقرة: 43] تأمر بأصل إقامة الصلاة، وجملة {وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ} [البقرة: 43] تأمر بالمصداق الأسمى من مصاديق الصلاة؛ وبالنتيجة فإنّه لم يُرد من {الصَّلَاةَ} [البقرة:43] مطلق الصلاة بل إن المقصود منها هو صلاة المسلمين وقد احترز عن صلاة اليهود من جهتين: الأولى هي ان صلاتهم فاقدة للركوع (3)، والثانية هي انهم كانوا ياتون بصلاتهم فرادى (4).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) تفسير صدر المتألهين، ج ۳، ص 249؛ قوت القلوب، ج ۲، ص ۱۰۰؛ عوارف المعارف، ص۱۸۱.
(2) تهذيب الأحكام، ج ۳، ص 266؛ ووسائل الشيعة، ج ۸، ص ۲۹۳.
(3) راجع تفسير غرائب القرآن ورغائب الفرقان، ج ۱، ص275، وتفير أبي السعود، ج ۱، ص ۱۹۳.
(4) روح المعاني، ج ۱، ص۳۹۲.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|