أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-07-24
1247
التاريخ: 2023-05-29
1301
التاريخ: 2023-03-18
1276
التاريخ: 2023-02-06
1552
|
كعب بن الأشرف
هو أبو ليلى كعب بن سعد بن أسود بن الأشرف اليهوديّ ، الطائيّ ، من بني نبهان ، وأمّه من بني النضير .
توفّي أبوه وهو صغير ، فحملته أمّه إلى أخواله اليهود فنشأ بينهم ، وكان يعيش بالقرب من يثرب ، ويمتهن بيع الطعام والتمر .
أحد زعماء اليهود المناوئين للنبيّ صلّى اللّه عليه وآله والمسلمين ، شديد الإيذاء لهم ، وكان شاعرا ، استخدم شعره في هجاء النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وتحريض الكفّار من قريش وغيرهم عليه ، وكان يشبّب بنساء المسلمين .
يعدّ من مشاهير شعراء اليهود في الجاهليّة ، وكان فصيحا فارسا .
اتّفق مع قريش على قتل النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، فنزل جبرئيل عليه السّلام وأخبر النبيّ صلّى اللّه عليه وآله بذلك ، فأهدر النبيّ صلّى اللّه عليه وآله دمه ، فاتّفق جماعة على قتله بينهم محمّد بن مسلمة وعبّاد بن بشر ، فقتلوه عند حصنه بالمدينة في الرابع عشر من ربيع الأوّل سنة 3 هـ ، وقيل : سنة 4 هـ .
ومن شعره في رثاء قتلى المشركين في واقعة بدر :
طحنت رحى بدر لمهلك أهله * ولمثل بدر تستهلّ وتدمع
قتلت سراة الناس حول حياضهم * لا تبعدوا إنّ الملوك تصرع
القرآن الكريم وكعب بن الأشرف
كان جماعة من اليهود - بينهم المترجم له - يقولون للمسلمين بعد معركة بدر : ألم تروا إلى ما أصابكم ، ولو كنتم على الحقّ ما هزمتم ، فارجعوا إلى ديننا فهو خير لكم ؟ فنزلت فيهم الآية 109 من سورة البقرة : { وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمانِكُمْ كُفَّاراً . . . }.
وكان جماعة من رؤساء اليهود - بينهم كعب بن الأشرف - وجماعة من شخصيّات نصارى نجران يخاصمون المسلمين ويزعمون بأحقّيّة أديانهم ، ويكفرون بالنبيّ صلّى اللّه عليه وآله ورسالته ، وكانوا يقولون للمسلمين : كونوا على ديننا ، ويحرّضونهم على ذلك ، فنزلت فيهم الآية 135 من سورة البقرة : { وَقالُوا كُونُوا هُوداً أَوْ نَصارى تَهْتَدُوا قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْراهِيمَ حَنِيفاً وَما كانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ }.
ولمّا تحوّلت القبلة عن الشام إلى الكعبة في مكّة وفد على النبيّ صلّى اللّه عليه وآله جماعة من المشركين واليهود - بينهم المترجم له - وقالوا : يا محمّد ! ما ولّاك عن قبلتك التي كنت عليها ، وأنت تزعم أنّك على ملّة إبراهيم ودينه ، ارجع إلى قبلتك التي كنت عليها نتّبعك ونصدّقك ؟ فنزلت فيهم الآية 142 من سورة البقرة : { سَيَقُولُ السُّفَهاءُ مِنَ النَّاسِ ما وَلَّاهُمْ عَنْ قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كانُوا عَلَيْها قُلْ لِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَنْ يَشاءُ إِلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ . }.
ولكون المترجم له وغيره من اليهود والنصارى كانوا يكتمون نبوّة النبيّ صلّى اللّه عليه وآله التي جاءت في التوراة والإنجيل نزلت فيهم الآية 159 من سورة البقرة : { إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ ما أَنْزَلْنا مِنَ الْبَيِّناتِ وَالْهُدى . . . }.
وشملته الآية 174 من السورة المذكورة : { إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ ما أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ الْكِتابِ . . . }.
جاء المترجم له إلى مكّة وعقد اتّفاقيّة مع أبي سفيان على محاربة النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، ثمّ جاء إلى المدينة فنزلت فيه وفي أبي سفيان الآية 12 من سورة آل عمران : { قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا سَتُغْلَبُونَ وَتُحْشَرُونَ إِلى جَهَنَّمَ . . . }.
ونزلت فيه الآية 31 من سورة آل عمران :{ قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ . . . }.
والآية 75 من سورة آل عمران : { وَمِنْهُمْ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِدِينارٍ لا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ . . . }.
ولكونه كان يبخل عن صرف ماله في سبيل اللّه ، وقيل لكتمانه الحقائق ولهجائه للنبيّ صلّى اللّه عليه وآله والمسلمين وإثارته الكفّار على المسلمين نزلت فيه الآية 180 من سورة آل عمران : { وَلا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِما آتاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ هُوَ خَيْراً لَهُمْ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَهُمْ . . . }.
وشملته الآية 183 من نفس السورة : { الَّذِينَ قالُوا إِنَّ اللَّهَ عَهِدَ إِلَيْنا أَلَّا نُؤْمِنَ لِرَسُولٍ حَتَّى يَأْتِيَنا بِقُرْبانٍ تَأْكُلُهُ النَّارُ . . . }.
بعد أن وقّع اتّفاقيّة مع أبي سفيان على شنّ الحرب على النبيّ صلّى اللّه عليه وآله والمسلمين قال لأبي سفيان : واللّه ، قريش أهدى سبيلا ممّا هو عليه محمّد صلّى اللّه عليه وآله ، فنزلت فيه الآية 51 من سورة النساء : { أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيباً مِنَ الْكِتابِ يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ وَيَقُولُونَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا هؤُلاءِ أَهْدى مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا سَبِيلًا }.
ونزلت فيه وفي حييّ بن أخطب الآية 52 من سورة النساء : { أُولئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ وَمَنْ يَلْعَنِ اللَّهُ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ نَصِيراً }.
ونزلت فيه الآية 153 من السورة نفسها : { يَسْئَلُكَ أَهْلُ الْكِتابِ أَنْ تُنَزِّلَ عَلَيْهِمْ كِتاباً مِنَ السَّماءِ . . . }.
وقال يوما للنبيّ صلّى اللّه عليه وآله : يا محمّد ! من يشهد لك بأنّك رسول اللّه ؟ فنزلت الآية 52 من سورة العنكبوت : { قُلْ كَفى بِاللَّهِ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ شَهِيداً . . . }.
ونزلت فيه الآية 3 من سورة الكوثر : { إِنَّ شانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ }. « 1 »
__________________
( 1 ) . الآثار الباقية ، ص 547 ؛ أسباب النزول ، للحجتي ، ص 159 و 164 ؛ أسباب النزول ، للسيوطي - هامش تفسير الجلالين - ، ص 189 و 209 و 232 و 635 ؛ أسباب النزول ، للقاضي ، ص 59 و 71 ، أسباب النزول ، للواحدي ، ص 41 و 44 و 129 ؛ الاشتقاق ، ج 2 ، ص 445 ؛ الأعلام ، ج 5 ، ص 225 ؛ الأغاني ، ج 10 ، ص 144 وج 19 ، ص 106 و 107 ؛ امتاع الأسماع ، ج 1 ، ص 107 - 109 ؛ البداية والنهاية ، ج 4 ، ص 6 - 9 وراجع فهرسته ؛ تاريخ الاسلام ( المغازي ) ، ص 157 - 163 و 341 ؛ تاريخ التراث العربي ، المجلد الثاني الجزء الثاني ، ص 323 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 343 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 431 و 432 و 433 ؛ تاريخ الطبري ، ج 2 ، ص 183 - 185 ؛ تاريخ گزيده ، ص 144 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 49 و 78 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 1 ، ص 405 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 1 ، ص 347 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 193 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الجلالين ، ص 59 و 60 و 88 و 545 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 2 ، ص 11 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الطبري ، ج 1 ، ص 388 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير العسكري عليه السّلام ، ص 92 و 93 و 97 و 103 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 1 ، ص 244 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الفخر الرازي ، راجع فهرسته ؛ تفسير فرات الكوفي ، ص 87 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 1 ، ص 154 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الماوردي ، ج 1 ، ص 214 وبعدها ؛ تفسير الميزان ، ج 4 ، ص 383 ، وراجع مفتاح التفاسير ؛ تنوير المقباس ، ص 16 وبعدها ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 4 ، ص 111 و 115 و 127 و 174 و 295 و 303 وراجع فهرسته ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 339 ؛ حياة الصحابة ، ج 1 ، ص 329 ؛ الدر المنثور ، ج 1 ، ص 107 وراجع مفتاح التفاسير ؛ ربيع الأبرار ، ج 1 ، ص 287 ؛ الروض الأنف ، ج 4 ، ص 305 و 351 وج 5 ، ص 396 - 403 ؛ سفينة البحار ، ج 2 ، ص 482 و 483 ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، ص 299 ؛ السيرة النبوية ، لابن كثير ، ج 3 ، ص 9 - 15 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 2 ، ص 160 و 199 وج 3 ، ص 54 و 55 - 59 و 286 و 288 وراجع فهرسته ؛ طبقات الشعراء ، لابن سلام ، ص 71 و 72 ؛ عيون الأثر ، ج 1 ، ص 298 و 299 ؛ قصص قرآن مجيد ، للسورآبادي ، ص 40 - 42 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 143 ؛ الكشاف ، ج 1 ، ص 521 وراجع مفتاح التفاسير ؛ كشف الأسرار ، ج 2 ، ص 538 - 540 وراجع فهرسته ؛ لسان العرب ، ج 2 ، ص 21 و 308 وج 4 ، ص 582 وج 8 ، ص 71 و 444 وج 9 ، ص 126 وج 14 ، ص 271 وج 15 ، ص 9 و 397 ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 39 ، ص 595 ؛ مجمع البيان ، ج 1 ، ص 353 وراجع مفتاح التفاسير ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 247 ؛ المحبر ، ص 117 و 282 و 390 ؛ معجم شعراء ، للمرزباني ، ص 343 ؛ المغازي ، راجع فهرسته ؛ مواهب الجليل ، ص 109 ؛ نمونه بينات ، ص 28 و 47 و 51 و 108 و 117 و 169 و 170 و 209 و 210 و 259 .
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|