أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-05-09
589
التاريخ: 2024-05-09
536
التاريخ: 2024-10-29
90
التاريخ: 10-12-2014
1650
|
مريم بنت عمران عليها السّلام
هي مريم بنت عمران - ويسمّيه المسيحيّون يوهاكين أويو عاشيم - ابن ماثان بن العازر بن اليود بن أخنز بن صادوق بن عيازوز بن الياقيم ، وينتهي نسبها إلى نبيّ اللّه سليمان بن داود عليهما السّلام ، وأمّها حنّة ، وقيل : حنّانة ، وقيل : مرتا ، ويسمّيها المسيحيّون آنايا ، وهي بنت فاقود بن قبيل ، ومعنى مريم العابدة .
هي أمّ نبيّ اللّه عيسى المسيح عليه السّلام ، عرفت بين قومها بكثرة العبادة والتقوى والزهد والطهارة والصفات الحميدة ، وهي من نساء الجنّة ، وكانت قدماها قد تفطّرتا من كثرة قيامها في صلواتها .
كان أبوها عمران من عظماء بني إسرائيل ، ومن علمائهم وصاحب صلاتهم ، وكانت أمّها لا تحبل ، فنذرت لله إن هي حبلت تجعل وليدها من خدّام بيت المقدس ، فلمّا حبلت بها وأولدتها جعلتها من خدّام معبد سليمان عليه السّلام ببيت المقدس ، وسمّتها مريم ، ولم يمض طويلا على ولادتها حتّى مات أبوها ، وقيل : مات وهي في بطن أمّها .
قدّمتها أمّها إلى سدنة معبد الهيطل ، وكان من بينهم زكريّا والد يحيى عليه السّلام ، وكان زوجا لخالة مريم عليها السّلام ، فقبل كفالتها ورعايتها وتربيتها .
اتّخذ لها زكريّا محرابا في المسجد ؛ لتقضي أوقاتها فيه ، ولا يدخله عليها أحد سواه ، فكانت تسبّح اللّه وتعبده ليلها ونهارها ، وإذا جاءت نوبتها تقوم بخدمة البيت وسدانته .
في المدّة التي قام زكريّا برعايتها ظهرت منها معاجز وكرامات ، كتواجد فاكهة الشتاء في فصل الصيف ، وفاكهة الصيف في فصل الشتاء ، فكان زكريّا يسألها عن ذلك ، فكانت تجيبه بأنّه من عند ربّها الذي يرزق من يشاء بغير حساب .
كان اللّه سبحانه وتعالى يوحي إليها عن طريق الملائكة بأنّه قد اصطفاها ، وطهّرها من الأرجاس والأدناس والخبائث ، وكان عزّ اسمه يشجّعها ويحثّها على عبادته وطاعته والقنوت له .
نشأت عليها السّلام في جو يسوده الطهر والعفاف ، بعيدا عن كلّ دنس وموبق ، واستمرّت على ذلك طوال حياتها .
ولمّا بلغت مبلغ النساء وصار عمرها 13 سنة ، وقيل : 20 سنة ، وفي أحد الأيّام وهي مشغولة في عبادة ربّها ، مطمئنة بحراستها من قبل اللّه عزّ وجلّ ، وإذا بجبريل عليه السّلام يدخل عليها على هيئة فتى ، فرهبت منه ، وأخذها الخوف والرعب من دخوله عليها ، وظنّت بأنّه يريد بها سوءا وقبحا ، فاستعاذت بالله منه ، فأخبرها بأنّه رسول ربّها إليها ليهب لها غلاما ، فعجبت من قوله حيث لم يمسّها أحد في الرجال ، فذكّرها بقدرة اللّه وعظمته وإرادته في كلّ الأمور ، فنفخ في جيب ثوبها فحملت من ساعتها ، ثمّ أخبرها جبريل عليه السّلام بأنّ الذي في بطنها ذكر ويسمّى المسيح عيسى عليه السّلام ، وسوف يكون نبيّا مقرّبا من السماء ، ووجيها في الدنيا والآخرة ، وستكون له معاجز وآيات ، وسببا لخلاص أمّة بأكملها من مستنقعات الرذيلة والشرّ والضلال ، والرفعة بهم إلى سلالم الخير والفضيلة .
استمرّت في حملها سبعة أشهر ، وقيل : ستّة أشهر ، وقيل : ثمانية أشهر ، وقيل :
كانت مدّة حملها ساعة واحدة ، وقيل : تسع ساعات ، وبعد مضي تلك المدّة التي طالت أو قصرت ولدت عيسى عليه السّلام بمدينة بيت لحم في فلسطين ، فلمّا ولدته خافت من لوم اللائمين من قومها ، واتّهامها بالفاحشة ، فجاءها النداء من السماء أن لا تحزني ولا تخافي ممّا يقولون ، وقولي لهم : إنّي نذرت للّه صوما عن الكلام ، فلن أكلّم أحدا من الناس ، وإنّ اللّه سبحانه سيدافع عنك ، ويبرهن على طهارتك وعفّتك .
وعند ولادتها لم يكن لها بيت في بيت لحم تأوي إليه للولادة ، فدخلت أحد أمكنة الرعاة الذين كانوا قد ذهبوا بمواشيهم للرعي ، فولدت فيه ، ويقال : إنّها جاءت إلى بيت لحم - مع أحد أبناء عمومتها أو ابن خالها يوسف بن يعقوب النجّار ؛ لإثبات اسميهما في دفاتر إحصاء النفوس بموجب أوامر صدرت من أوغسطين ملك ذلك العصر - فولدت عيسى عليه السّلام .
لمّا دخلت على قومها وهي تحمل وليدها عيسى عليه السّلام قابلوها بالازدراء والعنف واللوم ، واتّهموها بالزنى والفاحشة والإثم ، فأشارت إلى عيسى عليه السّلام وهو في المهد ، طالبة توجيه أسئلتهم إليه ، فتعجّبوا من طلبها بتكليم طفل في المهد ، فلم يمهلهم عيسى عليه السّلام حتّى أخذ بالدفاع عن أمّه وعن براءتها ونزاهتها ، ثمّ أخبرهم بأنّه سيكون نبيّا عالما يأتيه اللّه الكتاب من السماء .
إنّ الملك هيرودس أصدر أمرا بقتل كلّ طفل يوجد في بيت لحم ، فعند ذاك رحل يوسف النجّار ومريم عليها السّلام وطفلها عيسى عليه السّلام إلى مصر خوفا من بطش هيرودس بعيسى عليه السّلام ، فدخلوا مصر واستقرّوا بها في مدينة عين شمس مدّة 12 سنة ، فلمّا هلك الملك رجعوا إلى فلسطين .
ولم تزل مواظبة على ولدها في تربيته ونشأته حتّى بلغت 51 سنة فتوفّيت في مصر .
لها جملة من الألقاب كالعذراء والقدّيسة والبتول وغيرها .
قال النبيّ المصطفى صلّى اللّه عليه وآله عنها : « إنّها من نساء الجنّة » .
وكانت من جملة النساء اللواتي حضرن لمساعدة خديجة الكبرى عليها السّلام - زوجة النبيّ صلّى اللّه عليه وآله - عند ولادتها لفاطمة الزهراء عليها السّلام .
القرآن العزيز ومريم بنت عمران
فَلَمَّا وَضَعَتْها قالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُها أُنْثى وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِما وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثى وَإِنِّي سَمَّيْتُها مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُها بِكَ . . . آل عمران 36 .
فَتَقَبَّلَها رَبُّها بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَها نَباتاً حَسَناً وَكَفَّلَها زَكَرِيَّا كُلَّما دَخَلَ عَلَيْها زَكَرِيَّا الْمِحْرابَ وَجَدَ عِنْدَها رِزْقاً قالَ يا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هذا قالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ . . . آل عمران 37 .
وَإِذْ قالَتِ الْمَلائِكَةُ يا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفاكِ عَلى نِساءِ الْعالَمِينَ آل عمران 42 .
يا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ آل عمران 43 .
إِذْ يُلْقُونَ أَقْلامَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ . . . آل عمران 44 .
إِذْ قالَتِ الْمَلائِكَةُ يا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ . . .
آل عمران 45 .
قالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ . . . آل عمران 47 .
وَبِكُفْرِهِمْ وَقَوْلِهِمْ عَلى مَرْيَمَ بُهْتاناً عَظِيماً النساء 156 .
إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقاها إِلى مَرْيَمَ . . . النساء 171 .
وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كانا يَأْكُلانِ الطَّعامَ . . . المائدة 75 .
وَاذْكُرْ فِي الْكِتابِ مَرْيَمَ . . . مريم 16 .
قالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمنِ مِنْكَ إِنْ كُنْتَ تَقِيًّا مريم 18 .
قالَ إِنَّما أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلاماً زَكِيًّا مريم 19 .
قالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا مريم 20 .
فَحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكاناً قَصِيًّا مريم 22 .
فَأَجاءَهَا الْمَخاضُ إِلى جِذْعِ النَّخْلَةِ قالَتْ يا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هذا وَكُنْتُ نَسْياً مَنْسِيًّا مريم 23 .
فَناداها مِنْ تَحْتِها أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا مريم 24 .
وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُساقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيًّا مريم 25 .
فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً . . . مريم 26 .
فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَها تَحْمِلُهُ قالُوا يا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئاً فَرِيًّا مريم 27 .
يا أُخْتَ هارُونَ ما كانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَما كانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا مريم 28 .
فَأَشارَتْ إِلَيْهِ . . . مريم 29 .
وَبَرًّا بِوالِدَتِي . . . مريم 32 .
وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَها فَنَفَخْنا فِيها مِنْ رُوحِنا وَجَعَلْناها وَابْنَها آيَةً لِلْعالَمِينَ الأنبياء 91 .
وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً وَآوَيْناهُما إِلى رَبْوَةٍ ذاتِ قَرارٍ وَمَعِينٍ المؤمنون 50 .
وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَها فَنَفَخْنا فِيهِ مِنْ رُوحِنا وَصَدَّقَتْ بِكَلِماتِ رَبِّها وَكُتُبِهِ وَكانَتْ مِنَ الْقانِتِينَ التحريم 12 . « 1 »
____________
( 1 ) . الآثار الباقية ، ص 380 و 398 و 400 و 403 و 409 و 410 و 423 ؛ اثبات الوصية ، ص 65 و 66 ؛ الاشتقاق ، ج 2 ، ص 388 ؛ أعلام قرآن ، ص 566 ، 572 ؛ الأنبياء ، للعاملي ، ص 469 ، 478 ؛ إنجيل برنابا ، الفصل الأول ، ص 68 ؛ إنجيل لوقا ، ص 82 - 85 ؛ إنجيل متى ، ص 3 ؛ الأنس الجليل ، ج 1 ، ص 160 و 166 و 168 ؛ البدء والتاريخ ، ج 3 ، ص 119 - 121 ؛ البداية والنهاية ، ج 2 ، ص 51 - 72 ؛ بصائر ذوي التمييز ، ج 6 ، ص 109 و 110 ؛ البيان والتبيين ، ج 3 ، ص 65 ؛ تاريخ أنبياء ، للسعيدي ، ص 392 - 402 ؛ تاريخ أنبياء ، لعماد زاده ، ج 2 ، ص 722 - 727 ؛ تاريخ أنبياء ، للمحلاتى ، ج 2 ، ص 289 و 303 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 140 و 141 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 168 - 172 ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 424 ؛ تاريخ أبي الفداء ، ج 1 ، ص 48 و 49 ؛ تاريخ گزيده ، ضمن ترجمة زكريا ، ص 54 ، وضمن ترجمة عيسى عليه السّلام ، ص 55 ، تاريخ مختصر الدول ، ص 65 و 66 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ضمن ترجمة عيسى عليه السّلام ، ص 68 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البحر المحيط ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البرهان ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البيضاوي ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الجلالين ، ص 54 و 56 و 560 وغيرها ؛ تفسير أبي السعود ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير شبّر ، ص 54 و 524 ؛ تفسير الصافي ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الطبري ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير العسكري عليه السّلام ، ص 660 و 661 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الفخر الرازي ، راجع فهرسته ؛ تفسير فرات الكوفي ، ص 298 و 445 و 526 ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 101 و 102 وج 2 ، ص 48 و 49 و 50 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير ابن كثير ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير المراغي ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الميزان ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 1 ، ص 332 و 569 وج 3 ، ص 327 و ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ضمن ترجمة عيسى عليه السّلام ، ج 2 ، ص 44 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، راجع فهرسته ؛ جوامع الجامع ، راجع مفتاح التفاسير ؛ الدر المنثور ، راجع مفتاح التفاسير ؛ حياة القلوب ، ج 1 ، ص 277 و 281 ؛ الحيوان ، ج 6 ، ص 141 و 221 ؛ الخصال ، ص 156 و 206 و 225 و 637 ؛ الخطط المقريزية ، ج 1 ، ص 230 و 231 ؛ خلاصة الأخبار ، ص 183 - 186 ؛ دائرة المعارف ، لفريد وجدي ، ج 8 ، ص 774 ؛ داستانهاى شگفتانگيز قرآن مجيد ، ص 620 - 635 ؛ وراجع فهرسته ؛ دراسات فنية في قصص القرآن ، ص 96 - 101 و 339 - 348 ؛ الدر المنثور في طبقات ربات الخدور ، ص 494 - 496 ؛ ربيع الأبرار ، ج 2 ، ص 548 و 696 ؛ الروض المعطار ، ص 62 و 68 و 123 و 557 ؛ رياحين الشريعة ، ج 1 ، ص 275 - 283 ؛ زنان پيغمبر اسلام ، ص 72 - 74 ؛ سعد السعود ، ص 53 و 54 و 131 و 221 ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 541 ؛ صبح الأعشى ، راجع فهرسته ؛ عرائس المجالس ، ص 342 - 348 و 350 و 362 ؛ العقد الفريد ، ج 6 ، ص 96 و 206 و 316 ؛ فتح الباري ، ج 6 ، ص 365 - 367 ؛ فرهنگ معين ، ج 6 ، ص 1961 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 5 ، ص 3275 ؛ فصوص الحكم ، ج 1 ، ص 138 و 176 ؛ قاموس الكتاب المقدس ، ص 856 - 858 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، ص 453 ؛ قصص الأنبياء ، للجويري ، ص 235 - 238 و 242 ؛ قصص الأنبياء ، للراوندي ، ص 264 - 266 ؛ قصص الأنبياء ، لسميح عاطف الزين ، ص 653 - 658 ؛ قصص الأنبياء ، لابن كثير ، ج 2 ، ص 323 ؛ قصص الأنبياء ، للنجار ، ص 374 ؛ قصص قرآن ، للبلاغي ، ص 229 و 234 ؛ قصص قرآن مجيد ، للسورآبادي ، ص 42 و 46 و 225 و 227 ؛ قصص القرآن ، لمحمد أحمد جاد المولى ، ص 214 - 219 ؛ قصص قرآن ، للموسوي والغفاري ، ص 310 و 326 ؛ قصههاى قرآن ، ص 196 - 206 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 298 و 307 ؛ الكشاف ، ج 1 ، ص 355 و 362 وج 3 ، ص 9 و 15 وراجع مفتاح التفاسير ؛ كشف الأسرار ، راجع فهرسته ؛ كمال الدين ، ص 158 ؛ لسان العرب ، راجع فهرسته ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 44 ، ص 247 ؛ مجمع البحرين ، ج 6 ، ص 77 ؛ مجمع البيان ، راجع مفتاح التفاسير ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 215 - 219 وراجع فهرسته ؛ المحبر ، ص 389 ؛ المدهش ، ص 108 - 111 ؛ مروج الذهب ، ج 1 ، ص 63 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 4 ، ص 260 و 261 ؛ مسيحيت ، راجع فهرسته ؛ مع الأنبياء ، ص 316 - 319 و 320 ؛ المعارف ، ضمن قصة عيسى عليه السّلام ، ص 31 ؛ معاني الأخبار ، ص 50 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 179 و 181 ؛ معجم البلدان ، ج 1 ، ص 284 ؛ المعرب ، ص 586 و 587 ؛ المورد ، ج 6 ، ص 206 ؛ الموسوعة العربية الميسرة ، ص 1689 ؛ النبوة والأنبياء ، ص 198 - 204 ؛ وقايع السنين والأعوام ، ص 13 .
------------------------------
|
|
مخاطر خفية لمكون شائع في مشروبات الطاقة والمكملات الغذائية
|
|
|
|
|
"آبل" تشغّل نظامها الجديد للذكاء الاصطناعي على أجهزتها
|
|
|
|
|
تستخدم لأول مرة... مستشفى الإمام زين العابدين (ع) التابع للعتبة الحسينية يعتمد تقنيات حديثة في تثبيت الكسور المعقدة
|
|
|