المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
المختلعة كيف يكون خلعها ؟
2024-11-01
المحكم والمتشابه
2024-11-01
الاستجابة اللاإرادية الجنسية للماشية sexual reflex
2024-11-01
المحاجة في الدين وتوضيح العقيدة
2024-11-01
الله هو الغني المقتدر
2024-11-01
الله تعالى هو الحاكم المطلق
2024-11-01

اثار اليمين الحاسمة
21-6-2016
عش .. كما لو كنت طفلاً !
11-9-2016
أسماء الخروب (الخرنوب) بمختلف اللغات
2023-09-06
Liquids
19-5-2022
خصائص الصورة الأدبية
27-7-2017
الاتصالات بين الأفراد
19-4-2016


تصنيف الاضطرابات الوجدانية / إضطرابات ازدواج القطبية  
  
1209   11:14 صباحاً   التاريخ: 2023-03-08
المؤلف : د. محمد حسن غانم
الكتاب أو المصدر : المرأة واضطراباتها النفسية والعقلية
الجزء والصفحة : ص163 ــ 165
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / مشاكل و حلول /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-1-2016 1907
التاريخ: 21-4-2016 1968
التاريخ: 20-7-2022 1242
التاريخ: 14-2-2022 1851

ويأخذ الأنواع الآتية:

1- اضطراب ازدواج القطبية ـ النوع الأول:

ويشخص من خلال:

ـ تنطبق على المريض كافة معايير نوبة الهوس.

ـ أو ينطبق على المريض نوبة مختلطة كاملة.

ـ قد يتزامن مع نوبات إكتئاب جسيم أو هوس خفيف.

ـ اضطراب تتطلب شدته في العادة دخول المريض المستشفى.

2- اضطراب ازدواج القطبية - النوع الثاني:

ويشخص من خلال:

ـ يتضح من خلال دراسة وفحص تاريخ الحالة أن المريض قد أصيب بنوبة إكتئاب جسيم مرة واحدة على الأقل.

ـ أو أصيب بنوبة هوس خفيف مرة واحدة على الأقل.

ـ ألا يكون المريض قد أصيب بنوبات الهوس.

3- اضطراب ازدواج القطبية سريع التقلب:

ويتصف بالآتي:

ـ يتصف هذا النوع بظهور نوبات الإكتئاب والهوس.

ـ يتم التبادل بفاصل زمني قدره يومين أو خمسة أيام.

ـ يتسم بظهور نوبات مختلطة أو سريعة التقلب.

ـ يكون عرضة لاتخاذ شكل مزمناً.

4-هوس المراهقة:

ـ قد تختفي هذه العلامات إذا لجأ المراهق إلى: -

ـ تعاطي المخدرات.

ـ تعاطي الكحوليات.

ـ القيام بسلوك أو أكثر من السلوكيات المناهضة للمجتمع.

5- اضطراب المزاح الدوري:

ويتصف بالآتي:

ـ اضطراب أقل شدة من اضطرا ب إزدواج القطبية.

ـ تظهر خلاله الإصابة بفترات من الهوس الخفيف بالتبادل مع الإكتئاب متوسط الشدة.

ـ يتصف بمساره المزمن.

ـ يخلو من الأعراض الذهانية.

ـ يتطلب تشخصيه إستمرار وجود الأعراض لفترة لا تقل عن سنتين.

ـ تتساوى نسبة حدوثه في الإناث مع الذكور.

ـ تبدأ الإصابة به تدريجيا.

ـ يظهر لأول مرة في نهاية مرحلة المراهقة وبدايات سن الرشد.

ـ ينتشر بصورة كبيرة لدى الفئات التي تقبل على تعاطي المواد المخدرة والكحوليات.

ـ ينتشر الإكتئاب الجسيم واضطراب إزدواج القطبية بين أقارب المريض من الدرجة الأولى.

ـ يؤدي عدم الثبات الوجداني إلى ظهور العديد من المشاكل الأكاديمية والمهنية والإجتماعية. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.