المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

شرح (وَلَمْ أَحْتَرِسْ فيهِ مِنْ تَزْيين عَدوّي)
2023-07-31
الفوارق والامتيازات
19-1-2016
أبو جعفر بن سعيد و حفصة الرّكونيّة
23-7-2016
تفسير الاية ( 62) من سورة البقرة.
12-2-2017
الأم
20-8-2022
النابغة الذبياني
27-09-2015


فضّة  
  
1354   04:00 مساءً   التاريخ: 2023-03-17
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 791-792.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-13 1092
التاريخ: 12-1-2023 1414
التاريخ: 2023-03-08 913
التاريخ: 2024-09-01 292

 

فضّة:

 

هي فضّة النوبيّة ، المصريّة .

جارية فاطمة الزهراء عليها السّلام وخادمتها ، وكانت صحابيّة جليلة القدر ، عظيمة المنزلة ، على درجة كبيرة من العبادة والتهجّد والتفقّه في الدين .

كانت من أهل مصر ، وقيل : كانت من بنات ملوك الهند ، وكان عندها ذخيرة من الإكسير الذي يلقى على الفضّة ونحوها فيحوّله إلى ذهب خالص .

كانت سوداء اللون ، وقيل : كانت سمراء مليحة الوجه عذبة الكلام .

دخلت بيت الزهراء عليها السّلام وعمرها عشر سنوات ، فعلّمتها وثقّفتها وأصبحت موضع عطفها ورعايتها وسرّها ، فكانت تندبها في ملمّاتها ، وشاركت أهل البيت عليهم السّلام في ملمّاتهم ومصائبهم وجشوبة عيشهم ، فشاركتهم في شدّة الحياة ورخائها .

كان لها المواقف المشرّفة في الدفاع عن أهل بيت النبوّة عليهم السّلام ، كدفاعها عن بيت الزهراء عليها السّلام عندما هجم القوم على دارها ، وكسروا ضلعها ، وأسقطوا جنينها ، وكذلك حضورها في ملحمة كربلاء يوم عاشوراء ، حيث شاركت الحسين عليه السّلام وأهل بيته مصائب ذلك اليوم الرهيب .

حضرت وفاة الزهراء عليها السّلام وتجهيزها وتكفينها ، وبعد وفاتها بقيت في دار الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام تخدمه وأولاده ، وزوّجها أمير المؤمنين عليه السّلام من أبي ثعلبة الحبشيّ ، ومن بعد فوت أبي ثعلبة تزوّجت من أبي مليك الغطفانيّ .

دعا لها الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام قائلا : « اللّهمّ بارك في فضّتنا » بعد واقعة كربلاء وإلى أن توفّيت ما تكلّمت إلّا بالقرآن ، ولتفقّهها في الدين قال لها عمر بن الخطّاب : شعرة من آل أبي طالب أفقه من عديّ .

توفّيت حدود سنة 80 هـ .

القرآن الكريم وفضّة

فقد شملتها الآيات التالية :

الإنسان 1 هَلْ أَتى عَلَى الْإِنْسانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ . . . .

الإنسان 7 يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخافُونَ يَوْماً كانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيراً .

الإنسان 8 وَيُطْعِمُونَ الطَّعامَ عَلى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً . « 1 »

_______________

( 1 ) . أسد الغابة ، ج 5 ، ص 530 و 531 ؛ الإصابة ، ج 4 ، ص 387 ؛ أعلام النساء المؤمنات ، ص 594 - 597 ؛ أمالي الصدوق ، ص 212 ؛ البداية والنهاية ، ج 5 ، ص 286 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 2 ، ص 297 ؛ تفسير البرهان ، ج 4 ، ص 212 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 2 ، ص 552 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 9 ، ص 73 ؛ تفسير الصافي ، ج 5 ، ص 261 ؛ تفسير أبي الفتوح ، ج 5 ، ص 446 ؛ تفسير الميزان ، ج 20 ، ص 132 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 5 ، ص 474 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 19 ، ص 130 و 131 ؛ جوامع الجامع ، ص 522 ؛ الدر المنثور ، ص 439 و 440 ؛ ربيع الأبرار ، ج 2 ، ص 148 و 693 ؛ رياحين الشريعة ، ج 2 ، ص 313 - 326 ؛ زنان پيغمبر اسلام ، ص 434 - 438 ؛ سفينة البحار ، ج 2 ، ص 365 ؛ قصص القرآن ، للقطيفي ، ص 209 و 210 ؛ كشف الأسرار ، ج 10 ، ص 320 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 37 ، ص 277 ؛ مجمع البيان ، ج 10 ، ص 611 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .