أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-06-2015
2008
التاريخ: 2023-03-04
1570
التاريخ: 2023-03-19
1300
التاريخ: 2023-02-12
1208
|
هو أبو الوليد عبادة بن الصامت بن قيس بن أصرم بن فهر بن قيس بن ثعلبة بن قوقل ، وقيل : قوفل الأنصاري ، الخزرجي ، السالمي ، المدني ، وأمّه : قرّة العين بنت عبادة بن نضلة .
من مشاهير صحابة النبي صلّى اللّه عليه وآله .
أسلم وشهد العقبة الأولى والثانية ، وشهد بدرا وأحدا والخندق وبقيّة المشاهد مع النبيّ صلّى اللّه عليه وآله .
كان نقيب قومه .
آخى النبي صلّى اللّه عليه وآله بينه وبين أبي مرثد الغنوي ، وعيّنه النبي صلّى اللّه عليه وآله على بعض الصدقات .
كان من الذين جمعوا القرآن الكريم في حياة النبي صلّى اللّه عليه وآله .
أرسله عمر بن الخطاب أيّام حكومته إلى الشام ليعلّم أهلها القرآن ويفقّههم في الدين ، فأقام بحمص مدّة ثم انتقل إلى فلسطين ليقضي بين الناس ، فكان أوّل من تولّى القضاء بها .
تكدّر الصفو بينه وبين معاوية بن أبي سفيان - وهو يومئذ والي عمر على بلاد الشام - فقال يوما لمعاوية : لا أساكنك بأرض واحدة أبدا ، ورحل إلى المدينة ، فلمّا علم عمر بخبره قال له : ارجع إلى مكانك ، وكتب إلى معاوية : لا إمرة لك عليه .
له أدوار ومواقف مهمّة في الفتوحات الإسلامية .
روى عن النبي صلّى اللّه عليه وآله أحاديث ، وروى عنه جماعة من الصحابة والتابعين .
توفّي بالبيت المقدّس ، وقيل : بالرملة ، وقيل : بقبرص سنة 34 هـ ، وقيل :
سنة 32 هـ ، وقيل : سنة 45 هـ ، وله من العمر 72 سنة .
القرآن العزيز وعبادة بن الصامت
كان له حلفاء من اليهود ، فلمّا خرج النبي صلّى اللّه عليه وآله يوم الأحزاب لمقارعة المشركين قال عبادة : يا نبيّ اللّه ! معي خمسمائة رجل من اليهود ، وقد رأيت أن يخرجوا معي ، فاستظهر بهم على العدوّ ، فنزلت فيه الآية 28 من سورة آل عمران : { لا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكافِرِينَ أَوْلِياءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ فِي شَيْءٍ . . . }.
قال يوما للنبي صلّى اللّه عليه وآله : يا رسول اللّه ! إنّ اليهود كثيرون ، ولهم نفوذ وسطوة ، وهم حلفاء لي ، ولكنّي لا أعتمد عليهم ، واعتمادي على اللّه وعليك ، فنزلت الآية 51 من سورة المائدة :{ يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصارى أَوْلِياءَ . . . }.
كان بينه وبين بني قينقاع اليهود حلف ، فلمّا حاربوا النبي صلّى اللّه عليه وآله تبرّأ عبادة منهم ومن حلفهم ، فنزلت فيه الآية 56 من نفس السورة : { وَمَنْ يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغالِبُونَ }. « 1 »
____________
( 1 ) . أسباب النزول ، للسيوطي - هامش تفسير الجلالين - ، ص 372 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 88 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 2 ، ص 449 - 451 ؛ أسد الغابة ، ج 3 ، ص 106 و 107 ؛ الإصابة ، ج 2 ، ص 268 و 269 ؛ الأعلام ، ج 3 ، ص 258 ؛ أنساب الأشراف ، ج 1 ، ص 251 و 270 ؛ البدء والتاريخ ، المجلد الثاني ، الجزء الخامس ، ص 115 ؛ البداية والنهاية ، راجع فهرسته ؛ بهجة الآمال ، ج 5 ، ص 106 - 108 ؛ البيان والتبيين ، ج 1 ، ص 191 ؛ تاريخ الإسلام ( المغازي ) ، ص 125 و 147 و ( عهد الخلفاء الراشدين ) ، ص 317 و 422 - 424 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 321 و 468 و 508 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 346 و 417 و 432 و 445 و 541 و 576 و 588 ؛ التاريخ الكبير ، للبخاري ، ج 6 ، ص 92 ؛ تاريخ گزيده ، ص 237 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 148 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 294 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 3 ، ص 507 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير أبي السعود ، ج 3 ، ص 449 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الطبري ، ج 6 ، ص 177 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير ابن كثير ، ج 2 ، ص 72 ؛ تفسير فرات الكوفي ، ص 306 ؛ تقريب التهذيب ، ج 1 ، ص 395 ؛ تنقيح المقال ، ج 2 ، ص 125 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 1 ، ص 256 و 257 ؛ تهذيب تاريخ دمشق ، ج 7 ، ص 209 - 217 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 5 ، ص 97 و 98 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 49 ؛ تهذيب الكمال ، ج 2 ، ص 655 ؛ توضيح الاشتباه ، ص 192 و 193 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 302 و 303 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 1 ، ص 119 - 125 وراجع فهرسته ؛ الجرح والتعديل ، ج 6 ، ص 95 ؛ الجمع بين رجال الصحيحين ، ج 1 ، ص 334 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 354 ؛ حسن المحاضرة ، ج 1 ، ص 89 ؛ الخصال ، ص 492 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 188 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 11 ، ص 473 و 474 ؛ الدرجات الرفيعة ، ص 362 ؛ الدر المنثور ، ج 2 ، ص 290 وراجع مفتاح التفاسير ؛ دول الإسلام ، ص 19 ؛ ربيع الأبرار ، ج 1 ، ص 240 وج 2 ، ص 419 و 424 وج 3 ، ص 73 ؛ رجال الطوسي ، ص 23 ؛ الروض المعطار ، ص 553 ؛ الزيارات ، ص 33 ؛ سفينة البحار ، ج 2 ، ص 145 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 2 ، ص 5 - 11 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 2 ، ص 86 و 97 و 107 و 351 وج 3 ، ص 52 و 53 ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 40 و 62 ؛ صبح الأعشى ، ج 3 ، ص 337 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 99 و 302 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 3 ، ص 546 وج 7 ، ص 387 ؛ العبر ، ج 1 ، ص 26 ؛ العقد الفريد ، ج 3 ، ص 108 وراجع فهرسته ؛ الغارات ، ج 2 ، ص 440 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 492 وج 3 ، ص 95 و 153 ؛ كشف الأسرار ، ج 1 ، ص 755 وج 3 ، ص 142 وج 5 ، ص 481 وراجع فهرسته ؛ الكنى والأسماء ، ج 1 ، ص 91 ؛ لسان العرب ، ج 1 ، ص 769 وج 3 ، ص 182 وراجع فهرسته ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 34 ، ص 31 ؛ مجمع البيان ، ج 3 ، ص 318 وراجع مفتاح التفاسير ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 297 ؛ المحبر ، ص 71 و 270 و 272 و 423 ؛ مرآة الجنان ، ج 1 ، ص 89 ؛ مشاهير علماء الأمصار ، ص 51 ؛ المعارف ، ص 147 ؛ المغازي ، راجع فهرسته ؛ منهج المقال ، ص 188 ؛ النجوم الزاهرة ، ج 1 ، ص 91 ؛ نمونه بينات ، ص 290 ؛ نهاية الإرب في معرفة أنساب العرب ، ص 361 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 16 ، ص 618 و 619 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى صلّى اللّه عليه وآله ، ج 1 ، ص 218 .
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|