المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مواعيد زراعة الكرنب (الملفوف)
2024-11-28
عمليات خدمة الكرنب
2024-11-28
الأدعية الدينية وأثرها على الجنين
2024-11-28
التعريف بالتفكير الإبداعي / الدرس الثاني
2024-11-28
التعريف بالتفكير الإبداعي / الدرس الأول
2024-11-28
الكرنب (الملفوف) Cabbage (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-28



عتبة بن أبي لهب  
  
1023   08:26 صباحاً   التاريخ: 2023-03-08
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 635-636.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-02-14 1077
التاريخ: 2023-02-19 954
التاريخ: 2023-07-16 1655
التاريخ: 2023-03-26 2729

عتبة بن أبي لهب

هو عتبة ابن أبي لهب عبد العزّى ، وقيل : عبد مناف بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القرشيّ ، العدناني ، المكّي ، وأمّه أمّ جميل حمّالة الحطب ، أخت أبي سفيان .

أحد الكفّار والمشركين المعروفين ، وأحد أبناء عمومة النبي صلّى اللّه عليه وآله .

كان يسكن مكّة ، وعاصر النبي صلّى اللّه عليه وآله في بدء الدعوة الإسلامية ، وكان كأبيه أبي لهب من أشدّ خصوم النبيّ صلّى اللّه عليه وآله والمسلمين .

تزوّج من ابنة النبي صلّى اللّه عليه وآله رقيّة ولم يدخل بها ، فلما بعث النبيّ صلّى اللّه عليه وآله بالرسالة أقسمت عليه أمّه بأن يطلّقها ، فجاء إلى النبي صلّى اللّه عليه وآله وقال : يا محمد ! أشهد أنّي نصرانيّ قد كفرت بربّك وطلّقت ابنتك ، فدعا النبي صلّى اللّه عليه وآله عليه ، وطلب من اللّه أن يبعث كلبا يقتله ، فجاءه أسد وافترسه ، ويقال : لمّا نزلت آية : وَالنَّجْمِ إِذا هَوى قال عتبة للنبي صلّى اللّه عليه وآله : أنا أكفر برب النجم إذا هوى ، فقال النبي صلّى اللّه عليه وآله : اللّهم أرسل عليه كلبا من كلابك ، فخرج إلى الشام في ركب ، فنزلوا في وادي القاصرة ، وقيل : وادي الزرقاء بحوران من توابع دمشق ، فجاءه أسد وافترسه ، فهلك غير مأسوف عليه ، وقيل : هلك بمكّة .

اشترك مع المشركين في واقعة حنين .

وهناك من يدّعي أنّه أسلم يوم فتح مكّة في السنة الثامنة من الهجرة ، واشترك مع

المسلمين في واقعتي حنين والطائف .

القرآن المجيد وعتبة بن أبي لهب

نزلت فيه الآية 17 من سورة عبس : قُتِلَ الْإِنْسانُ ما أَكْفَرَهُ .

والآية 18 من نفس السورة : مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ . « 1 »

__________________

( 1 ) . الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 3 ، ص 117 ؛ أسد الغابة ، ج 3 ، ص 366 ؛ الإصابة ، ج 2 ، ص 455 و 456 ؛ الأغاني ، ج 15 ، ص 2 و 3 ؛ البداية والنهاية ، ج 3 ، ص 312 وج 5 ، ص 268 وج 6 ، ص 268 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 288 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 391 ؛ تاريخ گزيده ، ص 137 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 62 و 124 ؛ تجريد الأغاني ، ج 1 ، ص 371 و 372 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 8 ، ص 428 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الميزان ، ج 20 ، ص 211 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تنوير المقباس ، ص 501 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 19 ، ص 217 وراجع فهرسته ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 72 ؛ جمهرة النسب ، ص 36 ؛ الحيوان ، ج 2 ، ص 181 ؛ الدر المنثور ، ج 6 ، ص 315 وراجع مفتاح التفاسير ؛ ذخائر العقبى ، ص 162 و 163 ؛ ربيع الأبرار ، ج 1 ، ص 773 وج 4 ، ص 413 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 2 ، ص 306 و 307 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 5 ، ص 455 ؛ كشف الأسرار ، ج 10 ، ص 384 وراجع فهرسته ؛ لسان العرب ، ج 4 ، ص 246 وج 12 ، ص 357 ؛ مجمع البيان ، ج 10 ، ص 665 وراجع مفتاح التفاسير ؛ المحبر ، ص 53 ؛ نسب قريش ، ص 89 و 90 ؛ نمونه بينات ، ص 854 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى ، ج 1 ، ص 348 .

___________




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .